وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال

من اضطرابات الطعام الشائعة عند الأطفال فقدان الشهية، إذ تقل رغبة الطفل بتناول الطعام أو تنعدم، ويعرف هذا النوع من الاضطراب بالأنوركسيا، وهناك العديد من العوامل المؤدية للإصابة بفقدان أو قلة الشهية منها عوامل نفسية أو جسمانية، وانعدام الشهية عند الأطفال يسبب لهم سوء التغذية ونقصان في وزن الجسم الأمر الذي يؤدي إلى للإصابة بالالتهابات والأمراض، وفقدان الشهية بصورة مفاجئة عند الأطفال يعد أمرًا خطيرًا الأمر الذي يوجب على الآباء والأمهات معرفة الأسباب والطريقة المناسبة للتعامل مع هذه المشكلة خاصةً وأن الطفل يحتاج إلى التغذية الجيدة وتحديدًا في السنوات الخمس الأولى لأن في هذه الفترة تنمو عظام وأنسجة الجسم كما يتطور العقل والدماغ، وسنتعرف في هذا المقال على وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال.

فقدان شهية الأطفال

انخفاض شهية الطفل من الأمور شائعة الحدوث وقد لا تكون هذه الحالة مثيرة للقلق نتيجة لتعرض الطفل لتغير في الشهية فقد تزداد شهية بعض الأطفال في فصل الشتاء وتقل في فصل الصيف في الأجواء الدافئة، وهناك أطفال يصعب إرضاؤهم ويعانون من نقص الشهية إذ لا يتحمسون للطعام المقدم لهم، ويعتبر هذا الأمر طبيعيًا في الكثير من الحالات، لكن استمرار فقدان الشهية مع حدوث نقص في وزن الجسم وظهور أعراض لمرض معين يجب أن يأخذ الأهل ذلك على محمل الجد واللجوء إلى الطبيب المختص لتقديم الرعاية الطبية للطفل.

أسباب فقدان شهية الأطفال

يفقد الطفل شهيته للطعام نتيجة لعدة عوامل قد تكون عوامل مرضية أو نفسية، وسنتناول فيما يلي أسباب فقدان شهية الأطفال بالتفصيل:

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية من أسباب فقدان الشهية عند الطفل، إذ يتكون شهيته جيدة لكنه فجأة يرفض تناول الطعام الأمر الذي يشير إلى إصابته بفيروس أو جرثومة في المعدة، وهنا يجب عرض الطفل على الطبيب المختص بسرعة.
  • تجمع نوع معين من خلايا جهاز المناعة في المريء عند الطفل وإصابته بالتهاب المريء اليوزيني من العوامل التي تسبب فقدان الشهية، وقد ينتج هذا الالتهاب عن معاناة الطفل من الحساسية الغذائية وارتداد الحمض، وتؤدي هذه الحالة إلى انتفاخ الحنجرة وقد تنسلخ عن الجلد الأمر الذي يسبب الألم للطفل ويصعب عليه تناول الطعام.
  • إصابة الطفل بالإمساك من الأسباب الشائعة لفقدان الشهية، لأن الطفل المصاب لا يستطيع تناول الطعام وقد لا يعرف ما هو السبب.
  • الإصابة بالأمراض مثل أمراض الكبد أو الكلى وغيرها تسبب فقدان الشهية للطفل.
  • وجود حساسية غذائية واضطرابات هضمية نتيجة لتناول بروتين الغلوتين الذي يتواجد في الشعير والقمح الأمر الذي يسبب الألم للطفل عند تناول هذه الأغذية ويجعله غير مرتاح.
  • الإصابة بفقدان الشهية العصبي الذي يصنف من اضطرابات الطعام، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة تصيب الشباب إلا أنها د تصيب أيضًا الأطفال في عمر السادسة والسابعة. [1]

وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال

إذا كان الطفل بصحة جيدة ولا يعاني من حالاتٍ مرضية أو نفسية يمكن أن تقدم له وصفات تساعد على فتح الشهية، وسنتناول فيما يلي وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال:

وصفة اليانسون لفتح شهية الأطفال

يمكن أن يقدم للطفل مشروب اليانسون الذي يحتوي على زيوت طيارة تسهل عملية الهضم وتزيد من الرغبة في تناول الطعام وبالتالي فتح الشهية، ويحضرّ هذا المشروب بإضافة ملعقة كبيرة من حبوب اليانسون إلى كوب من الماء، ويسخن المزيج على النار حتى يغلي لمدة عشر دقائق، وبعدها يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم، المرة الأولى في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار والمرة الثانية في المساء بعد تناول وجبة العشاء كي تتحسن عملية الهضم وتفتح شهية الطفل.

وصفة الزعتر لفتح شهية الأطفال

يعتبر الزعتر من النباتات العشبية المشهورة ومن أبرز فوائد تقوية مناعة الجسم وفتح الشهية، لذا يمكن مزج الزعتر مع السمسم وزيت الزيتون وتقديمه إلى الطفل كي يتناوله مع الخبز، كما يمكن إضافة الزعتر إلى وجبات طعام الطفل المختلفة ومع التوابل عند طهي الطعام.

