سرطان البروستاتا أعراض وأسباب

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
سرطان البروستاتا أعراض وأسباب

يعتبر شهر نوفمبر هو شهر التوعية من سرطان البروستاتا للرجال وليس السرطان فقط بل كافة الأمراض العضوية والنفسية التي يصاب بها الرجال، ومن أهمها وأكثرها انتشارًا هو سرطان البروستاتا، حيث يطلق عليه موفمبر.

ما هي البروستاتا

حيث تعتبر البروستاتا هي غدة بحجم الجوز تقع خلف قاعدة القضيب وأمام المستقيم وتحت المثانة. يحيط بالإحليل، القناة الشبيهة بالأنبوب التي تنقل البول والسائل المنوي عبر القضيب. تتمثل الوظيفة الرئيسية للبروستاتا في إنتاج السائل المنوي، وهو السائل الموجود في السائل المنوي الذي يحمي الحيوانات المنوية ويدعمها ويساعدها على نقلها.

ما هو سرطان البروستاتا

يبدأ السرطان عندما تتغير الخلايا السليمة في البروستاتا وتنمو خارج نطاق السيطرة مكونة الورم. يمكن أن يكون الورم سرطانيًا أو حميدًا. الورم السرطاني خبيث ، مما يعني أنه يمكن أن ينمو وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يعني الورم الحميد أن الورم يمكن أن ينمو لكنه لن ينتشر.

يعتبر سرطان البروستاتا غير معتاد إلى حد ما عند مقارنته بأنواع أخرى من السرطان. وذلك لأن العديد من أورام البروستاتا لا تنتشر بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجسم. تنمو بعض سرطانات البروستاتا ببطء شديد وقد لا تسبب أعراضًا أو مشاكل لسنوات أو أبدًا. حتى عندما ينتشر سرطان البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم.

غالبًا ما يمكن إدارته لفترة طويلة. لذلك قد يعيش الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا، وحتى أولئك المصابون بسرطان البروستاتا المتقدم ، بصحة جيدة ونوعية حياة جيدة لسنوات عديدة، إذا لم يكن من الممكن السيطرة على السرطان بشكل جيد من خلال العلاجات الحالية ، فقد يتسبب في ظهور أعراض مثل الألم والتعب وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة. جزء مهم من إدارة سرطان البروستاتا هو مراقبة نموه بمرور الوقت، لمعرفة ما إذا كان ينمو ببطء أو بسرعة. بناءً على نمط النمو ،يمكن لطبيبك أن يقرر أفضل ما هو خيارات العلاج ومتى يتم إعطاؤها.

أعراض سرطان البروستاتا

عادة لا يسبب سرطان البروستاتا أي أعراض. تميل معظم سرطانات البروستاتا إلى الظهور في الجزء الخارجي من غدة البروستاتا. هذا يعني أنه للتسبب في ظهور الأعراض، يجب أن يكون السرطان كبيرًا بما يكفي للضغط على الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم وهو أمر غير معتاد للغاية. هذا الأنبوب يسمى مجرى البول.

من غير المعتاد أن تكون لديك أعراض تتعلق بالتبول. من المرجح أن تكون هذه بسبب تضخم غدة البروستاتا مع تقدمك في السن. كجزء من التحقيق في سبب الأعراض البولية ، قد تخضع لاختبار دم يسمى اختبار PSA. هذا أحد الاختبارات التي يستخدمها الأطباء لتشخيص سرطان البروستاتا.

لذلك من المرجح أن تكون الأعراض البولية التالية ناتجة عن تضخم غدة البروستاتا ولكن يمكن أن تشمل:

  • التبول في كثير من الأحيان.
  • الاستيقاظ أثناء الليل لتفريغ المثانة (التبول الليلي).
  • صعوبة التبول وهذا يشمل ضعف التدفق، وعدم إفراغ مثانتك تمامًا، والإجهاد عند البدء في إفراغ المثانة.
  • دم في البول أو السائل المنوي.

