متى يحدث الحمل؟

أعراض الحمل قبل الدورة

وصفات رائعة لإدرار الحليب عند الأم المرضعة

  • بواسطة: ميس حاتم السبت، 28 مارس 2015 السبت، 28 مارس 2015
وصفات رائعة لإدرار الحليب عند الأم المرضعة
 
تحتاج الأم المرضعة لعناية وتغذية خاصة لتستطيع تقديم الأفضل لطفلها الذي يستمد كل قوته ونموه والعناصر الغذائية اللازمة لجسمه من حليب الأم. حيث تقع هذه المهمة على عاتق الأم لابد أن تهتم بغذائها وتوفر للطفل كل ما يحتاجه جسمه لينمو ويكبر.
وتشعر بعض الأمهات بأن كمية الحليب التي لديها غير كافية للطفل لذلك فهي تسعى لزيادة كمية حليبها وتتساءل حول الطرق المفيدة التي يمكنها اتباعها من أجل ذلك.
إليك عزيزتي المرضعة هذه المجموعة من الأطعمة والوصفات الطبيعية التي تزيد من إدرار الحليب لتوفري التغذية الرائعة لطفلك.
 
بذور الحلبة:
استخدمت هذه البذور منذ القدم لإدرار حليب الأمهات وقد وجدت الدراسات اليوم أن هذه البذور تزيد بالفعل من إنتاج الحليب خلال أسبوع واحد فقط من البدء بتناولها إضافةً لكونها مصدراً غنياً للحديد والكالسيوم والفيتامينات والمعادن.
يمكنك تناول الحلبة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب ماء مغلي وتركه لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وتناوله يومياً 3-4 مرات.
 
بذور الشمر:
وجدت الدراسات أن الشمر رائع لإدرار حليب الأم المرضعة إضافةً لأنه يساعد على منع حدوث المغص لدى الأطفال ويمكنك إضافته للأطعمة والحلويات كما يمكنك تناوله بإضافة ملعقة صغيرة منه لكوب ماء مغلي وتركه لمدة 5-10 دقائق ثم تصفيته وشربه 3 مرات يومياً بعد الأكل.
 
بذور الكمون:
إن بذور الكمون رائعة لتحسين الهضم والحد من الإمساك والشعور بالحموضة والانتفاخ. بل هي أيضاً مصدر رائع للحديد وتساعدك في استعادة قوة جسمك بعد الولادة. كل هذا إضافةً لفائدتها الكبيرة في إدرار الحليب. قومي بإضافتها إلى العديد من الأطعمة والوجبات و الصلصات لتحصلي على فوائدها العظيمة.
 
الحبة السوداء:
هي مخزن للكالسيوم والعناصر المفيدة كالنحاس والعديد من العناصر المفيدة الأخرى، كما أنها تساعد في إدرار الحليب ويمكنك استخدامها في الأطعمة والأطباق المتنوعة.
 
الخضار الخضراء:
كالفاصولياء والسبانخ والهليون، والبروكلي هي مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات وأغذية رائعة للرضاعة فهي تساعد جسمك على إنتاج الحليب وتوفر الطاقة اللازمة لك لذلك لابد من تناول طبق سلطة خضراء يومياً فهو ضروري جداً لك ولطفلك.
 
المكسرات:
إن تناول اللوز والكاجو و الجوز مهم جداً لزيادة الحليب كما أنها وجبة ممتازة يفضل تناولها نيئة بدون إضافات أو إضافتها إلى الأطعمة المختلفة والحلويات والحليب.
 
الشوفان:
الشوفان مصدر رائع للحديد والكالسيوم والألياف وهو يحظى بشعبية كبيرة بين الأمهات المرضعات ويؤكل عادةً باسم عصيدة حيث يمكنك إضافة المكسرات والتوابل والحليب والفواكه إليه لتعزيز قيمته الغذائية.
 
الزيوت والزبدة:
إن الزيوت كزيت الزيتون وزيت بذور الكتان وزيت السمسم رائعة للمساعدة في الرضاعة الطبيعية، كما أن زيت جوز الهند والسمن عندما يتم تناوله باعتدال يمكنه أن يعزز الطاقة في الجسم. لذا يفضل استخدام القليل منه أثناء الطهي ورش بعض رذاذ الزيوت على طبق السلطة الخاص بك.
بالإضافة لتناول الغذاء الصحيح تأكدي من تناول 8-12 كوب من الماء فهو ضروري جداً لزيادة حليبك.