محمد منير يمر بمعاناة بسبب المرض .. وهذه مسيرته الفنية

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021
محمد منير يمر بمعاناة بسبب المرض .. وهذه مسيرته الفنية
مقالات ذات صلة
عمر الشريف في ذكرى ميلاده لقُب بـ"لورانس العرب"
صورة نادرة للملكة مصباح بنت ناصر أول ملكة على الأردن
الراحل هيثم أحمد زكي في ذكرى ميلاده "عاش ومات وحيدًا"

طمأن الفنان محمد منير جمهوره على حالته الصحية بعد الوعكة التي تعرض لها خلال الفترة الماضية.

وقال منير خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "من مصر" مع الإعلامية ريهام إبراهيم:"الحمدلله أنا بخير وأحب أطمن الجمهور عليا وعلى صحتي مريت بمرحلة صعبة في حياتي من مرض ومستشفيات بس الحمدلله ربنا عفا عني"

وتابع منير:"مشغول دلوقتي أني بعمل عمل جديد لشهداء الشرطة، لأن ضباط وجنود الشرطة شيء مهم في حياتنا هما الأمن ولا أمان بالنسبة لكل مواطن"

وأنهى منير حديثه قائلاً:"ربنا يبعدنا عن جائحة الكورونا إلي قلبت حياتنا رأس على عقب ولا نملك إلا الصبر فالله هو المستعان".

من هو محمد منير ؟

مغني مصري ولد في السادس من أكتوبر 1954، يُعرف بموسيقاه التي يخلط فيها اللون الجاز بالسلم الخماسي النوبي، وكلمات أغانيه التي تحمل رسائل في معناها، كما تميز بأدائه ومظهره وطريقة غنائه وأطلق عليه الجمهور لقب " الملك".

نشأته

ولد محمد منير في قرية منشيه النوبة بأسوان، تلقى منير تعليمه المبكر وقضى فترة الصبا هناك قبل أن يهاجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر عقب بناء السد العالي، في أوائل السبعينيات. 

بدايته الفنية 

قد شجع منير على موهبة الغناء أخيه الأكبر فاروق الذي كان يتمتع أيضا بعذوبة صوته ووجد في أخيه الحلم وكان فاروق منذ البداية هو الأب الروحي لمنير وهو الذي تولى توجيهه ورسم طريقه منذ البداية.

جمع فاروق بين شقيقه وأصدقائه وكون الثلاثي الأسطورة "منير – عبد الرحيم منصور – أحمد منيب".
وكان منير يبحث عن جهة إنتاجية بينما مشروعه الفني كان جاهزاً مكتملاً فبعد اجتماع الثلاثي "منير – عبد الرحيم – منيب" انضم إليهم الموسيقار هاني شنودة، الذي أضاف لفريق العمل بألحانه وتوزيعاته الغريبة الطابع. 

هؤلاء المبدعون نسجوا معاً خليطاً رائعاً ونادراً من الموسيقى النوبية والسلم الخماسي مع الموسيقى الشرقية مع الموسيقى الغربية لتظهر بذلك الانطلاقة الأولى في تاريخ محمد منير وهو ألبوم "علموني عنيكي" الذي خرج للنور عام 1977، ثم قدم عام 1981 ألبوم "شبابيك" الذي حقق مبيعات هائلة، والذي صُنف بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية في القرن العشرين.

في عام 1986 شارك في فيلم " اليوم السادس" مع الراحلة داليدا، وشارك أيضاً في نفس العام في فيلم " الطوق والأسورة" مع شريهان للمخرج خيري بشارة، وكان فيلم "المصير" هو التعاون الثالث بين منير ويوسف شاهين، وانتج الفيلم عام 1997.

وشارك الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية، وتم تكريم يوسف شاهين بجائزة خاصة في الذكرى الـ50 لمهرجان كان السينمائي، وقدم منير أغاني الفيلم في ألبوم حمل اسم الفيلم ومن أهم أغنياته "علي صوتك". وقد فاز الفنان محمد منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.

زواج محمد منير

أعلن محمد منير عن خبر زواجه من فتاة نوبية الأصل، تعيش في باريس تدعى داليا يوسف بتاريخ 18 أبريل 2014،  إلا أنه إنفصل عن زوجته بشكل مفاجيء بعد أقل من شهرين من الزواج.

أشهر أعماله

من أشهر أغنياته: في عشق البنات، أحمر شفايف، طعم البيوت، إزاي، يونس، أنا قلبي مساكن شعبية