نصائح للإقلاع عن العادات السيئة في عام 2014

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يناير 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
نصائح للإقلاع عن العادات السيئة في عام 2014

كثيرة هي العادات السيئة التي اعتدنا القيام بها من دون إدراك منا بخطرها، والتي منها ما يضايق الآخرين ويزعجهم كالتدخين، ومنها ما يتسبب بالأذى للشخص نفسه كتناول المشروبات الكحولية والأطعمة غير الصحية.

ومع بداية العام الجديد هناك فرصة رائعة لإحداث تغييرات جذرية في طريقة حياتنا و اتباع عادات صحية، والإقلاع عن كل العادات السيئة. إن هذا الأمر بغاية الأهمية والصعوبة في نفس الوقت، إلا أننا بوضع هذا الهدف نصب أعيننا، والسعي لتحقيقه بإرادة وتصميم،  سنتخلص من كل هذه العادات السيئة التي من شأنها أن تزعج الآخرين وتضر بصحتنا وجمالنا.

ومن هذه العادات السيئة و المضرة لنا ولغيرنا، التدخين الذي انتشر كثيراً في الآونة الأخيرة في مجتمعنا بأشكاله العديدة كالسجائر والنرجيلة والذي يحتوي على النيكوتين، تلك المادة السامة التي تضر بالصحة والجهاز التنفسي وتتسبب بأمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض الخطيرة. لذلك من الأفضل اتخاذ القرار الحاسم والتوقف فوراً عن التدخين مع بداية العام الجديد، وذلك من خلال ممارسة رياضة المشي يومياً والتي ستمنحك النشاط والحيوية اللازمين لجسمك، واستخدام لصقات النيكوتين الموجودة في الصيدليات والتي ستساعدك في التوقف عن التدخين بشكل تدريجي،ويمكنك أيضاً مضغ علكة إذا شعرت برغبة في التدخين، كما أن الدراسات الحديثة أثبتت أن تناول عصير البرتقال الطازج يساعد في التخفيف من حدة الرغبة بالتدخين.

أما إذا كنت من المدمنين على تناول المشروبات الكحولية، فاجعل التخلص من هذه العادة السيئة في رأس خطتك للعام الجديد، فهذه العادة يمكنها أن تتسبب بالضرر لك ولمن حولك لما لها من تأثيرات خطيرة على الجهاز المناعي والعصبي، وعلى القلب و الدماغ، وغيرها من الآثار السلبية عليك وعلى من حولك.

ما رأيك أن يكون العام الجديد نقطة تحول كبيرة ورائعة في حياتك، حيث تكون هذه البداية فرصة لوضع خطة لتغيير نظام حياتك وتحويله من نظام غير صحي تعمه الفوضى بتناول وجبات الطعام والأغذية الغير صحية و المصنعة والمشبعة بالدهون و السعرات الحرارية، واستبداله بنظام صحي يمد جسمك بالطاقة اللازمة، غني بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن و الألياف المفيدة وذلك للحصول على جسم رشيق وصحي وسليم في العام الجديد.

الإقلاع عن السهر لساعات متأخرة وأخذ قسط كافي من النوم يتراوح بين 6-8 ساعات أمر في غاية الأهمية، لأن النوم يسمح للنظام المناعي بأن يعمل بشكل صحيح، ويصبح الجسم قادراً على ممارسة وظائفه بشكل سليم، كما أن قلة النوم من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كارتفاع ضغط الدم والقلب والسكري، ولا وقت أفضل من بداية العام الجديد لتغيير هذه العادات الضارة.

ما هي المواد المكافحة لآثار التدخين برأي الدكتور نادر صعب؟

9 مخاطر يتعرض لها وجه المدخن تعرفوا عليها مع د.نادر صعب

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار