فوائد الزبيب في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
فوائد الزبيب في رمضان

الزبيب أشهر الفواكة المجففة في شهر رمضان، والتي يتم وضعها على الحلوى والتمر ومشروبات رمضان، حيث يؤكل بدون طبخ، كما  يستخدم في صنع وتزين الحلويات والمشروبات الرمضانية وهو مصدر مهم لمد جسم الصائم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها،  كما أن الزبيب يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية وغني بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، وعليكِ الحرص على تناول فطور صحي في رمضان.

القيمة الغذائية للزبيب

الزبيب هو أحد أنواع الفواكه المجففة الشهيرة ، ويتم الحصول عليه عن طريق تجفيف العنب إما عن طريق الشمس أو بالمجففات بحيث تتحول إلي اللون الذهبي أو الأخضر أو الأسود، كما أنه الفواكة التي تستخدم  كبديل للحلويات والشوكولاته في العديد من الحلويات بسبب مذاقها الحلو واللذيذ، ويحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و الأملاح و المعادن المفيدة للجسم و صحته كما إنه يحتوي على مادة بولي فينول التي تعمل كمضادة للأكسدة و على كمية وفيرة من الألياف و غيرها من العناصر الغذائية، التي تجنبكِ الشعور بالعطش في رمضان.

فوائد الزبيب للجسم

يسهل عملية الهضم:

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تبدأ في الانتفاخ في وجود الماء ،ويعمل كمُلين على المعدة ويساعد في تخفيف الإمساك، فالحرص على تناول الزبيب يومياً خلال شهر رمضان ينظم من حركة الأمعاء، وتقوم الألياف الغذائية بعملية طرد السموم والنفايات خارج الجسم.

تجنب الإصابة بفقر الدم :

يعد الزبيب مصدر غني بالحديد والنحاس والفيتامينات ب المركبة والتي تعمل من أجل تحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الدم ومنه لجميع أنحاء الجسم ، وتناول الزبيب يوميا في شهر رمضان على الحد من أعراض نقص الحديد مثل الشعور بالدوخة والتعب والإرهاق الذي يشعر بها الصائم بساعات الصيام.

تقليل الحموضة :

تعمل البوتاسيوم والمغنسيوم، التي يحتوي عليها الزبيب في تقليل الحموضة وإزالة السموم من الجسم وتمنع الإصابة بالأمراض مثل التهاب المفاصل والنقرس وحصى الكلى وأمراض القلب .

علاج الحُمى:

تعمل المركبات النباتية الفينولية  في الزبيب، التي تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة في المساعدة لعلاج الحُمى من خلال مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية .

تجنب الإصابة بالسرطان :

يحتوي الزبيب على مستويات عالية من مضادات الأكسدة متعددة الفينول والتي تُسمي الكاتيكين، حيث تعمل هذه المركبات على مكافحة الجذور الحرة الضارة مما يحمي الخلايا من التلف ويحد من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون.

صحة العين:

يحتوي الزبيب على المغذيات النباتية متعددة البوليفينول، وهي مفيدة للحفاظ على صحة العين لأنها تحمي العين من التلف الذى ينتج عن الجذور الحرة، وتجنب الإصابة بالضمور البقعي التنكسي واعتام عدسة العين وضعف البصر المرتبط بالعمر، إضافة إلى احتوائه على   كميات كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين أ والكاروتينات التي تقوم بتحسين الرؤية والحفاظ على قوة وصحة العين .

صحة الفم والأسنان:

يحتوي الزبيب على المادة المسؤولة عن حماية الأسنان من التسوس وضعف الأسنان، إضافة إلى الكالسيوم الذي يمنع تكسر وتقشير الأسنان ويحافظ على طبقة المينا ويجعلها أقوى، كما يحتوي على البورون الذي يمنع من نمو الجراثيم ويبيض الأسنان أيضاً .

الشبع في رمضان:

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد من الشعور بالشبع وتجنب الجوع والعطش  في رمضان، ويعد الزبيب مفيد للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن والذين يرغبون في زيادة الوزن واتباع نظام صحي حيث يحتوي الزبيب يحتوي علي نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والتي يُمكن أن تساعد في زيادة الوزن دون رفع مستويات الكوليسترول في الدم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار