كيف تقولين لطفلك أخباراً سيئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
كيف تقولين لطفلك أخباراً سيئة

إذا كان لديكِ أخبار سيئة عليكِ أن تصارحيها لأطفالكِ، فكيف تخبريهم بها بلطف؟ فيما يلي بعض النصائح التي يقترحها خبراء علم النفس وخبراء تربية الطفل عن كيف تقولين لطفلك أخباراً سيئة بدون أن تسببي لهم صدمة كبيرة، أو أن تضطري إلى الكذب عليهم.

كيف تنقلين الأخبار السيئة لطفلك؟

كوني صادقة معهم واشرحي لهم جميع التفاصيل

يحق لطفلكِ أن يعرف جميع الأمور من حوله حتى ولو كانت سيئة تضر بنفسيته، فقط صارحيه بالخبر السيئ بجميع تفاصيله بطريقة تناسب عمره، وأخبريه بأنكِ ستكونين بجانبه في جميع الظروف، وأن هذا الخبر لن يؤثر على حياته ومن الممكن تجاوز عقباته.

فكري فيما ترغبين بقوله

لا مشكلة إن تدربتِ في رأسكِ أو أمام المرآة أو مع شخص بالغ آخر حول كيف تقولين لطفلك أخباراً سيئة، فقد تُسهل عليكِ هذه الخطوة فيما بعد، وحتى لا تترددي أمام طفلكِ وتكوني جاهزة أمام أسئلته التي لا تنتهي.

اكتبي أهم النقاط قبل الخوض الحديث مع طفلكِ

حتى لا تدخلي في نوبة غضب أو نسيان قول شيء مهم، فما عليكِ إلا أن تكتبي أهم النقاط لقولها بشكل مباشر ومختصر، ويكون لديكِ مجال للإجابة عن جميع تساؤلات طفلكِ والتعامل مع ردود فعله. ليس من الضروري أن تقرئيه مثل النص، ولكن قد يكون من المفيد أن يكون لديكِ شيء ترجعين إليه إذا خرجت الأمور عن المسار الصحيح. [1]

لا تفاجئي طفلكِ بخبر سيئ

لا تقومي بإخبار طفلكِ بأي خبر بدون شرح مسبق عن الأمور السيئة التي قد نتعرض لها كالمرض أو الخسارة أو الرحيل، ويجب أن تخبريهم بهذه المقدمة بشكل طبيعي قبل أن تخوضي في الخبر المهم؛ لتجنب تعرضهم للفزع أو الصدمة.

شاركي مشاعركِ مع طفلكِ

لا بأس أن تعترفي بمشاعركِ أمام أطفالكِ، حتى توضحي لهم فكرة أنه على الرغم من الانزعاج والتذمر من الخبر السيء، إلا أنه يمكنك تجميع نفسك والمضي قدماً.

طمئني أطفالكِ

أطفالكِ أنكِ ستفعلين كل ما تقدرين عليه للحفاظ على سلامتهم والاعتناء بهم، وأنكِ ستكونين بجانبهم في جميع الظروف، وبإمكانكِ التحدث بشأن أي موضوع مرة أخرى إذا رغبوا هم. [2]

الإرشادات المهمة عند إخبار الطفل بأمر سيئ

  • لا تخبري طفلكِ بخبر سيئ وأنتِ في حالة نفسية سيئة لأن ذلك قد يؤثر عليه ويشكل له صدمة.
  • اختاري الوقت والمكان المناسبين لإخبار الطفل.
  • اتبعي أسلوباً بسيطاً يناسب عمر الطفل وقدرته على استيعاب الأمور الجديدة.
  • شاركي معهم مخاوفهم ومشاعرهم فقد يشعر طفلكِ بالحزن أو الغضب أو التوتر أو القلق. واسمحي له بالتعبير عن مشاعره دون الحكم عليها.
  • احضني طفلكِ على الأقل ربع ساعة واهمسي له كلمات التشجيع والتحفيز، وذكريه بأنكِ ستظلين بجانبه مهما كان الظرف.
  • لا تتركي طفلكِ بمفرده بعد هذا الحديث، يجب عليكِ تقديم الدعم وتواصل معه في الأيام اللاحقة.
  • قربيه من الحياة الواقعية وشجّعيه على التأقلم مع ما سمع، وبإمكانكِ تعليمه مهارات السيطرة على مشاعره وكيفية امتصاص غضبه في الأوقات العصيبة وغير المتوقعة.

كثيراً ما نرغب في إبعاد أطفالنا عن سماع أمور سيئة قد تضر بهم وتدخلهم بحالة نفسية صعبة، لكن من الأجدر أن نخبرهم بأنفسنا حتى لا يظن الطفل بأنه غير مرحب بهم أو يبالغ في ردة فعله إذا سمع من طرف آخر. كيف تقولين لطفلك أخباراً سيئة مع جعلهم يشعرون بالأمان وعدم الخوف من المجهول، هذا ما قدمناه لكم في هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

كيف تنقلين الأخبار السيئة لطفل عمره 5 سنوات؟

أخبريهم بالخبر بلطف بتفاصيل تناسب عمرهم، ودعيهم يشعرون بما يشعرون به جراء سماعهم الأخبار السيئة مثل الحزن والغضب. وتأكدي من أن هذه المشاعر هي استجابات طبيعية للموقف.

كيف أساعد طفلي على التعامل مع الأخبار السيئة؟

كوني صادقة وهادئة ومنفتحة أكثر تجاه ردود فعله عندما يسمع الأخبار السيئة، وشاركيه المشاعر التي تنتابه. لا تحاولي تجميل الحقيقة؛ من الأفضل أن تكوني صريحة بشأن ما حدث، وحول ما ستفعلينه لمعالجة الأمر.

كيف تتحدثي مع طفلكِ عما يشعر به؟

أخبري طفلكِ أن المشاعر التي تنتابه جراء سماعه الأخبار السيئة يمكن أن تأتي وتذهب لفترة من الزمن. وتشمل هذه المشاعر الحزن والغضب والخوف وحتى الغضب. واحرصي على تطبيع هذه المشاعر وتشجيعهم على الشعور بمشاعرهم والتعبير عنها بطرق آمنة وصحية.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار