تقنيات التنفس لتخفيف آلام الولادة الطبيعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
تقنيات التنفس لتخفيف آلام الولادة الطبيعية

هناك سبب يسمى بمرحلة المخاض وهي مرحلة إنجاب طفل، قد يكون التفكير في المخاض أمرًا شاقًا للعديد من النساء، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لهن، ربما لا توجد طريقة لتخفيف آلامه أو تسهيل الخوض في هذه المرحلة، من المحتمل أن يكون مؤلمًا.

ولكن تركز اليوجا والتأمل أيضًا على تطوير أنماط التنفس من أجلك، لتخفيف من حدة آلام الولادة، فمع استخدام بعض تقنيات التنفس والاسترخاء قبل الولادة والتدرب عليها يمكنك تخفيف الألم والإرهاق أثناء الولادة، يمكن أن يساعد التنفس النمطي في إبعاد عقلك عن آلام الانقباضات ويوفر الشعور بالسيطرة والرفاهية.

المرحلة الأولى من المخاض

تقنية التنفس الخفيف

استنشقي بعمق من خلال أنفك بمجرد أن تبدأ الانقباضات ثم اتركي جسمك يعرج، وأطلقي كل التوتر أثناء الزفير من فمك. كرري عدة مرات، مع التأكد من إرخاء كل العضلات مع تقدمك.

لتسهيل هذا التمرين فكري في كلمة استرخاء، وقسمها إلى مقطعين، "re" و "lax". عندما تتنفس، فكري في إعادة وعندما تتنفس، فكري في "laaaaax". حافظي على تركيز عقلك على تكرار كلمة استرخاء بما يتناسب مع تنفسك.

عندما تتنفسين من أنفك وتخرج من فمك، حافظي على فمك رقيقًا جدًا وأنت تتنهد بالزفير. تجد بعض النساء أنه من المفيد قول "أووووه" أو "آآآآآه" عند الزفير.

طريقة عد أنفاسك

أثناء الشهيق عدي ببطء حتى 3 أو 4 وأثناء الزفير، عدي إلى ثلاثة أو أربع مرات أخرى. قد تجدي أنه من المريح أكثر أن تقوم بالشهيق حتى العد ثلاثة والزفير إلى أربعة.

طريقة تسريع تنفسك

حافظي على أنفاسك خفيفة وغير عميقة، قومي بالشهيق والزفير من خلال فمك بسرعة، بمعدل نفس واحد في الثانية. ركزي على إبقاء الاستنشاق صامتًا وجعل الزفير مسموعًا.

تجربة التنفس المتغير

هذا تغيير طفيف في تقنية التنفس الخفيف. يُعرف أيضًا باسم "بانت-بانت-ضربة" أو تقنية "هي-هي-هوو" ، فهو يجمع بين أنفاس خفيفة مع زفير متكرر وأكثر وضوحًا. يمكن أن تساعد هذه التقنية في تقليل شعورك بالإرهاق والتوتر بشأن المخاض.

المرحلة الثانية من المخاض

التركيز على الأنفاس

بمجرد اتساع عنق الرحم بالكامل، ستحتاجين إلى التركيز على التنفس الذي سيساعد في دفع الطفل للخارج. ركزي على الطفل الذي بداخلك والممر الذي يجب أن يسافر إليه للانتقال إلى العالم. عندما يحين وقت الدفع خذي نفسًا عميقًا، وثني ذقنك على صدرك، وثني جسمك وانحن إلى الأمام.

ثم اضغطي لأسفل واحبسي أنفاسك أو أطلق الهواء ببطء عن طريق الشخير أو الأنين. تذكري إرخاء قاع الحوض ومساعدة الطفل على النزول عن طريق تحرير أي توتر في منطقة العجان.

يمكن أن تؤدي التغييرات في أنماط التنفس وتوتر المخاض أيضًا إلى متلازمة جفاف الفم. يمكنك التخفيف من ذلك عن طريق احتساء السوائل أو امتصاص رقائق الثلج بين الانقباضات. كما أن لمس طرف لسانك بسقف فمك خلف أسنانك أثناء التنفس يساعد أيضًا على ترطيب الهواء الذي تتنفسه.

وجود شريك في عملية التنفس

للمساعدة في جعل هذا الأمر أسهل وخاليًا من الإجهاد من المفيد أن يكون لديك زوجك أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة، يمكنه المساعدة في وقت تنفسك ويؤكد لك أن المخاض يستحق بالتأكيد الهدية الحلوة في النهاية.

لذا استرخي وركزي على أنفاسك وعدّي إلى هذا الإحساس المدهش باحتضان مولودك الجديد بين ذراعيك. وإذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة فما عليك سوى الاشتراك في فصل يوجا قبل الولادة مع أحد مدربي اليوجا المحترفين والتمرن قبل الوصول لمرحلة المخاض.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار