نصائح للتخلص من التعب والكسل ومعرفة الفرق بينهم

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مايو 2023
نصائح للتخلص من التعب والكسل ومعرفة الفرق بينهم

هل نمتِ بهدوء طوال الليل، ولكنك مازالتي تشعرين بالتعب طوال الوقت، لقد أصبحت هذه مشكلة شائعة هذه الأيام. مع أنماط حياتنا المزدحمة والمحمومة بالكثير من الأحداث، بالكاد نستطيع التركيز على أنفسنا والعناية الجيدة بصحتنا، وفي النهاية نصبح ضحية للشعور المستمر بالكسل.

الشعور المستمر بالتعب

على الرغم من أن التعب لا يعتبر مشكلة طبية خطيرة، إلا أنه بالتأكيد له تأثير سلبي على أدائك اليومي وعلاقاتك الاجتماعية. يُطلق عليها أيضًا اسم shrama في اللغة السنسكريتية، والتعب عادة ما يكون بسبب عدم الشعور بالتوازن.

من ناحية أخرى يحدث الإرهاق بسبب الإجهاد البدني أو العقلي الناجم عن التعب المستمر. على سبيل المثال إذا كنت تعملين بجد في مشروع مهم منذ فترة طويلة جدًا وكنت تتعب كل يوم بسببه، في النهاية على مدار شهر أو شهرين حيث يبدأ الشعور بالتعب. نظرًا لأن الإرهاق ناتج عن التعب، فإنه ينشأ أيضًا بسبب عدم التوازن في فاتا.

الفرق بين التعب والكسل

على الرغم من أن التعب عادة ما يؤثر على جسمك خلال نهاية اليوم، فإن الكسل هو شيء يؤثر على أداء جسمك طوال اليوم. إنه لا يسمح لعقلك بالتركيز على أي مهمة جسدية وليس لديك القوة للقيام بذلك. وإذا لم يكن دماغنا جاهزًا للعمل بشكل صحيح ، فلن يكون جسمنا نشطًا.

الكسل ناتج عن خلل في الجسم، هل لاحظتي أنه بعد تناول وجبة غداء كثيفة، غالبًا ما تشعر أنك كسول جدًا في العمل، هل تساءلت يوما لماذا، هذا لأن الكافا هي المهيمنة في تلك الفترة، وتجعلك تشعرين بالكسل، عندما تنام لفترة أطول، تشعرين بالكسل. هذا بسبب هيمنة الكافا يمكنك التغلب على هذا الكسل بشرب كوب من الشاي أو القهوة القوية أو ملعقة كبيرة من العسل.

التعب والكسل شرطان يدعم كل منهما الآخر. إذا شعرت بالإرهاق لفترة أطول ، فسرعان ما ستبدأ في الشعور بالكسل أيضًا بسبب تأثيره السلبي على الجسم، وإذا كنت تشعر بالكسل الشديد، فهذا يؤدي في النهاية إلى الإرهاق.

أعراض الشعور بالتعب والإرهاق

تجدي صعوبة بالغة في الاستيقاظ في الصباح حتى بعد الحصول على قسط جيد من النوم في الليل، وحتى إذا استيقظتِ، فلن تشعري بالانتعاش.

تشعر معدتك دائمًا بالثقل أو الانتفاخ، ولا يوجد توازن في مقدار الجوع. إما أنك جائع جدًا أو لا تشعري بالجوع على الإطلاق.

العاملان الرئيسيان اللذان يؤثر عليهما التعب هما صحتك العقلية وجهازك الهضمي. نظرًا لأنه يزعج صحتك العقلية، فستجدين نفسك قريبًا مكتئبًا أو قلقًا. كما أنه يسبب إجهادًا جسديًا يحتاج بالتأكيد إلى العناية به فورًا.

سبب رئيسي آخر للإرهاق هو المرض المزمن مثل مرض السكري، يشعر الشخص المصاب بالسكري بالتعب طوال الوقت ولا يرغب في القيام بأي مهمة جسدية.

نظرًا لأن هذه الحالة ناتجة عن خلل في الأوعية الدموية في الجسم، فهناك بعض الأعشاب والأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاجها.

كيفية التخلص من الكسل والتعب والإرهاق

من خلال تنفيذ بعض الأشياء البسيطة في نمط حياتك اليومي، يمكنك بسهولة التعامل مع الظروف المختلفة على النحو التالي:

  • إصلاح جدول النوم. تأكدي من أن جسمك يعتاد على المواعيد وأن تستيقظي وتخلدي إلى الفراش في نفس الوقت يوميًا.
  • لا تنامي أكثر من ثماني ساعات في اليوم.
  • حاولي النوم مبكرًا حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكرًا.
  • تجنبي الأطعمة الزيتية والمقلية.
  • يعتبر الطعام غير النباتي ثقيلًا جدًا على المعدة، خاصةً في الليل. يمكنك اختيار حساء الدجاج أو لحم الضأن كبديل.
  • أدخل الفاكهة في نظامك الغذائي. فهي غنية بمضادات الأكسدة وتنشط الدماغ والأعضاء الأخرى.
  • حافظي على نشاط عقلك عن طريق ممارسة ألعاب مثل الشطرنج أو عن طريق حل الألغاز.
  • العلاج المستمر بالزيت أو التدليك بالزيت فعال بما يكفي لعلاج التعب لأنه يوقظ حواسك.
  • يمكنك أيضًا تضمين الفواكه مثل الرمان وقصب السكر والعنب والتمر في نظامك الغذائي.

سيساعدك اتباع هذه النصائح بالتأكيد على الشعور بالانتعاش والنشاط، ولكن إذا لم تحسن حالتك، فمن الأفضل استشارة الطبيب على الفور.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار