وفاة يوسف شعبان وتد الدراما: مشوار فني بدأ بالشهد وانتهى بالدموع

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021
وفاة يوسف شعبان وتد الدراما: مشوار فني  بدأ بالشهد وانتهى بالدموع
مقالات ذات صلة
الراحل هيثم أحمد زكي في ذكرى ميلاده "عاش ومات وحيدًا"
انهيار جومانا مراد أثناء عزاء ابنتها ديانا
سبب وفاة ابنة جومانا مراد

 توفى النجم يوسف شعبان متأثراً بفيروس كورونا مساء اليوم عن عمر 90 عام، تاركاً إرثاً كبيراً من الأعمال الدرامية والسينمائية التي حُفرت في وجدان المشاهدين، بلغت حوالي 130 عمل تلفزيوني، و110 عمل سينمائي. تألق فيها يوسف شعبان في دور الفلاح والصعيدي، ورجل المخابرات والأب المثالي والعم الظالم تعرف عليها في الألبوم أعلاه.

يوسف شعبان الصعيدي في الضوء الشارد

تألق الفنان الراحل يوسف شعبان في دور وهبي السوالمي في الضوء الشارد، الذي كون ثروته بأعمال منافية للقانون، وعاد لينتقم من عائلة سلطان بكِ، الذي كان يعمل لديهم هو ووالده مرزوق الكلاف.

برع يوسف شعبان في تقديم دور الشرير، الذي أرغم كبير عائلة العزايزي "رفيع بك" الشخصية التي قام بدورها الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم، من الزواج من ابنة وهبي السوالمي، والتي جسدتها الفنانة رانيا فريد شوقي.

لم تقف أطماع وهبي السوالمي إلى هذا الحد، بل استخدم الراقصة "رئيسة" التي أحبته وتزوجها عرفياً وجسدتها الفنانة سلوى خطاب، ليقنعها بأن تهب جنينها، لابنته، طمعاً في ثروة صهره رفيع العزايزي، بعدما تأكد عدم قدرة ابنته على الإنجاب.

تتوالى الأحداث والصراعات في المسلسل وسط كوكبة من النجوم الدرامية، إلى أن تكشف مخطاطته ويصل به المطاف إلى مطاردة الشرطة له، ومصرعه بطلق ناري من رجال الأمن، بعدما خسر السلطة والنفوذ والثروة.

مسلسل الضوء الشارد  الذي انتج عام 1998، بطولة يوسف شعبان وممدوح عبدالعليم، وسميحة أيوب ومحمد رياض ومنى زكي، ورانيا فريد شوقي، تأليف محمد صفاء عامر، وإخراج مجدي أبوعميرة.

يوسف شعبان وتد فاطمة تعلبة

يوسف شعبان الذي جسد شخصية "الحاج درويش" الابن الأكبر لفاطمة تعلبة كان بمثابة "الوتد" لديها، والتي جسدت دورها الفنانة الراحلة هدى سلطان.

تدور أحداث المسلسل حول عائلة "فاطمة تعلبة" هدى سلطان في إطار أسرة مصرية ريفية، الأم تربي أبنائها بأسلوبها الخاص وهدفها الأساسي هو تكوين عائلة كبيرة مترابطة وغير مفككة.

وتحرص الأم على تأمين مستقبل العائلة بشراء الأراضي الزراعية لهم ليصبحوا من ذوي الأملاك، مع تمييز ابنها الأكبر الحاج درويش الذي جسده الفنان يوسف شعبان، فهو كبير العائلة ومتزوج من ابنة عمه مريم الذي جسدتها الفنانة فادية عبد الغني.

تسيطر فاطمة تعلبة على كل قرارات العائلة، حتى أنها تقوم باختيار زوجات أبنائها بدون أخذ رأيهم وتقوم بتزويجهم، وتتحكم في زوجات أبنائها وبالمنزل بكامله بمن فيه.

وجسد يوسف شعبان ملامح شخصية الحاج درويش ببراعة، فهو الابن الأكبر من كبار البلدة، وكلمته مسموعة لدى كل فرد بها. وينتهي المسلسل بموت يوسف شعبان "الحاج درويش" حزناً على حالة والدته الصحية والتي تتوفى بعده بأسبوع.

الوتد مسلسل تلفزيوني مصري إنتاج عام 1996، من تأليف خيري شلبي وإخراج أحمد النحاس، ضم المسلسل العديد من الفنانين ومنهم: هدى سلطان، يوسف شعبان، فادية عبد الغني، هالة فاخر، حنان ترك.

يوسف شعبان ضابط المخابرات مروض رأفت الهجان

أبدع يوسف شعبان في مسلسل رأفت الهجان خاصة الجزء الأول منه، والذي كان له البطولة الثنائية مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، حيث جسد يوسف شعبان شخصية ضابط المخابرات محسن ممتاز الذي يبحث عن بطل مصري يزرعه وسط إسرائيل.

وشهد الجزء الأول تناغم بين شخصية محسن ممتاز العراب والأب الروحي لرأفت الهجان، أسطورة المخابرات المصرية، من خلال تدريبه ، بالشدة تارة واللين تارة أخرى، ورغم اختلاف الشخصيتين إلا أن جمعهما حب الوطن وخدمته، مع إبراز المواقف الإنسانية بين الثنائي خلال العمل.

رأفت الهجان هو مسلسل درامي مصري، تكون من ثلاثة أجزاء، من إخراج يحيى العلمي وبطولة محمود عبد العزيز، ويدور حول ملحمة وطنية في ملفات المخابرات المصرية، عن سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان الجمال، الذي تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر.

وبدأ العمل على إنتاج أول جزء في عام 1987، تأليف صالح مرسي، إخراج يحيى العلمي، بطولة محمود عبدالعزيز ويوسف شعبان، ويسرا، وعفاف شعيب، ومحمد وفيق.

يوسف شعبان الأخ الظالم في الشهد والدموع

قدم يوسف شعبان شخصية حافظ رضوان العم الذي تتسبب الغيرة في حقده على شقيقه، وسرقة أمواله، حيث تزوج حافظ رضوان من زوجة متسلطة تدعى دولت التي جسدتها الفنانة نوال أبو الفتوح.

ويدور المسلسل حول الظلم وما يولده من كراهية وانتقام في نفس المظلوم وهذا بدوره يؤدي لنظام اجتماعي غير مستقر، بداية هناك حافظ الذي أخذ حق أخيه فمات من حسرته، ولم يكتفي بهذا بل أستمر في تكدير حياة أبناء أخيه .

وعلي الجانب الآخر هناك زينب وأبنائها الذين دائما في انتظار اللحظة المناسبة للانتقام من حافظ حتي ولو وقع هذا الانتقام علي أبنته، وأجاد يوسف شعبان في تأدية دور حافظ رضوان بعيداً عن المثالية المفرطة والشر المفرط ايضا ولكن رسم شخصيات يغلب عليها الخير، وأخري يغلب عليها الشر.

كما برع الكاتب في تصوير هذا الصراع الداخلي بين الخير والشر وتقلب الإنسان بينهما علي مدار الحياة ويبقي المسلسل دلالة علي سوء عاقبة الظلم، وتنتهي حياة حافظ رضوان بمشهد مأساوي بعد أن يستولى ابنه على أمواله ويصبح من المجاذيب والشحاذين.

الشهد والدموع هو مسلسل درامي اجتماعي من جزأين انتج الأول عام 1983، من إخراج إسماعيل عبد الحافظ وتأليف أسامة أنور عكاشة، وبطولة يوسف شعبان وعفاف شعيب ومحمود الجندي، وحمدي عيث، وعبدالمنعم إبراهيم، وخالد زكي ونسرين.

يوسف شعبان يختار المال عن البنون

لعب يوسف شعبان في مسلسل المال والبنون شخصية "سلامة فرويلة" الذى سكن فوق السطوح مع صديق عمره "عباس الضو" الذي جسد شخصيته الممثل القدير عبدالله غيث، وعملا سوياً لدى الخواجة صاحب محل الذهب، والذى جمع أمواله من تهريب الآثار.

وفي اختيار بين الخير والشر والحلال والحرام، يستولى سلامة فرويلة على أموال الخواجة بعد وفاته، بينما يرفض صاحبه عباس الضو لأنها أموال حرام.

وتتشابك الأحداث والصراعات بين أبناء الصاحبين من حب وزواج وطلاق، وتنتهي حياة فرويلة بالموت على فراش المرض، بعدما يحزن على حال أولاده وفسادهم بسبب الفلوس الحرام.

المال والبنون مسلسل مصري من جزأين، أنتج وعرض في بداية تسعينيات القرن العشرين، حيث عرض الجزء الأول بعام 1993 والثاني بعام 1995. كتب المسلسل محمد جلال عبد القوي وأخرجه مجدي أبو عميرة، بطولة يوسف شعبان وعبدالله غيث، وأحمد عبدالعزيز وفادية عبدالغني، وهادي الجيار، وشريف منير، ورجاء حسين.

يوسف شعبان يعشق امرأة من زمن الحب

جسد يوسف شعبان في مسلسل امرأة من زمن الحب، شخصية إلهامي خال أبناء "وجدي" الذي جسده الفنان أحمد خليل، شقيق بطلة المسلسل "وفية"، ومن خلال هذا المسلسل نجد الفارق بين حياة البطلة "وفية" سميرة أحمد وبين "إلهامي" الدور الذى لعبه يوسف شعبان.

بالرغم من انتمائهم لنفس الطبقة الاجتماعية، فيقع "إلهامي" الرجل الذى تجول العالم ولم يستقر في عمل وأقام الكثير من العلاقات، في حب "وفية" السيدة الصعيدية الحازمة، التي تولت مهمة تربية أبناء شقيقها.

وينتهي المسلسل بطلب يوسف شعبان "إلهامي" بطلب الزواج من سميرة أحمد "وفية" إلا أنها تنشغل بقضية حفيدها الذي خطفه الاحتلال الإسرائيلي.

المسلسل انتج عام 1998 تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، بطولة: سميرة أحمد، يوسف شعبان، عبلة كامل، هشام سليم، شويكار، محمد رياض، جيهان فاضل، كريم عبد العزيز، ياسمين عبد العزيز، أحمد خليل.

يوسف شعبان الأب المثالي بين الحقيقة والسراب

جسد يوسف شعبان في مسلسل الحقيقة والسراب شخصية "يوسف" مدرس الثانوي، الذي تزوج من بطلة العمل "ثريا أبوالفضل" والتي جسدتها فيفي عبده.

واستمر زواجهم عدة سنوات حتى إنجاب 3 أبناء "رياض وحسام ومنال" لينفصل عنها بسبب سوء معاملتها واختلافهم الفكري والثقافي، وتدور الصراعات بينهم خاصة بعد أن يتزوج بمدرسة زميلته التي جسدتها نهال عنبر.

تظهر علاقة يوسف الأب بأولاده مختلفة بكل منهم، فتكون بالأبن الأكبر رياض والذي جسده الفنان طارق لطفي علاقة جيدة، أما الأبن الثاني حسام والذي جسده أحمد زاهر  تكون العلاقة في بداية المسلسل متوترة، ثم تقوى بعد وفاة الأبن الأكبر.

أما ابنته الأخيرة منال والتي جسدتها الفنانة مي عز الدين، تكون في البداية مقطوعة وحادة، إلا أنها عندما تقع في مشكلة الزواج العرفي تلجأ لوالدها، ليحل مشكلتها مع الشاب الذي أغواها، والذي جسده الفنان أحمد سعيد عبدالغني في شخصية باسم.

مسلسل الحقيقة والسراب انتج عام 2003 من إخراج مجدي أبوعميرة، وتأليف سماح الحريري، وبطولة يوسف شعبان،  فيفي عبده، سمية الخشاب، نهال هنبر، ريهام عبدالغفور، مي عز الدين، وأحمد زاهر.