هذه هي المأكولات المفيدة للأظافر!

  • تاريخ النشر: السبت، 06 سبتمبر 2014
هذه هي المأكولات المفيدة للأظافر!
مقالات ذات صلة
خلطة طبيعية فعّالة لإطالة أظافركِ في وقت قصير
علاجات منزلية فعالية للتخلص من فطريات الأظافر
بالفيديو طريقة سحرية لإصلاح ظفرك المكسور

تعتبر الأظافر مثلا حياً عن مدى صحة جسم الانسان، فإن كانت أظافرك متكسرة أو ضعيفة وهشّة، عليك البحث عما هو أعمق لتكتشفي نقصاً أو خللاً في امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن.

صحيحٌ أنّ مشاكل الاظافر كثيرة وتدلّ بتنوعها على اختلاف أنواع النقص:

• إذا كانت مشكلة أظافرك التشقق والتكسّر بسهولة، فأنت تعانين من نقص في الحديد والبروتينات.

• إذا كنت تعانين من ظهور بقع بيضاء، فأنت تعانين من نقص في الحديد والزنك.

• إذا ظهرت خطوط بيضاء فالمشكلة تكون نقصاً في الزنك والبروتينات.

• إذا ظهرت بقع بنية اللون، فلديك مشكلة النقص في حمض الفوليك، البروتينات والفيتامين.C

• إذا كانت أظافرك هشة، ضعيفة وجافة، فإن جسمك ينقصه الكالسيوم والفيتامين .A

لذلك من المهم جداً البدء بالوقاية من خلال تناول نظام غذائي صحي متنوع. ولكن لدى ملاحظة أيّ تغير في صحة الاظافر، من المهم البدء بتشخيص المشكلة وايجاد الحلول الغذائية لها من خلال:

• المأكولات الغنية بالبروتين، لأن الاظافر مكونة من بروتين الكيرتين. ننصح بتناول البروتينات الصحية الخالية من الدهون كاللحمة الحمراء الخالية من اللية، وصدر الدجاج المطهو دون الجلد، البيض، السمك كالسلمون. نلاحظ أن من يتبع نظاماً غذائياً منحفاً قليل جداً بالوحدات الحرارية أو من يتبع

نظام الديتوكس أو الـMacrobiotic diet لوقت طويل، تنقصه كمية من البروتين وبالتالي يعاني من مشاكل الاظافر.

• المأكولات الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء، الورقيات الخضراء كالسبانخ، الفراولة والمشمش. النقص بالحديد يظهر من خلال لون الاظافر الشاحب والشكل المشابه لشكل الملعقة. فإنّ الشرايين الصغيرة التي تغذي الاظافر تعطيها اللون الزهري الصحي. يجب ألا ننسى أن نضيف رشة من الفيتامين C

على المأكولات الغنية بالحديد فإن ذلك يزيد من سرعة امتصاصه.

• المأكولات الغنية بالزنك تعطي حياة للاظافر كاللحمة الحمراء، الدجاج، ثمار البحر، البيض، الجبنة.

• الفيتامين B كالمكسرات، السمك، البيض تساعد على المحافظة على أظافر قوية.

• يساعد الزئبق على المحافظة على مادة الميلانين التي تعطي اللون الجميل من أهم المصادر: ثمار البحر والمكسرات.

• الأوميغا 3 الموجود في الاسماك كالسلمون، الترويت، السردين وفي المكسرات النيئة.

• ضرورة تأمين الترطيب اللازم من خلال شرب ليترين من الماء يومياً.

• الحليب ومشتقاته فهي مجموعة من المأكولات غنية بالبروتينات، الكالسيوم، الزنك، الفيتامين B12.

• اللحوم العضوية (كالكبد...) فهي غنية بالفيتامين B12، B9، الفيتامين A، البروتينات.

• الورقيات الخضراء فهي مصدر للفيتامين A، الكالسيوم وحمض الفوليك.

المأكولات المساعدة لظهور الفطريات في الاظافر:

أثبتت دراسات علمية علاقة وثيقة بين نوعية الغذاء وظهور فطريات الاظافر. من أهم هذه المأكولات:

ـ أي نوع من المحليات كالسكر، العسل، المحليات الاصطناعية.

ـ النشويات المحضرة من الطحين الابيض واستبدالها بالطحين المحضر من القمحة الكاملة.

ـ أيّ نوع من أنواع الفاكهة المفبركة كالفاكهة المجففة، عصير الفاكهة، تستثنى المربيات غير المحلا.

ـ الكحول خصوصاً النبيذ والبيرة التجارية التي تحتوي على مواد تخفف من الاستجابة على البكتيريا.

جسم الانسان خزّان من الاغذية التي تساعده على العمل بشكل منتظم وصحي. ينطبق هنا المثل القائل "الاناء ينضح بما فيه".

الاوميغا 7 نوع جديد من الدهون الاحادية اللاتشبع. يمكن الحصول عليه من مصادر حيوانية ونباتية ومن أهمها الاسماك التي تكبر في المياه الباردة، التوت وبعض أنواع المكسرات. وقد اثبتت فوائد عدة للاوميغا 7 منها للبشرة، الشعر والاظافر:

- تدعم افراز مادة الكولاجين

- العمل كمضادات الاكسدة

- تجديد شباب خلايا البشرة

- زيادة قدرة البشرة على ترطيب نفسها

- الوقاية وتصحيح البشرة من اضرار الشمس.

- أثبتت دراسات أجريت حديثاً دوراً مهماً للاوميغا 7 في إيقاف تخزين الدهون، وفي المحافظة على تجاوب خلايا جسم الانسان مع مادة الانسولين وبالتالي على المحافظة على نسبة سكر في الدم وبالتالي تساعد جسم الانسان على تحويل مادة الكلوكوز الى طاقة بدل تخزين الدهون.