10 أخطاء ريجيم قد تقعين بها … تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
10 أخطاء ريجيم قد تقعين بها … تعرفي عليها
أغلبنا مررنا بتجربة الريجيم القاسي والحرمان من الطعام لفترات، مرت الأيام والأسابيع ولم نصل إلى نتيجة، كم كان هذا محبط؟ ربما كان الريجيم الذي نتبعه خاطئ أو ربما كان هناك شيء ما ناقص..
خسارة بعض الكيلوغرامات يصبح أسهل  إذا امتنعنا عن بعض العادات الخاطئة الموجودة في هذا الموضوع، تعالوا لنتعرف على 10 أخطاء شائعة تعيق حصولنا على نتيجة الريجيم الصحية والسريعة.
 
1- الحمية السريعة والفجائية
أكثر الطرق شيوعاً لإنقاص الوزن هي تلك الحميات السريعة التي تعتمد على الحرمان العشوائي من الطعام، ولو كان هذا النوع من الريجيم فعالاً حقاً لأصبح كل الناس رشيقون، نتيجة الريجيم السريع هي خسارة العضلات في الجسم وليس الدهون وبالتالي لن نصل إلى مبتغانا من الرشاقة أو الوزن.
 
2- التركيز على الوزن
من أسوء الأشياء التي نقوم بها هو التركيز على الوزن، فالوزن ليس إلا رقم، وكيف نبدو أو نشعر ليس له أي علاقة بهذا الرقم، فالتركيز المستمر على  الوزن لن يقلل وزننا، بل على العكس التركيز عليه يجعلنا مهووسون بالرقم فقط.
 
3- الاكتفاء بالتمرين على الأجهزة
واحدة من أكثر المفاهيم الخاطئة هي أن الأجهزة الرياضية هي التي تساعدك في الحصول على شكل الجسم المثالي، في حين أن أفضل ما يمكن القيام به لتحقيق ذلك هي التمارين التي تساعد على حرق السعرات الحرارية كتماريم مقاولة الأيض والتدريب بشكل منتظم ودون انقطاع.
 
4- تخطي إحدى الوجبات
قد بعتقد البعض أن تخطي وجبات الطعام عند اتباع حمية غذائية يساعد على خسارة بعض الكيلوغرامات، لكن بالتأكيد هذه واحدة من أسوء الأخطاء التي قد ترتكب، فعند تجويع الجسم وافتقاده للمغذيات يبدأ بتكسير العضلات، وفي الواقع أن العضلات تحفز النشاط الأيضي وتقليل العضلات يمنع عملية الأيض وبالتالي يبطئ قدرة الجسم على هضم الطعام.
 
5- حبوب إنقاص الوزن
أغلب النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد لابد وأن يكن قد جربن حبوب الحمية، وهناك العديد من أنواع هذه الحبوب، لكن أكثرها ليس لها مفعول في الواقع، وبالطبع أفضل دواء للنحافة هو نظام غذائي صحي ورياضة.
 
6- تناول كمية أقل من الطعام
الحمية غالباً ما تعتمد على كمية أقل من الطعام. وإن تقليل كمية الطعام قد يؤدي إلى اختلال في استهلاك الجسم للأغذية، مما سيؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق، فأفضل ما يمكن القيام به هو تناول ثلاث وجبات صحية ومتوازنة ووجبتين خفيفتين في اليوم، وحذاري من تناول عشاء ثقيل لأن ذلك لايعطي الحسم وقتاً كافياً لحرق السعرات الحرارية.
 
7- تناول الطعام في الخارج
إذا كنت ممن يكثرون من تناول الطعام من الخارج فإن الفرصة في تخفيف الوزن تتضاءل، فمن المعروف أن الطعام الجاهز يحوي كمية من الدهون غير المشبعة والمواد المضافة المضرة، يمكنك استبدال هذا النوع من الطعام بسلطة محضرة في المنزل أو ساندويشات بخبز الحبوب الكاملة.
 
8- الجوع العاطفي
اتباع نظام غذائي هو أكثر من مجرد روتين جسدي، علينا أن نتذكر أن السيطرة على النفس والبقاء بعيداً عن الانفعال العاطفي مهم أيضاً، فالدماغ يميل إلى ربط بعض المواد الغذائية ببعض الحالات المزاجية للإنسان، لذلك يجب أن نبقي أنفسنا بعيدين عن الانفعال العاطفي الذي يمكن أن يدمر الريجيم.
 
9- الفوضى وعدم تنظيم الوقت 
أحد الأسباب الرئيسية في عدم تخفيف الوزن هي الفوضى، فحياتنا السريعة وأوقاتنا غير المدروسة تلخبط أوقات الطعام وطريقة تناوله، لذلك للوصول إلى الوزن المطلوب علينا تنظيم يومنا.
 
10- قلة النوم
الريجيم لايعني الحرمان من الطعام، وبغض النظر إن كنت تحرم نفسك من الطعام لابد من التأكد من حصولك على قسط كافي من النوم، فالنوم ضروري لفعالية ونجاح أي نظام غذائي. 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار