نظامكِ الغذائي خلال موسم الأعياد

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 ديسمبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
نظامكِ الغذائي خلال موسم الأعياد

لنظامكِ الغذائي التأثير الأكبر على رشاقة جسمكِ خصوصاً في مواسم الأعياد. هذه حقيقة لا بد من أن تضعيها نصب عينيكِ حين تهمّين بتناول الطعام؛ إذ تأتي ممارسة التمارين الرياضية في المرتبة الثانية وليست الأولى كما قد تظنين.

شاهدي أيضاً: 20 طريقة طبيعية لسد الشهية

يسهم البرنامج الغذائي المتوازن أيضاً في حفاظكِ على صحة جيدة، من حيث سرعة الحركة والهضم وصحة الجهاز العصبي والقلب والشرايين وما إلى ذلك.نظامكِ الغذائي خلال موسم الأعياد

مما سبق، تظهر أهمية النظام الغذائي المتزن، الذي يراعي وجود العناصر الغذائية جميعها وفي الوقت ذاته مقاييس الجسد وظروفه، وما يحتاجه وما يجدر بكِ استهلاكه. لذا، فإن النصيحة الأولى تكمن في سرعة التوجّه لطبيب تغذية موثوق يحسب كتلة الجسم ويوازن بين ما يقتضيه طولكِ من وزن، وما إلى ذلك من معايير يجدر اتباعها، على ضوء ظرفكِ الصحي.

قد يعجبك أيضاً: مواد تضاعف مفعول الشاي الأخضر في القضاء على الدهون: أضيفيها إلى مشروبك

موسم الأعياد واحد من المواسم التي يزيد فيها الوزن بالمجمل؛ لما تزخر به المائدة من دهنيات وسكريات وكربوهيدرات كثيرة تحتاج منكِ تنظيماً وترتيباً جيداً للأولويات والكميات والنشاط الجسدي كذلك الأمر.نظامكِ الغذائي خلال موسم الأعياد

بداية، احرصي على تناول كمية ماء كافية خلال هذا النظام الغذائي. اشربي ما لا يقل عن ثمانية أكواب ماء يومياً أو ما يعادل ليترين، وحاولي أن تمزجي الماء بالنعناع أو شرائح الليمون أو الفراولة. ستجدين نكهة أفضل ومشجّعاً على احتساء المزيد من الماء، بالإضافة لفوائده الجمة في ما يتعلق بإنقاص الوزن.

شاهدي أيضاً: 5 مقبلات احرصي على تحضيرها بشكل دائم إن كنت ترغبين بخسارة الوزن

احرصي كذلك الأمر على تناول وجبة الفطور يومياً، واجعليها غنية بحصة كالسيوم مناسبة مع حصة من الفيتامنيات والبروتينات. تناول شريحة من الجبن الأبيض وبيضة مسلوقة وما ترغبين من خضروات سيكون مناسباً. تجاهل وجبة الفطور سيضرّ بكِ أيّما ضرر؛ إذ ستتناولين المزيد من السعرات الحرارية في وجبة الغداء، كما سيفضي هذا إلى تأخر عملية الحرق الغذائي مقارنة بمن يتناول وجبة الإفطار.

نظامكِ الغذائي خلال موسم الأعياد

احرصي على تناول حصة من البروتينات كافية؛ ذلك أنها تستنزف الكثير من الطاقة لحرق السعرات الحرارية في حينها، بالإضافة لكون هذا الموسم يزخر باللحوم الجيدة على صعيد البروتينات والقليلة من حيث الدهنيات. مثال على ذلك، لحم الديك الرومي، الذي يعدّ من بين الأفضل لمتبعي الحميات الغذائية.

تناولي قدراً معقولاً من الحلويات، لكن احذري من تلك الغنية بالمحليات الاصطناعية وتلك الغنية بالسكريات. استعيضي عن هذا بالمحليات الطبيعية مثل العسل والعنب والزبيب والتمر، واحرصي على أخذ الحصة اللازمة من السكريات من خلال الفاكهة التي تحتوي على كمية فركتوز جيدة تعوّضكِ عن غيرها من المحليات الضارة للجسم. لكن، تذكري أن الفاكهة يجب أن تكون بمقدار معقول كذلك الأمر وليست كميات مفتوحة بلا حساب.

خففي من تناول الأرز واستعضي عنه بالشوفان والكينوا والبرغل، التي تعدّ خيارات أفضل من الأرز الغني بالنشويات. لا تجمعي البطاطا أو الكستناء مع الخبز أو الأرز. اختاري صنفاً منها فقط، وإن حدث وتناولتها على الغداء فلا تتناوليها مع العشاء والعكس صحيح.

قد يعجبك: نصائح لخسارة الوزن عليك جعلها من ممارساتك اليومية

كوني حذرة كذلك الأمر من تناول الملح؛ ذلك أنه يسبّب احتباس الماء في الجسم، ما يفضي لزيادة في الوزن. عوضاً عن هذا، استخدمي الليمون والسمّاق والأوريغانو أو الزعتر والحبق والريحان؛ ذلك أنها تشكّل بديلاً أفضل من الملح، كما تمنحكِ طعماً أغنى.

عند وجبة العشاء، كوني حريصة على تناول البروتينات؛ ذلك أنها تستلزم من جسدكِ حرقاً طوال الليل. اجعلي العشاء بيضاً مسلوقاً أو شريحة من الديك الرومي أو علبة تونة من دون زيت، وتناولي الخضروات وتوقفي عن تناول الفاكهة في هذه الفترة.

احرصي على شرب كمية ماء كافية قبل البدء بتناول أي وجبة وبعدها، واختمي بكوب من الأعشاب العطرية أو الشاي الأخضر، غير المحلّى؛ لضمان راحة في الجهاز الهضمي وسرعة هضم أفضل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار