لماذا ارتبط أكتوبر الوردي بالوقاية من سرطان الثدي

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
لماذا ارتبط أكتوبر الوردي بالوقاية من سرطان الثدي

أكتوبر هو الشهر الذي يتبنى فيه الأشخاص والمؤسسات والمنظمات الحكومية والشركات اللون الوردي كوسيلة قوية لحملة الوقاية والتوعية حول التشخيص المبكر لسرطان الثدي، وعلى الرغم من الحملات والانتشار الكبير حول هذا الموضوع كل عام، لا يزال هناك الكثير من الشكوك والمخاوف بشأن سرطان الثدي.

وعلى الرغم من أنه مرض يتطلب علاجًا مكثفًا، إلا أن الحديث عن الموضوع يمكن أن يساعد في توضيح الأساطير والحقائق وجعل النساء أكثر أمانًا من خلال تقليل الخوف المرتبط به، والخبر السار هو أنه يمكن علاج حالة واحدة من كل ثلاث حالات إذا تم اكتشافها في وقت مبكر. لذلك من الضروري التحدث عن الموضوع مع الأصدقاء والعائلة ، حيث يمكن للجميع المساعدة.

لماذا سمي بأكتوبر الوردي

يُعرف شهر أكتوبر في جميع أنحاء العالم بأنه الشهر الذي تحدث فيه الإجراءات المتعلقة بالوقاية والتشخيص المبكر لسرطان الثدي. يتم الاحتفال بالحركة، المعروفة باسم أكتوبر الوردي سنويًا منذ 90 عامًا، تُستخدم الحملة لتبادل المعلومات حول سرطان الثدي، ومؤخراً حول سرطان عنق الرحم. وتتمثل الفكرة في تعزيز الوعي بالأمراض، وزيادة فرص الوصول إلى خدمات التشخيص، والمساهمة في الحد من الوفيات.

يشير اسم الحملة إلى لون الحلقة وهو الرمز الدولي الذي يستخدمه الأشخاص والشركات والمنظمات الداعمة للحركة. ولهذا السبب أضاء اللون الوردي خلال هذا الشهر واجهة العديد من المؤسسات العامة والخاصة التي تلتزم بالحركة كأحد المعالم الرئيسية.

مرض سرطان الثدي

ينتج سرطان الثدي عن تكاثر خلايا الثدي غير الطبيعية التي تشكل ورمًا يحتمل أن يغزو أعضاء أخرى. تتطور بعض أنواع الأورام بسرعة. آخرون ببطء، ولكن في معظم الحالات، تكون هناك استجابة جيدة للعلاج، خاصة عندما يتم تشخيص المرض مبكرًا. يجدر بنا أن نتذكر أن التشخيص المبكر لا يزال الحليف الأكبر للعلاج الفعال. عند تحديده مبكرًا يمكن علاجه قريبًا مما يمنع الورم من الانتشار.

سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعًا، بعد الجلد غير الميلانيني، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان  (INCA) ، ويمثل حوالي 28 ٪ من الحالات الجديدة كل عام. في البرازيل في عام 2017 ، كان هناك 16724 حالة وفاة ناجمة عن المرض. تقدر INCA أنه في عام 2019 ، تظهر 59700 حالة جديدة. يصيب سرطان الثدي الرجال أيضًا، ولكنه نادر حيث يمثل 1٪ فقط من جميع الحالات.

العلامات وأعراض مرض سرطان الثدي

يتم اكتشاف معظم سرطانات الثدي من قبل النساء أنفسهن. بغض النظر عن العمر، فهم قادرون على معرفة جسمك لمعرفة ما هو طبيعي على ثدييك. لذلك من المهم أن تراقب النساء صدورهن كلما أمكن ذلك، مثل الاستحمام أو وقت تغيير الملابس أو في أي موقف آخر من الحياة اليومية. إن النظر إلى المرآة ولمسها أمر فعال للغاية للتعرف على الاختلافات الطبيعية الخاصة بك والتعرف على التغييرات المشبوهة.

العلامات والأعراض الرئيسية:

  • كتلة أو عقدة ثابتة ومتصلبة وغير مؤلمة بشكل عام.
  • جلد الثدي محمر، منسحب أو مشابه لقشر البرتقال.
  • تغييرات حلمة الثدي.
  • عقيدات صغيرة في منطقة تحت الذراعين الإبطين أو الرقبة.
  • إخراج سائل الحلمة العفوي.
  • إذا حددوا أي تغييرات، يجب على النساء أن يبحثن على الفور عن خدمة صحية لتلقي التوجيه.

إلى جانب الاهتمام بالجسم نفسه، يوصى أيضًا بأن تقوم النساء من سن 50 إلى 69 عامًا بإجراء فحص تصوير الثدي بالأشعة في حالة عدم وجود علامات أو أعراض كل عامين. يمكن أن يساعد هذا الاختبار في التعرف على السرطان قبل ظهور الأعراض. التصوير الشعاعي للثدي هو تصوير شعاعي للثدي يتم إجراؤه بواسطة جهاز الأشعة السينية يسمى تصوير الثدي الشعاعي، وهو قادر على تحديد التعديلات المشبوهة. يجب على النساء المعرضات لمخاطر عالية التحدث إلى طبيبهن لتقييم ما إذا كان ينبغي عليهن إجراء فحوصات أخرى.

الوقاية من مرض سرطان الثدي

بحسب الدراسات يمكن تجنب حوالي 30٪ من حالات سرطان الثدي باتباع عادات صحية، مثل ممارسة النشاط البدني بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، وعدم زيادة الوزن، وتجنب المشروبات الكحولية والرضاعة الطبيعية.

يشار إلى أن سرطان الثدي ليس له سبب واحد فقط. يعد العمر أحد أهم عوامل الخطر للمرض أربع من كل خمس حالات تحدث بعد 50 عامًا، تعرف على العوامل الأخرى التي تزيد من المخاطر.

في خضم شهر أكتوبر الوردي، قد يكون من السهل نسيان سرطان الثدي، فهو مرض قبيح يودي بحياة عدد كبير جدًا من الأشخاص كل عام، فما يقرب من 4 ملايين شخص، معظمهم من النساء، ولكن يمكن أن يصاب الرجال أيضًا بسرطان الثدي، لديهم تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي، فلابد أن يكون أكبر عدد ممكن من الناس على دراية بهذه القضية. لكنها أكثر من مجرد شرائط وردية، أكثر من الإحصائيات التي تراها تزين حملات أكتوبر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار