مسلسلات من عالم نجيب محفوظ لا تنسى:هل ينضم لهم الملك وبين السما والأرض

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
مسلسلات من عالم نجيب محفوظ لا تنسى:هل ينضم لهم الملك وبين السما والأرض
مقالات ذات صلة
نادين نجيم تلمج لجزء ثان من مسلسل 2020 والنهاية تصدم الجمهور
أحمد السقا يسخر من شخصية عساف الغريب في مسلسل نسل الأغراب
أحمد حلمي ينشر الصورة الحقيقية للأب الذي جسد شخصيته في الاختيار 2

من بين 29 مسلسلاً مصرياً خلال موسم رمضان 2021،  سيكون الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ حاضراً بقوة في موسم دراما رمضان 2021 حيث سيتم عرض مسلسلين من أعماله هما الملك وبين السماء والأرض

نجيب محفوظ ودراما رمضان 2021

رغم الانتقادات التي تعرض لها مسلسل الملك بطولة الفنان عمرو يوسف بسبب الصور الدعائية الأوليه له إلا أنه سيكون محل تركيز لاعتماده الأساسي على رواية نجيب محفوظ "كفاح طيبة".

تروي رواية كفاح طيبة المأخوذ عنها مسلسل الملك عن قصص كفاح أهل طيبة وقصة الملك أحمس الذي حرر مصر من غزو الهكسوس.

المسلسل من سيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، بإنتاج مشترك بين شركة أروما وشركة سنيرجي، وبطولة عمرو يوسف في دور أحمس، و تشاركه البطولة الفنانة صبا مبارك، وماجد المصري، وسوسن بدر، التي تجسد  دور والدة عمرو يوسف "أحمس" في العمل.

ثم يأتي المسلسل الثاني بين السما والأرض، وهو مأخوذ عن رواية الأديب نجيب محفوظ ، والتي تم تحويلها إلى فيلم  عام 1960 بنفس الاسم، حيث شارك في بطولته عدد من نجوم الفن وقتها ومنهم: "هند رستم، عبد المنعم إبراهيم"، وقررت شركة سينرجي للإنتاج الفني بإعادة تقديم القصة في عمل درامي تليفزيوني بطولة هاني سلامة ودرة.

دراما نجيب محفوظ

من المؤكد أن مسلسلي الملك وبين السماء والأرض سيكون محط الاهتمام خاصة أن روايات نجيب محفوظ التي تحولت إلى مسلسلات كانت علامة مضيئة في تاريخ الدراما.

حديث الصباح والمساء

يعد المسلسل واحداً من أهم الأعمال الدرامية وإحدى روائع نجيب محفوظ التي عالجها درامياً محسن زايد، وشارك بالمسلسل أكثر من 100 ممثل كان على رأسهم ليلى علوي وعبلة كامل.

مسلسل حديث الصباح والمساء رصد التغيرات التي طرأت على المجتمع المصري خلال 60 عاماً عبر تتبع مسار الأجيال المختلفة المندرجة من سلسال أربع عائلات هم عائلة المصري وعائلة المراكيبي وعائلة القليوبي وعائلة الطرابيشي.

الثلاثية بين القصرين وقصر الشوق والسكرية

رائعة نجيب محفوظ التى قدمها حسن الإمام فى السينما، تم تقديمها أيضا فى التلفزيون، وقام النجم محمود مرسى بتجسيد شخصية أحمد عبد الجواد الشهيرة بـ "سى السيد"، وشويكار فى دور "زبيدة" وآمال شريف فى دور "جليلة" وصلاح السعدنى بدور "ياسين"، وهدى سلطان "أمينة".

السيرة العاشورية الحرافيش

في عام 1998 قدم نور الشريف الجزء الأول من الحكاية  التي تضمنتها رواية الحرافيش، وتدور أحداثه حول عاشور الناجي ذلك الشاب مجهول النسب الذي نشأ في بيت الشيخ الزاهد عفرة زيدان، وفي شبابه تحول إلى بطل شعبي ورمز للعدل والرحمة، بعدما سخر قوته في إنصاف البسطاء وقهر الظالمين، مما يقحمه في العديد من الصراعات.

بعد مرور سبع سنوات كاملة قدم المخرج خالد بهجت الجزء الثاني من مسلسل السيرة العاشورية: الحرافيش الذي تم اقتباسه عن الحكاية الثانية التي تدور حول شمس الدين نجل عاشور الناجي، شارك في بطولة هذا الجزء هشام سليم، الهام شاهين، رانيا يوسف، وفاء عامر، كمال أبو رية، طارق لطفي، أحمد خليل.

مسلسل حضرة المتهم

نشرت رواية حضرة المتهم للأديب نجيب محفوظ في عام 1975 وبعد 24 عاماً تحولت إلى مسلسل حضرت المتهم جسد الشخصية الرئيسية بالمسلسل أشرف عبد الباقي

أحداث المسلسل تتبعن رحلة عثمان بيومي الموظف الصغير في قسم المحفوظات بإحدى الإدارات الحكومية، الذي يسعى إلى أن يترقى حتى يصبح مديراً عاماً لتلك الإدارة، وفي سبيل تحقيق ذلك الهدف يسلك كافة الطرق

أفراح القبة

تسبب مسلسل أفراح القبة في بحث الجمهور عن الرواية لشرائها فبعد عرض المسلسل في رمضان 2006 حقق نجاحاً كبيراً خاصة بسبب الديكور والموسيقي والحوار.

تدور أحداث المسلسل والرواية في كواليس واحدة من الفرق المسرحية بفترة الستينات، حيث تتحضّر الفرقة لتقديم مسرحية أفراح القبة للكاتب الشاب “عباس كرم”، والتي يتضح بعد قليل إنها مقتبسة من الحياة الحقيقية للممثلين، حيث تقدم تاريخهم، خطاياهم، وذلك في الفترة التي دخلت بها الممثلة الكومبارس “تحية عبده” إلى حياتهم، والتي أحدثت ثورة في حياتهم وتركت في قلب كل منهم ندبة لا تُنسي سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.