10 أطعمة رائعة لزيادة حليب الثدي في فترة الرضاعة

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أطعمة تزيد الحليب في الثدي عليك تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

تحتاج الأم المرضعة لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع العناصر المغذية التي يحتاجها جسمها.


وخصوصاً أنها تحتاج لتؤمن لطفلها الرضيع غذاءه من حليب الثدي. حيث يعد النظام الغذائي السليم الذي تتبعه الأم العنصر الأساسي والأهم الذي يساعدها على الرضاعة لنمو طفلها بشكل صحي وسليم. 


ولذلك وإذا كنت عزيزتي أماً مرضعة، فعليك أن تعرفي أهم الأطعمة التي يجب تناولها باستمرار في نظامك الغذائي بعد الولادة والتي تؤمن لجسمك العناصر الغذائية المطلوبة لزيادة إفراز حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.


وسنطلعك في هذه السطور القادمة على أهم ١٠ أطعمة يجب تناولها في فترة الرضاعة لزيادة إفراز حليب الثدي:


١- اللوز:
يعتبر اللوز من أهم المكسرات وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات كفيتامين E  وأوميغا ٣ الذي تحتاجه الأم لتحفيز الهرمونات المسؤولة عن إفراز الحليب أثناء الرضاعة.
عليك أن تتناولي ٦ حبات يومياً للحصول على الفائدة.


٢- عصير الجزر:
يساعد عصير الجزء على زيادة إفراز الحليب في الثدي وذلك لغناه بفيتامين A. لا تترددي في تناول كوباً أو أكثر منه يومياً.


٣- السبانخ:
تعتبر السبانخ مصدر مهم للحديد والكالسيوم والفوليك أسيد في الجسم ولذلك فهي من أفضل الأغذية الصحية والمتكاملة للطفل. احرصي على تناول السبانخ باستمرار إما مطهوة أو على شكل سلطة خضراء.


٤- بذور الحلبة:
تمتلك بذور الحلبة قدرة فائقة على زيادة إفراز الحليب في الثدي ولذلك تحتاج الأم المرضعة لتناولها بشكل منتظم. يمكنك تناول ملعقة من بذور الحلبة ٣ مرات يومياً مع ملعقة من العسل الأبيض، كما يمكنك إضافتها إلى طبق من السلطة، أو تناول كوب من شاي بذور الحلبة مرة يومياً.


٥- المأكولات البحرية:
من المعروف أن المأكولات البحرية من أشهر الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والدهون الصحية الرائعة للأم المرضعة والتي تزيد من إفراز الحليب لديها. ولذلك احرصي على تناول وجبتين منها خلال الأسبوع على الأقل.


٦- الشوفان:
يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف والحديد والكالسيوم. كما أنه رائع للجسم فهو يمده بالطاقة والنشاط.
يمكنك تناول الشوفان بطرق عديدة كتناوله مع الحليب أو إضافته إلى السلطة أو الشوربة.


٧- الفواكه المجففة:
تحمل الفواكه المجففة كالمشمش عناصراً رائعة ومفيدة للأم المرضعة وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ذلك بالإضافة إلى أنها تساعد على تنظيم عمل بعض الهرمونات في الجسم.
احرصي على تناول الفواكه المجففة بشكل يومي.


٨- الحليب:
الحليب من العناصر الرائعة والأساسية التي يحتاجها الجسم لإدرار الحليب في الثدي. تناولي ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً من حليب الأبقار.


٩- الماء:
إن الماء هو من أهم العناصر التي تحتاجها الأم المرضعة على الإطلاق. حيث تحتاج الأم المرضعة لتناول كميات كبيرة من الماء أثناء الرضاعة. لأن الماء يحفز إفراز الحليب في الثدي، ويحمي الجسم من الجفاف خلال فترة الرضاعة. احرصي على تناول الماء بشكل دائم خلال يومك.


١٠- البطاطا:
تعتبر البطاطا من أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B المركب والمغنيسيوم، فهي تمد الجسم بالطاقة والحيوية. والتغذية اللازمة.