ما علاقة انقطاع التنفس أثناء النوم بألزهايمر؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020
ما علاقة انقطاع التنفس أثناء النوم بألزهايمر؟

مع تقدم الناس في السن ، غالبًا ما يجدون صعوبة في الحصول على نوم عميق في الليل. في بعض الأحيان يكون هذا التغيير نتيجة طبيعية للشيخوخة ، لكن يدرس الخبراء أن هناك علاقة بين كبار السن ، وقلة النوم قد تؤدي إلى مرض الزهايمر، فتوقف التنفس أثناء النوم ، وهو اضطراب في التنفس ، يمكن أن يوقظ الناس من النوم عشرات المرات في الساعة. بالنظر إلى ما يعرفه الباحثون عن أهمية النوم لصحة الدماغ ، هناك قلق من أن توقف التنفس أثناء النوم قد يؤدي إلى تفاقم مرض الزهايمر.

علاقة انقطاع التنفس أثناء النوم بمرض الزهايمر

يؤدي مرض الزهايمر إلى تدهور الدماغ تدريجيًا ، مما يؤدي بمرور الوقت إلى إضعاف الذاكرة ومهارات التفكير ، مما يؤدي في النهاية إلى إغلاق الجسم تمامًا. في حين أنه يظهر عادة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، إلا أن مرض الزهايمر لا يعتبر جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة.

يعاني أكثر من 18 مليون من انقطاع النفس أثناء النوم. بالنظر إلى الأدلة على تفاعل الاضطرابين ، تشير هذه الأرقام إلى مشكلة صحية كبيرة، حيث يقول ديفيد هولتزمان ، العضو المنتدب ورئيس قسم علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس: "إن نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة وقدرات التفكير أو الخرف بسبب مرض الزهايمر قد غيروا من النوم". MO. "هناك أيضًا دليل ناشئ على أنه عندما تبدأ التغيرات الدماغية لمرض الزهايمر ، ولكن قبل حدوث مشاكل في الذاكرة والتفكير ، يبدأ النوم في أن يصبح غير طبيعي."

لا يزال الباحثون يحاولون معرفة ما إذا كان توقف التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، وإذا كان الأمر كذلك ، فما مقدار ذلك. دراسة حديثة تعطي بعض المؤشرات. في الدراسة ، قرر باحثون في جامعة سان فرانسيسكو أن النساء المصابات بانقطاع التنفس أثناء النوم كن أكثر عرضة للإصابة بضعف الإدراك بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بعمرهن.

الآثار الضارة لانقطاع التنفس أثناء النوم

  • يعمل الباحثون بجد لفهم بالضبط كيف تتفاعل الخلايا العصبية والأوعية الدموية والإشارات الكيميائية التي يستخدمها الجسم وتؤثر على بعضها البعض في توقف التنفس أثناء النوم ومرض الزهايمر.

  • اضطرابات النوم شائعة لدى الأشخاص المصابين بـ مرض الزهايمر. يعاني ما يصل إلى 45 في المائة من المرضى من أعراض مثل الاستيقاظ ليلاً والحاجة إلى القيلولة وتفتيت النوم.

  • تعتبر التغييرات في النوم أمرًا طبيعيًا أثناء الشيخوخة ، لكن الخرف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مثل هذه التجارب. هذا يمكن أن يجعل المشاكل السلوكية لمرض الزهايمر والخرف أسوأ. تعتبر مشاكل النوم لدى مرضى الزهايمر أيضًا من المخاطر الرئيسية للإيداع في المؤسسات المبكرة. حتى لو ظهرت اضطرابات النوم في وقت مبكر من المرض ، يمكن أن تتفاقم المشكلة بمرور الوقت مع مرضى الزهايمر.

  • "النوم مرحلة تعافي لوجودنا". نعتقد أنه أثناء النوم المريح ، يتم تنظيف جميع النفايات في الدماغ. في حالة النوم المتقطع ، لا يتم ذلك النبش ".

  • لكل حدث انقطاع النفس ، يحدث شيئان رئيسيان للجسم. ينقطع النوم وينخفض ​​تركيز الأكسجين في الدم. كلا التأثيرين يمكن أن يؤثر سلبًا على الدماغ.

  • يقول هولتزمان: "أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بروتين أميلويد بيتا ، وهو البروتين الذي يتراكم في لويحات الأميلويد لمرض الزهايمر ، يكون أعلى في الدماغ أثناء اليقظة ويقل أثناء النوم". "يبدو أن هذا يرجع إلى انخفاض إنتاج خلايا الدماغ للأميلويد بيتا أثناء النوم ، بالإضافة إلى زيادة إزالة الأميلويد بيتا من الدماغ." هذا التطهير هو نفس عملية إزالة النفايات التي ذكرها مصطفوي.

  • "يرتبط نقص الأكسجين ارتباطًا مباشرًا بالتسبب في تلف الدماغ". "أحد أكثر أجزاء الدماغ عرضة لانخفاض الأكسجين هو الحُصين." هذا هيكل صغير على شكل حدوة حصان في كل نصف كرة من الدماغ ، ويقع بالقرب من مركز الدماغ. إنه المكان الذي يتم فيه تخزين الذكريات طويلة المدى وهو أحد أول الهياكل المتأثرة بمرض الزهايمر. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار