ما هو الحمل عالي الخطورة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021
ما هو الحمل عالي الخطورة
مقالات ذات صلة
المدينة العالية أبها
بالصور: أكثر 4 ملاهي خطورة في العالم.. هل تجرؤ على تجربتها؟
فيديو أحمد زاهر يحذر من خطورة المشروبات الغازية

الحمل عالي الخطورة يعتبر جزء من عملية الحمل البيولوجية والرحلة التي تحدث بها الكثير من التغييرات داخل جسد المرأة، فخلال هذه الرحلة التي تستمر لمدة تسعة أشهر، والتي تبدأ بآلام الظهر والغثيان إلى الشعور بالسعادة بأنكِ أصبحتي أماً، ولكن أثناء هذه الرحلة قد تؤثر عدة عوامل على حملك ويمكن أن تعرضك أنت وطفلك الذي لم يولد بعد للخطر، فهذا يعني أنك بحاجة إلى الاعتناء بنفسك طوال الرحلة بأكملها. ولهذا عليكِ أن تفهمي أسباب الحمل عالي الخطورة وماذا تتوقعين خلال هذا الوقت.

ما الذي يؤدي إلى الحمل عالي الخطورة

في الحمل شديد الخطورة وبشكل عام، تعاني المرأة الحامل من ظروف صحية أساسية قد تكون خطرة على الطفل أو قد تؤثر على نمو المشيمة. عوامل مثل العمر، وخيارات نمط الحياة، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والسكري، والصرع، وأمراض الغدة الدرقية، واضطرابات القلب أو الدم، والاكتئاب والحمل المتعدد قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات.

إذا كان لديك حمل شديد الخطورة ، فقد يطلب منك الطبيب زيارة العيادة بشكل متكرر لمراقبة نمو الطفل. توقع أن يكون فحص الدم والموجات فوق الصوتية جزءًا طبيعيًا من الروتين.

إذا كانت عادات أسلوب حياتك غير صحية ، فقد يُطلب منك تعديلها. أولاً ، عليك الإقلاع عن التدخين والشرب وتناول الأطعمة غير الصحية. ثانيًا ، تحتاج إلى تعديل جدول نومك وعليك أن تقوم بيومك وفقًا لذلك.

في حالة وجود حالات صحية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب أو مرض السكري ، قد يصف لك طبيبك الأدوية والنظام الغذائي الروتيني لإدارتها. غالبًا ما تكون الظروف الصحية غير المُدارة هي التي تؤدي إلى مضاعفات الحمل.

يجب أن يكون التمرين لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا جزءًا أساسيًا من روتينك اليومي. لا تحتاج إلى أداء تمارين عالية الكثافة أو التركيز على حرق السعرات الحرارية. يجب أن يكون تركيزك على البقاء نشطًا. تعتبر اليوجا والمشي السريع والتمدد والركض بعض التمارين منخفضة التأثير التي يمكنك القيام بها بسهولة عندما تتوقعها.

لا ينصح بالراحة الكاملة في الفراش أثناء الحمل. أنت بحاجة إلى البقاء نشطًا. ولكن مع وجود مخاطر عالية ، قد يكون من الصعب القيام بجميع الأنشطة اليومية ، لذلك من الأفضل أن تأخذ الأمور على محمل الجد.

نصائح هامة للحصول على حمل صحي

تناولي الكثير من الفواكه والخضروات

وأضيفي مجموعة متنوعة من الخضروات المقلية إلى نظامك الغذائي اليومي. تعتبر الفواكه والخضروات طريقة رائعة لتزويد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة لإنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة.

حافظي على الحديد

تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد للحفاظ على مستويات الحديد في جسمك والوقاية من فقر الدم. تناول فيتامين سي مع الحديد لتحسين امتصاص الحديد في الجسم. لهذا ، يمكنك إضافة بعض الجير إلى الكاري والفواكه واللحوم. يمكنك أيضًا تناول كوب من عصير البرتقال ونيمبو باني لزيادة امتصاص الحديد في الجسم.

بقاء الجسم رطبًا

احتفظي بزجاجة من الماء في متناول يدك. أيضًا ، قومي بتضمين الخضروات والفواكه الغنية بالمياه مثل الخيار والطماطم وزجاجة القرع والبطيخ والشمام في نظامك الغذائي. يمكنك أيضًا تناول المشروبات المخفوقة والعصائر وماء جوز الهند لزيادة كمية الماء التي تتناولها بشكل عام.

تناولي مكملات حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع طبيعي من حمض الفوليك ، وهو موجود في الخضار الخضراء والعدس وحبوب الإفطار المدعمة. لكنك ستظل بحاجة إلى مكملات للحصول على ما يكفي للحفاظ على صحة طفلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

احتفظي بالوجبات الخفيفة الصحية

احتفظ ببعض الوجبات الخفيفة الصحية المعدة مسبقًا مثل المشمش المجفف واللوز والفواكه الطازجة وألواح البروتين وألواح الحبوب الجاهزة معك.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

قد يكون النوم والراحة من أكبر التحديات خلال فترة الحمل. حاول الاستلقاء على جانبك الأيسر ، واستخدم وسادة إضافية لتشعر براحة أكبر. يؤدي الاستلقاء على الجانب الأيسر إلى زيادة تدفق الدم في جميع الأعضاء ويقلل الضغط على البطن.

كوني نشطة أثناء الحمل

على الرغم من أن ذلك قد لا يكون سهلاً ، إلا أن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعدك في التغلب على المتطلبات الجسدية والعاطفية للحمل . يساعد البقاء نشيطًا أيضًا في التسليم السلس ، وهو الأمر الذي يخاف منه معظمنا.

الامتناع عن تناول بعض الأطعمة

الأجبان ذات العروق الزرقاء ، واللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة ، فالبيض مع صفار سيلان والبابايا يعتبر أمرًا مهمًا أثناء الحمل. يمكنك تناول البيض ولكن تأكد من أنه مسلوق جيدًا.

السيطرة على التوتر

الكثير من التوتر يمكن أن يلحق الضرر بصحتك العقلية والجسدية. حاول القيام ببعض اليوجا أو تمارين التنفس العميق أو تمارين الإطالة أو مجرد المشي لمسافة قصيرة للتحكم في التوتر.

لا تتناولي الكثير من الكافيين

تناول الكافيين للحامل، تأكدي من عدم تناول أكثر من 200 ملجم من الكافيين يوميًا ، وهو كوب واحد من القهوة المخمرة أو أربعة أكواب من الشاي أو عبوتين من مشروبات الطاقة. اختر شاي الأعشاب أو المشروبات منزوعة الكافيين.

الولادة الطبيعية مع حمل عالي الخطورة

في أي حمل يفضل الولادة الطبيعية، لا يذهب الأطباء لإجراء عمليات الولادة القيصرية حتى يكون ذلك ضروريًا للغاية. يوصون بإجراء ولادة قيصرية فقط عندما تكون تجربة الولادة الطبيعية محفوفة بالمخاطر على الأم والطفل.

عوامل الخطر للحمل عالي الخطر

يعتبر الحمل عالي الخطورة أمرًا حساسًا ، لذلك إذا واجهت أيًا من الأشياء التالية ، فاتصلي بطبيبك:

  • نزيف مهبلي أو إفرازات مهبلية مائية
  • صداع شديد
  • ألم أو تقلصات في أسفل البطن
  • قلة نشاط الجنين
  • ألم أو حرقة مع التبول
  • انتفاخ مفاجئ أو شديد في الوجه أو اليدين أو الأصابع
  • حمى أو قشعريرة
  • القيء أو الغثيان المستمر
  • دوخة

هل ستكون جميع حالات حملك عالية الخطورة

  • اعتمادًا على سبب اعتبار الحمل شديد الخطورة ، ليس من الضروري أن تكون جميع حالات الحمل متماثلة.
  • لتقليل مخاطر الحمل ، يجب إدارة حالتك الصحية قبل الحمل والبقاء على اتصال منتظم مع طبيبك.
  • اتبعي أسلوب حياة صحي ، وتناول طعامًا صحيًا ومارس الرياضة بانتظام.
  • انتبهي لتفعالاتك العاطفية وهي حالات اكتئاب الحمل، خذي وقتًا مستقطعًا لنفسك وقللي من مستويات التوتر لديك.