أسباب سرطان البروستاتا

لا يرتبط سرطان البروستاتا بشكل واضح بأي أسباب يمكن الوقاية منها. يعتمد خطر تطويره على أشياء كثيرة. وتشمل هذه السن والعرق، أي شيء يمكن أن يزيد من خطر إصابتك يسمى عامل خطر. لكن وجود عامل خطر لا يعني أنك ستصاب بالتأكيد بسرطان البروستاتا.

السن يؤثر على الصحة

يُعد سرطان البروستاتا أكثر شيوعًا عند الرجال الأكبر سنًا. يُعد سرطان البروستاتا أكثر شيوعًا عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و 79 عامًا، 1 من كل 6 رجال سيصابون بسرطان البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم.

الطبيعة العرقية

يُعد سرطان البروستاتا أكثر شيوعًا بين الرجال الأفارقة السود منه لدى الرجال البيض. وهو أقل شيوعًا عند الرجال الآسيويين.

تاريخ العائلة والجينات

يكون خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أعلى إذا كان لديك قريب مقرب، مثل أخ أو أب، مصاب بسرطان البروستاتا، يمكن لبعض الجينات الموروثة أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. هذه الجينات الموروثة نادرة ولا تمثل سوى عدد قليل من سرطانات البروستاتا.

يزيد الخطر بنسبة تصل إلى 5 مرات عند الرجال الذين لديهم جين BRCA2. وقد يزداد الخطر مع جين BRCA1. تسبب هذه الجينات أيضًا سرطان الثدي والمبيض، الرجال الذين يعانون من متلازمة نادرة تسمى متلازمة لينش لديهم فرصة أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا وبعض أنواع السرطان الأخرى. تغيير في أحد الجينات التي تصلح الأخطاء في الحمض النووي يسبب هذه المتلازمة على سبيل المثال. جينات MSH2 و MLH1.

زيادة الوزن أو السمنة

السمنة تعني زيادة الوزن بشكل كبير مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يبلغ 30 أو أعلى. وتعني زيادة الوزن أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 30، حاول الحفاظ على وزن صحي من خلال ممارسة النشاط البدني وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

هناك بعض الأدلة على أن النشاط قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، تزيد زيادة الوزن أو السمنة من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم. وجد الباحثون صلة بين السمنة أو زيادة الوزن والسرطانات ذات الدرجة الأعلى.

مستويات الهرمون

قد تلعب مستويات الهرمون دورًا في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1) هو هرمون يصنعه الجسم. ينظم نمو الخلايا الطبيعية وموتها، وجدت بعض الدراسات أن هناك خطرًا أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا عندما يكون هناك مستوى عالٍ من IGF-1 في الجسم. لا يسبب ارتفاع مستوى IGF-1 أعراضًا لدى الرجال.

الشفاء من سرطان البروستاتا

المرحلة الأولى

تعني المرحلة الأولى أن السرطان موجود في نصف جانب واحد فقط من البروستاتا، أو أقل. يتم احتواؤه بالكامل داخل غدة البروستاتا، سينجو كل شخص تقريبًا (حوالي 100٪) من مرض السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيصه.

المرحلة الثانية

المرحلة 2 تعني أن السرطان موجود في أكثر من نصف جانب واحد من البروستاتا. لكنها لا تزال محتواة بالكامل في غدة البروستاتا.

سينجو كل شخص تقريبًا (حوالي 100٪) من مرض السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيصه.

المرحلة الثالثة

المرحلة 3 تعني أن السرطان قد كسر غطاء (كبسولة) غدة البروستاتا. ربما انتشر في الأنابيب التي تحمل السائل المنوي (الحويصلات المنوية).

سينجو حوالي 95 من كل 100 رجل (حوالي 95٪) من مرض السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص.

المرحلة الرابعة

يمكن أن تعني المرحلة 4 أشياء مختلفة، بما في ذلك:

  • انتشر السرطان في أعضاء الجسم القريبة مثل الممر الخلفي أو المثانة.
  • انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة.
  • انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم خارج الحوض مثل الرئتين أو الكبد.

حوالي 50 من كل 100 رجل (حوالي 50٪) سينجون من مرض السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيصهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار