أخطاء شائعة يمكن أن تضر بصحة الثدي تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021
أخطاء شائعة يمكن أن تضر بصحة الثدي تعرفي عليها

يعد سرطان الثدي أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا، وأيضًا أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي تصيب النساء في جميع أنحاء العالم. يتم الاحتفال بشهر أكتوبر باعتباره الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، وذلك لزيادة الوعي بالوقاية والحاجة إلى التشخيص المبكر للمرض، من أجل إبقائه تحت السيطرة وتقليل مخاطر الوفاة بسبب المرض.

أخطاء ترتكبها معظم النساء تؤثر على صحة ثديهن

مرض السمنة [2]

السمنة هي سبب شائع للعديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان، يمكن أن تكون السمنة أكثر ضررًا مما كان يعتقد ويمكن أن تؤدي إلى أمراض مختلفة مثل مرض السكري من النوع 2 وسرطان الثدي، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تقليل السمنة والبقاء بصحة جيدة. من المعروف أيضًا أن عدم ممارسة الرياضة سبب لسرطان الثدي، كما أنها تزيد من السمنة.

تناول الكحول

الكحوليات يمكن أن يؤدي شرب منتظم وشراهة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الكبد. إذا كنت معرضة لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي بسبب العمر أو الجنس أو بسبب تاريخ مرضي في العائلة، فيجب عليك تجنب الشرب، يجب على الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بسرطان الثدي وتعافوا أن يتخلصوا من الكحول.

عدم الخضوع للاختبار السنوي [3]

الاختبارات والتشخيص أمران أساسيان عندما يتعلق الأمر بأمراض مثل سرطان الثدي، حيث يمكن أن يساعد التشخيص المبكر في إنقاذ حياتك. إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك مصابًا بسرطان الثدي، فيجب إجراء الفحوصات بشكل متكرر، ووفقًا لنصائح الطبيب المختص. حتى إذا لم يكن لديك قريب مقرب مصاب بالمرض، فإن إجراء الاختبار كل بضعة أشهر أو سنوات أمر حيوي. يمكنك أيضًا إجراء فحص ذاتي لثدييك في المنزل، والإبلاغ عن أي مخاوف قد تكون لديك لطبيبك.

تجنب الرضاعة الطبيعية

تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يتجنبن الرضاعة الطبيعية يمكن أن يلاحظن زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في حياتهن. هذا بسبب الاختلالات الهرمونية التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الهرمونات التي يمكن أن تسبب السرطان.

الاستخدام غير الخاضع للإشراف لوسائل منع الحمل

يمكن أن تزيد حبوب منع الحمل والحقن من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، وبالتالي لا ينبغي تناولها دون استشارة طبية.

تجنب ممارسة الرياضة

تجنب ممارسة الرياضة يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة الثدي. أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة لمدة 4 إلى 7 ساعات كل أسبوع لديهن فرص أقل للإصابة بأمراض الثدي. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن التمرين المنتظم يضمن مستويات محدودة من هرمون عامل نمو الأنسولين في الدم والذي يؤثر بشكل كبير على نمو خلايا الثدي وسلوكها. لذلك ابدأ في ممارسة الرياضة من اليوم للحفاظ على لياقتك والحفاظ على صحة الثدي المناسبة.

التعرض للكثير من المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل

تستخدم معظم النساء الكثير من مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية معينة تزيد من فرص الإصابة بأمراض الثدي. يحدث هذا لأن هذه المواد الكيميائية غالبًا ما تخل بالتوازن الهرموني للجسم عن طريق محاكاة هرمونات معينة أو منعها.

ارتداء مقاس حمالة الصدر الخاطئ [1]

أحياناً يؤدي ارتداء حمالة صدر بمقاس أكبر من حجم الثدي إلى ترهله وتمدده، أو ارتداء حمالة صدر ضيقة تمنع تدفق الدم إلى الثدي، وهذا ما يسبب وجود آلام في الرقبة والظهر والكتف، لابد من اختيار حمالة صدر مناسبة لحجم الثديين، ولابد من الانتظام في ارتداء حمالة الصدر أثناء ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو الركض، حتي لا تشعري بالآلم أثناء التمرين.

إزالة شعر الحلمة بالشمع

جاءت مجموعة من الدراسات التي نشرتها مجلة النشاط البدني والصحة، والي أثبتت أن استخدام ماكينة حلاقة في منطقة الحلمة يمكن أن يسبب وجود عدوي بهذه المنطقة، حيث يسبب إزالة الشعر بأي طريقة عند منطقة الحلمة يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالإلتهاب الذي يسبب السرطان.

ثقب الحلمة

جاءت دراسة قامت بها جامعة لاوا والتي تفيد بأن عمل ثقب في الحلمة، يمكن أن يسبب تلف في قنوات إنتاج الحليب، والتي تسبب وجود خطر الإصابة بسرطان الثدي الناتج عن وجود خراج، والذي يأتي بسبب الالتهابات الظاهرة من ثقب الحلمة.

استخدام شريط لاصق

غالبًا ما يوصي خبراء الموضة والأزياء استخدام شريط لاصق على الثديين، عندما تريدي ارتداء شيء لا يمكن ارتداءه مع حمالة للصدر، لذلك ينصح تطبيق الشريط اللاصق، ولكن هذا الشريط يسبب نوع من الحساسية أو الالتهابات أو الطفح الجلدي، الذي يسبب السرطان مع كثرة الاستخدام

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار