ماذا تأكلين يومياً على الإفطار في شهر رمضان الفضيل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
ماذا تأكلين يومياً على الإفطار في شهر رمضان الفضيل

يتغيّر نظامنا الغذائي في شهر رمضان المبارك إذ نبقى لساعات طويلة دون غذاء أو ماء ، ولأن معدتنا تبقى خاوية ولا يدخل أجسامنا شيء يجب استغلال الأمر لصالحنا وتنظيف أجسامنا من السموم من خلال اختيار ما هو ملائم لنا.

من المهم أن نفكر تماماً ما الذي علينا أن نتناوله دون أن نستسلم للأطباق العديدة أمامنا و أهم خطوة هي (ماذا نأكل؟) فمن الضروري على سبيل المثال أن نبدأ بالسوائل ، وأن نقوم بتقسيم الوجبات على مراحل ما بين الإفطار والسحور.

يمكنك من خلال المقال التالي التعرف  أكثر على النصائح التي يجب اتباعها لإفطار صحي.


• علينا أن نبدأ الإفطار بحبتين أو ثلاثة حبوب من التمر من أجل تليين المعدة ولتزويد الجسم بالطاقة، مع شرب كوب من الماء، أو العصير الطبيعي الخالي من السكر، ثم نتناول طبق صغير من الشوربة المحضرة في المنزل (شوربة العدس، شوربة الخضار، شوربة الدجاج مع مراعاة تجنب تناول الشوربة الجاهزة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح والدهون والمواد الحافظة.

• بعد مرور ربع ساعة على الأقل على تناول الشوربة نتناول طبق صحي  مثل الخضار المطبوخة أو المشوية ، ويفضل عدم إضافة الملح أو إضافة القليل من الملح، يمكن تناول القليل من الأطعمة التي تحتوي على النشويات  أو البروتينات، مع تجنب الأطعمة الدسمة لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون.

• يمكن تناول قطع الفواكه أياً كان نوعها للحصول على المعادن والفيتامينات الأساسية وإذا كان هناك رغبة بتناول الحلويات فيجب اختيار حلويات قليلة الدسم والاكتفاء بقطعة صغيرة منها.

• الأهم من كل ذلك شرب الماء بكثرة أي  ما يعادل 8 أكواب خلال الساعات الأولى من الإفطار على الأقل .

• يجب الحرص على تناول غذاء متكامل  العناصر؛ لكي يحصل الصائم على جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها الجسم، مع الحرص على تناول الأطعمة ببطء.

• مهما كانت رغبتك شديدة في تناول المشروبات الغازية أو العصائر الصناعية عليك تجنبها تماماً، إذ تؤثر سلباً على عملية الهضم وتملأ المعدة بالسكر، بالإضافة إلى افتقارها للقيمة الغذائية وتسببها بزيادة الوزن.

• فيما يخص الأطباق الرئيسية يفضل إعداد طبق واحد يحتوي على وجبة من اللحوم الخالية من الدسم، والنشويات الصحية كالأرز، البطاطا، القمح، أما السلطة التي لا تخلو منها مائدة، فيفضل إعداد التبولة أو الفتوش مع تجنب السلطات التي تحتوي على المايونيز أو النشويات.

• يفضل الامتناع عن تناول المقبلات ، مثل المعجنات المحشية بالجبن، أو الكبة المقلية وغيرها من الأطعمة المقلية.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار