لا تجلد ذاتك وتخلص من دور الضحية .. 10 عيوب يمكن تقبلها وعلاجها

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
لا تجلد ذاتك وتخلص من دور الضحية .. 10 عيوب يمكن تقبلها وعلاجها
مقالات ذات صلة
رسائل رمضان للاصدقاء
أصل كدبة أبريل "يوم الحمقي"
علامات نجاح فترة الخطوبة

نسعى جميعًا إلى البحث عن حلول للمشاكل التى نعاني منها، حيث نغفل أن التصالح مع الذات والنواقص الذاتية يعد من أهم وأفضل الحلول فعلينا جميعًا التفكير بطريقة مختلفة حول العيوب الشخصية ، تعلم التعامل مع عيوبك الشخصية والتصالح معها يساعدك على تخطي الكثير من المشكلات في حياتك اليومية، حيث هناك بعض العيوب التي يمكن علاجها والتصالح معها ولكننا نغفل ذلك نتوجه إلى طريقة جلد الذات بدلًا من التصالح معها .

شاهدي أيضاً: طرق بسيطة لحل الخلافات بين الأخوة

10 عيوب شخصية يمكن التصالح معها ومعالجتها

تخلص من دور الضحية

الكثير من الأشخاص تسعى دائماً إلى تمثيل دور الضحية حيث تبحث باستمرار عن عدد من أسباب الخارجية من أجل تبرير بعض السلوك والتصرفات وفي كثير من الأحيان تبرير الفشل في الدراسة أو العمل أو حتى في العلاقات الأسرية وعلاقاتهم الزوجية.

محاولة اقناع الشخص نفسه بأنه ضحية للأسباب هذا أمر يجعلك دائماً غير متصالح مع نفسك، حيث لابد أن تتعلم كيفية تحمُل مسؤولية في جميع  الأفعال والتصرفات وأن تحاول فهم ما السبب في الفشل

لابد أن تتخلص من عقلية الضحية وتخوض تجربة الحياة بشكل أكثر انفتاحًا.

لا تسعى لإرضاء الآخرين

يقضى البعض حياته بأكملها لإرضاء الناس حيث يبذل قصاري جهده من أجل إرضاء اشخاص دون أن يجني ثمار ما فعله، حيث إرضاء الجميع أمر مرهق نفسيًا ولا يمكن تقبله حيث لا يتفق الجميع على أحد مهما حدث.

وعليك أن تتوقف عن إرضاء الناس، فلا تسعى إلى إرضاء الناس، لأن السعي لنيل إعجاب وقبول الآخرين يمنعك من التصرف بمحض إرادتك ويجعلك رهين للناس فلا تقع في هذا الفخ.

لا تقارن نفسك بالآخرين وتطور من ذاتك

قيامك بمقارنة نفسك  دائماً بالآخرين ما هو إلا إهدار لطاقتك العقلية على شخص لا يهتم بما تعتقده عنه، ففي الوقت الذي تقارن نفسك بشخص توقف عن هذا وطور من نفسك دون مقارنة،  إذ تحول أحقادك على الأخرين دون مضيك قدمًا وتحول بينك وبين التجارب والفرص الجديدة.

توقف عن التفكير في الكمال

سمة الكمال بشكل مطلق ليس سمة بشرية، فليس هناك شخص سيئ مطلقاً أو هناك شخص جيد مطلقاً، فجميع البشر مزيج بين هذا وذاك، لذلك تقبلك للعيوب أمر مهم ولابد من التسامح مع العيوب هو الحل الأمثل لمعظم المشاكل التي تواجهنا ولابد تقبل عيوبنا وعيوب الآخرين

تعرف على نقاط القوة

يعى الشخص الواثق بنفسه والواعي بنقاط قوته، فلكي تصبح شخص قادر على تحقيق النجاح  وتستطيع الوقوف أمام كافة المشكلات والظروف الطارئة دون خوف أو قلق أو خجل، لابد من التعرف على نقاط قوتك وضع جميع نقاط القوة في قائمة وعليك التفكير جيدًا في كيفية الاستفادة من نقاط القوة.

شاهدي أيضاً: العلاقات سر السعادة والراحة .. لذلك تجنب 5 أنواع منها منعًا لتدميرك

توقف عن جلد ذاتك

عليك أن تتوقف نهائيا عن جلد الذات فلابد أن تمنع هذا الشعور سلبي وهدام حيث عليك أن تتوقف عن هذه الحالة المرضية والتي  تظهر في أوقات الهزائم والإحباطات التي يمر بها الإنسان.

وعليك أن تمتنع من توبيخ نفسك باستمرار حيث أن جلد الذات وتوبيخها يعمل على خلق حاله من عدم الثقة في النفس، فتوقف عن جلد الذات وتعلم من أخطاءك وتقبلها.

لا تنتقد نفسك واعتني بها

عليك أن تبتعد عن ذلك المشاعر  السلبية تجاه نفسك وتجاه الحياة، فعليك أن تحذر هذا الوسواس فبدل من انتقاد نفسك باستمرار عليك أن تعتني بها.

كن صبورًا مع أخطائك

من الخطأ أن  نجعل أنفسنا اعداء لنفسنا حيث لابد من الصبر على الأخطاء والتغلب على العداوة مع النفس، وتعلم أن تكون صبور مع أخطائك ومع نفسك

عزز مهارات تقبل الذات

عليك أن تبدأ في تعزيز مهارات تقبل الذات أو الـ Self Acceptance Skills  حيث البدء في تقبل الذات  كما هي دون أيّ شروط أو استثناءات.

آمن بنفسك

عليك أن تؤمن بنفسك وقدرتك  على تحقيق العديد من  الإنجازات الرائعة .