وصفة التمر والحليب لفتح شهية الأطفال

يحتوي كل من التمر والحليب على نسب عالية من المعادن والفيتامينات إضافة إلى الأحماض الأمينية والبروتينات والسكريات وخاصةً الحديد، لذ تعد هذه الوصفة من أفضل وصفات التغذية التي تساعد على فتح الشهية عند الأطفال، وتحضّر هذه الوصفة بوضع حبات التمر في الحليب وتركها منقوعة لمدة تتراوح من خمس ساعات إلى ست ساعات، وتقدم هذه الوصفة للطفل بصورة يومية حت تفتح شهيته ويتناول المزيد من الطعام.

وصفة مشروب الحلبة لفتح شهية الأطفال

الحلبة من المواد الغذائية التي تستخدم في فتح الشهية عند الأطفال والكبار إذ تزيد من قابلية تناول الطعام، ويحضّر مشروب الحلبة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منها إلى كوب من الماء، ثم يوضع المزيج على النار ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة يغلي، وبعدها يصفى ويقدم مشروب الحلبة للطفل قبل تناول وجبة الغداء بثلاثين دقيقة، ويمكن إضافة السكر أو العسل إلى مشروب الحلبة لتحليته. [2]

كيفية فتح شهية الأطفال

فقدان الشهية عند الأطفال نتيجة لعدم الرغبة في تناول الطعام تؤدي إلى نقصان الوزن، ولمعرفة كيفية فتح شهية الأطفال يجب اتباع ما يلي:

  • يجب أن تُحدّد العوامل المؤدية لفقدان شهية الطفل، لأن تقديم الطعام للطفل وحثه على تناوله لن يأتي بنتيجة إذا لم يتم معرفة السبب الرئيسي لهذه المشكلة، فقد يكون السبب طبيًا كمعاناة الطفل من وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء أو الحساسية الغذائية.
  • تنويع الأطعمة المقدمة للطفل لزيادة شهيته، إذ يصعب حث الأطفال على تناول الأطعمة الجديدة الأمر الذي يوجب على الأم وضع قائمة بالأطعمة التي يحبها الطفل وإدخالها في نظامه الغذائي ومع مرور الوقت يعتاد عليها الطفل.
  • تشجيع الطفل على ممارسة التمارين والأنشطة البدنية لأنها تساعد على تحفيز الشهية، إذ يُلاحظ بأن الأطفال الذين يقضون ساعات في اللعب أو الركض لديهم شهية مفتوحة أما الأطفال الذين لا يفضلون الخروج ويمضون وقتهم في اللعب بألعاب الفيديو أو الهواتف تقل لديهم الرغبة في تناول الطعام.
  • عند معاناة الأهل من صعوبة حث الطفل على تناول الطعام هنا يجب عليهن اختيار طريقة مناسبة لتشجيعهم على تناوله ويمكن ذلك من خلال انتقاء الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن لأن الطفل لا يحتاج إلى تناول كميات كبيرة منها. [3]

أكلات تفتح شهية الأطفال

شرب الطفل العصير والسوائل والأطعمة بين الوجبات وعدم ممارسة النشاط البدني من أسباب فقدان الشهية عند الأطفال، وعند معاناة الطفل من هذه المشكلة يجب اختيار أطعمة معينة وتضمينها في النظام الغذائي للطفل، وسنتعرف فيما يلي على أكلات تفتح شهية الطفل:

  • تقديم المزيد من الخضروات والفواكه للطفل وذلك بتوزيعها على حصص صغيرة الحجم.
  • الأكلات التي تحتوي على منتجات الحبوب الكاملة ومنها: الأرز والمعكرونة والخبز، والحبوب المحتوية على حمض الفوليك والحديد وفيتامين ب3 وفيتامين ب2 وفيتامين ب1.
  • تقديم الحليب ومشتقات الألبان للطفل إذ يوفر الحليب ومشتقاته مثل الألبان والأجبان فيتامين د والكالسيوم والدهون والكربوهيدرات والبروتينات للطفل.
  • الأكلات التي تحتوي على البروتينات ومنها الأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهن إضافةً إلى العدس والفاصولياء والتوفو، وجميع هذه الأغذية تمد جسم الطفل بالمعادن من أهمها الحديد، والفيتامينات، والدهون، والبروتينات. [4]

تعرفنا في هذا المقال على وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال، إذا كنتِ تعانين من مشكلة قلة أو فقدان شهية طفلك يمكنكِ اللجوء لأحد هذه الوصفات وتقديمها له للتمكن من حل هذه المشكلة، لكن يجب عليكِ في البداية معرفة ما إذا كان طفلكِ يعاني من حالات مرضية أو مشاكل نفسية وعاطفية أو أنه لا يحب نوعية الأطعمة التي تقدمينها له.

  1. "Possible Reasons Your Child Isnt Eating" ، منشور على موقع verywellhealth
  2. "وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال" ، منشور على موقع sayidaty
  3. "How to Increase Appetite in an Underweight Child" ، منشور على موقع livestrong
  4. "Appetite slump in toddlers" ، منشور على موقع aboutkidshealth
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار