حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • كيف تتعاملين مع طفلك الذى يرفض الرضاعة الطبيعية

    كيف تتعاملين مع طفلك الذى يرفض الرضاعة الطبيعية

    يعتبر حليب الأم هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حديث الولادة، فمن أمه يستمد الطعام والطاقة، لكن قد تواجه الأم صعوبة حين يرفض طفلها الرضاعة الطبيعية، وهذه مشكلة عليها أن تواجهها وتقوم على حلّها، كي تحافظ على صحة طفلها. 
    لحل أي مشكلة، علينا بدايةً ان نبحث عن الأسباب، وفي مشكلة رفض الطفل الرضاعة الطبيعية من أمه فهناك عدة عوامل قد تكون السبب في ذلك، منها: 
    - حليب الأم مرتبط ارتباطاً وثيقاً بنوعية غذائها، فاذا كان غذاء الأم حاراً وقوي النكهة، أو غير صحياً، فطعم الحليب سيتغير تدريجياً، بشكل قد لا يلائم طفلك، فيتجنب الرضاعة، لذا حاولي أن تختاري ما يناسب طفلك من الطعام، حتى يفطم، وبدها كلي ما يحلو لكِ. 
    - قد يختلف طعم الحليب أيضاً اذا تناولت الام دواءً معيناً، فحاولي أن لا تشربي دواءك وتقومي بترضيع طفلك فوراً. 
    - قد يكون لديك مشكلة في تدفق الحليب، فحاولي أن تعملي على ضخ الحليب لبضع دقائق قبل الرضاعة، كي لا تخذلي طفلك، خاصة اذا كان قليل الصبر. 
    - انتبهي من مشكلة سيلان الحليب بسرعة، فهذا يبعد طفلك عن الرضاعة، فعالجي هذا الأمر، واهتمي بصحتك وصحة طفلك. 
    - تغير الهرمونات لدى الأم، يغير من طعم الحليب، مما يؤدي الى نفور الطفل من الرضاعة، وهذا أمر طبيعي يحصل للمرأة عند اقتراب حلول الدورة الشهرية لها مجدداً. 
    - عندما يبدأ الطفل في التسنين، فإن الرضاعة يعمل على زيادة آلام التسنين وأوجاع الأذن، فعادةً ما يبدأ الطفل بالرضاعة بحماس، ثم يتوقف بسرعة مع بدء الشعور بالألم، عالجي هذا الأمر مع طبيبك، كي تحافظي على سلامة طفلك وصحته. 
    - إصابة طفلك بمرض القلاع، وهو مرض فطري ومعدي بين الأطفال، خاصة حديثي الولادة تحديداً، تحققى من وجود بقع بيضاء على لسانه، والتى تكشف عن المناطق المتسلخة، راجعى طبيبك - ستحتاجين للعلاج أنتِ أيضاً مع طفلك حتى لا تمررى العدوى ذهاباً وإياباً، من فمه لحلمتك والعكس بالعكس.
    - حالة طفلك الصحية تؤثر على علاقته مع الرضاعة الطبيعية، فعادةً ما يصاب الطفل بانسداد الأنف، مما يجعله يفضل التنفس على الرضاعة، كي لا يختنق، وعليكِ في هذه الحالة أن تعالجي مرض طفلك، على الأقل في فترة رضاعته اليومية. 
    - وجود الغازات في جسم طفلك، يمنعه من الرضاعة الطبيعية، لذا احرصي على علاج طفلك من الغازات، فهي تؤلمه وتجعله يرفض كل شيء. 
    - قد يتجنب الطفل الرضاعة إذا كانت جلسته غير مريحة، أو كانت هناك ضوضاء حوله، فاحرصي أن يكون طفلك مرتاحاً أثناء الرضاعة. 
     
    اقرأي أيضاً:
     

    تعليقات