اليوم الوطني لعدم التدخين: طرق الإقلاع عن التدخين (مجربة)

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 13 مارس 2024
اليوم الوطني لعدم التدخين: طرق الإقلاع عن التدخين (مجربة)

كان أول يوم وطني لعدم التدخين في عام 1984، وهو مناسبة تهدف إلى التوعية بخطر التدخين على الصحة، ودعوة لكل المدخنين وغير المدخنين لتجنب التدخين أو الإقلاع عنه، لذا فإن اليوم الوطني لعدم التدخين، له أهمية والأهم هو التطرق إلى طرق الإقلاع عن التدخين.

أهمية اليوم الوطني لعدم التدخين

يصادف اليوم الوطني لعدم التدخين يوم 8 مارس/ أذار من كل عام، وشعار هذا العام هو: "الإقلاع عن التدخين يحسن صحة دماغك"ولأن معظم الناس على دراية كبيرة بخطر التدخين على الصحة، فإنه من الواضح بأن عملية الإقلاع عنه تطلب مجهوداً كبيراً، الأمر الذي يجعل أهمية اليوم الوطني لعدم التدخين تكمن في رفع مستوى الوعي العام لمخاطر التدخين وتبعياته على المدى البعيد. [1] [2]

لذا يهدف هذا اليوم لمساعدة المدخنين على تطبيق طرق فعالة للإقلاع عنه، فواحد من شعارات اليوم الوطني لعدم التدخين العام الماضي كانت أن الإقلاع عن التدخين لا يجب أن يكون أمراً صعباً ومرهقاً للمدخن، وعليه فمن المهم زيادة الفهم والوعي بالآثار الخطيرة التي قد يسببها المدخن لنفسه وللأشخاص الذين يحبهم مثل أسرته أو أطفاله وغيرهم ممن يعيش معه في البيت. [2]

طرق فعالة للإقلاع عن التدخين

  • بدائل النيكوتين: يمكنك تجربة استخدام بدائل النيكوتين التي يتوفر بعضها على شكل علكة أو بخاخ، ولكنها تحتاج لوصفة طبية، وهناك أنواع من الأدوية البديلة للنيكوتين والتي تصرف بدون وصفة طبية مثل Wellbutrin SR، وWellbutrin XL.
  • تجنب محفزات التدخين: إن كنت تنوي وعزمت أمرك على الإقلاع عن التدخين فمن المهم أن تتجنب الأماكن التي يتواجد بها المدخنين، بالمقابل يجب أن تجد لنفسك أماكن جديدة وقد تحتاج إلى تكوين صداقات جديدة مع أشخاص غير مدخنين.
  • التسويف والتأجيل: عندما تتملكك الرغبة بالتدخين فلا تقاومها بل قم بتأجيلها، قل لنفسك أنك ستدخن بعد 10 دقائق، وبعدها اختر نشاطاً يثير انتباهك واهتمامك لتشتت نفسك عن فكرة التدخين، يمكنك اتباع هذه الطريقة في كل مرة حتى وإن فشلت في بعضها.
  • التوعية حول فوائد ترك التدخين: قد يكون الخوف وسيلة ممتازة في مثل هذه الحالات، فالكثير من الأشخاص يتحفزون بالخوف من العواقب، لذا فإن فترة الإقلاع عن التدخين تحتاح إلى توعية مستمرة بالجوانب الصحية لتجنب التدخين.
  • ممارسة النشاط البدني والرياضة: من العادات الممتازة والتي تساعد وتسهّل التخلي عن عادة سيئة هي ممارسة الرياضة، فهي تفريغ للطاقة كما أنها تمنح الشعور بالسعادة والإنجاز والقوة.
  • تجربة الاسترخاء: الكثير من المدخنين يلجأ للتدخين عندما يشعر بالتوتر أو القلق أو الضغوط النفسية، لذا ولأن أفضل طرق التخلص من عادة سيئة هي بناء عادة جيدة مقابل لها، فإن تجربة ممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء ستزيل التوتر وتخلصك من الضغوط النفسية التي تدفعك للتدخين.
  • استغلال الإنترنت كوسيلة للدعم: يمكنك أن تنضم إلى أحد البرامج المتاحة عبر الإنترنت للإقلاع عن التدخين، أو قراءة مقالات ومدونات تساعد في الإقلاع عن التدخين وتمنحك طرق ووسائل ذكية وفعالة وخلاقة قد تناسبك وتكون أكثر جدوى بالنسبة إليك.
  • التجارب وقصص النجاح: قد يفيدك الإنترنت أيضاً في توفيره لقصص أشخاص تمكنوا من الإقلاع عن التدخين ونجحوا بتحقيق هذا الهدف، فهم بمثابة ملهمين بالنسبة لك، خاصة وأنهم سيتحدثون عن نفس الصعوبات التي تواجهها في رحلتك، وستجد طرق للتعامل معها من خلال تجربتهم.
  • الدعم والنصحية: بالرغم من أن هذه الفكرة تبدو تقليدية، سواء كنت أنت المدخن أو أنك تريد نُصح مدخن قريب لك، ففي حال كنت أنت المدخن فلا ضير في طلب الدعم والمساعدة من الآخرين لتشجعيك على المضي في طريق الإقلاع عنه، أما إن كنت تريد نُصح مدخن قريب لك، فما يهم هنا هو طريقتك في إشعار المدخن الذي يهمك بالفعل بمدى أهمية حياته بالنسبة لك، فمن أفضل الجُمل التشجيعية والداعمة له هي أن تخبره بأنه في كل مرة يحاول فيها الإقلاع عن التدخين ولا يتمكن من ذلك يجب أن يفرح بهذه الخطوة لأنها خطوة حقيقية اتجاه الإقلاع عنه.
  • مساعدة من شخص مختص: تقدم بعض الدول هذه الخدمة مجاناً والتي تعرف بخدمة الإقلاع عن التدخين، إذ يستطيع المدخن الاتصال بالجهة المختصة وطلب المساعدة للبدء بعملية الإقلاع عن التدخين، ولكن في حال لم تتوفر في بلدك مثل هذه الخدمات، فيمكنك اللجوء إلى شخص مختص في التعامل مع العادات التي تسبب الإدمان، فالتدخين إدمان. [3]

يهدف اليوم الوطني لعدم التدخين إلى إحداث وعي عام بالآثار الضارة جداً للتدخين على صحة المدخن وصحة من يعيش معه، وإيجاد حلول منطقية وفعالة للإقلاع عنه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار