10 أطعمة تُشعرك بالشبع

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2024 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
10 أطعمة تُشعرك بالشبع

هل تعاني من الشعور الدائم بالجوع؟ هل هناك أطعمة من شأنها أن تساعدك على الشعور بالشبع؟ ما هي هذه الأطعمة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أفضل 10 أطعمة تشعرك بالشبع.

أفضل 10 أطعمة تُشعرك بالشبع 

الشعور بالجوع قد يكون مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص، تضمن الأطعمة التي تقمح الشهية قد تكون خياراً جيداً لدى البعض للشعور بالشبع، من الأمثلة على هذه الأطعمة هي تلك الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات التي تحارب الجوع لفترة طويلة، فيما أشهر 10 أطعمة ستشعرك بالشبع لفترة طويلة: [1]

اللوز 

يعد اللوز إحدى الوجبات الشهية الخفيفة الأكثر شهرة لأولئك الذين يقومون باتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن. يعد اللوز مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم وعدد من الفيتامينات كفيتامين ه. إضافة إلى كونه مفيداً للقلب والأمعاء يعد اللوز مثبطاً طبيعياً للشهية وذلك من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء. 
أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول القليل من اللوزن كوجبة خفيفة في منتصف اليوم عزز من شعور المشاركين بالشبع وقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

الأفوكادو 

يتسم الأفوكادو بمحتواه الغني بالألياف والدهون الصحية المفيدة لصحة القلب والجسم بشكل عام. أشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعتين من الأشخاص أحدهما قام بتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات مقابل مجموعة من الأشخاص قاموا بتناول نصف حبة إلى حبة كاملة من الأفوكادو، أفاد الأشخاص من المجموعة الأخرى إلى أنهم شعروا بالشبع مدة أطول مقارنة مع المجموعة الأولى. يعزى ذلك إلى دور الألياف الغذائية بتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء.

الفلفل الحارة

في حال كنت معتاداً على تناول الفلفل الحار عليك تجاهل هذه النقطة. وفقاً لبعض الأبحاث لوحظ أن تناول نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار يمكن أن يسرع من عملية التمثيل الغذائي وحرق الجسم للدهون ناهيك عن دوره في كبح الشهية لأولئك غير المعتادين على تناوله.

التفاح

التفاح بجميع ألوانه الأحمر، والأخضر، والأصفر، جميعها تتسم بمحتواها الغني بالألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة.

البيض 

من أفضل الأطعمة التي تتصدر قائمة ال10 أطعمة التي تشعرك بالشبع هي البيض. يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات سهلة الهضم. أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول 1 إلى 2 بيضة على وجبة الإفطار يمكن أن يساعدك في الشعور بالشبع لمدة تصل ل24 ساعة.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة أحد الخضراوات الغنية بالفيتامينات والماء والألياف الغذائية. وفقاً لبعض الأبحاث تحتوي البطاطا الحلوة على نوع خاص من النشا مقاومة للإنزيمات الهاضمة مما يجعلها تبقى في المعدة لفترة زمنية أطول وعليه تشعرك بالشبع لفترة طويلة.

الشوفان 

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية التي تحميك من الشعور بالجوع. من السهل جداً تضمين الشوفان في النظام الغذائي الخاص بك. بإمكانك استبدال حبوب الإفطار بالشوفان لتعزيز الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة.

العدس 

إضافة إلى كونه مغذياً ومصدر غني بالحديد يعد العدس أحد الأطعمة المشبعة وذلك لمحتواه الغني بالألياف الغذائية. يمكن لتناول كوب من العدس قبل الوجبة الرئيسية أن يساعدك على الشعور بالشبع ويقلل من رغبتك في تناول الطعم ونتيجة لذلك خسارة الوزن.

الخضراوات الورقية الخضراء

في حال كنت تبحث عن طعام مغذ ويشعرك بالشبع قد تكون الخضراوات الورقية الخضراء هي ما تبحث عنه. أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة التي تحتوي على مادة الثايلاكويدات مثل السبانخ واللفت وغيرها من الخضراوات الورقية قد تساعدك على الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة.

بذور الكتان 

قد تكون بذور الكتان إضافة جيدة إلى الوجبات الخفيفة الخاصة بك، لا تعزز الشعور بالشبع فحسب إنما تمنحك  الطاقة التي تحتاجها للقيام بالأنشطة اليومية.

أطعمة تشعرك بالشبع

مشروبات تشعرك بالشبع

وفي صدد الحديث عن أطعمة تشعرك بالشبع، هناك مجموعة من المشروبات قد تشعرك بالشبع أيضاً، فيما يلي أهم هذه المشروبات:

القهوة السوداء

تحتوي القهوة السوداء على نسبة عالية من الكافيين التي تساعدك على الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة. إضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع يعتقد أن للقهوة دورة في حرق الدهون والسعرات الحرارية من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي. للحصول على الفائدة المرجوة من القهوة ينصح بتجنب تلك التي تحتوي على كريمة أو على أي سكريات مضافة. [2]

الزنجبيل 

يتسم الزنجبيل بنكهته الحارة وفوائده المختلفة للجهاز الهضمي. أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب شاي الزنجبيل على وجبة الإفطار قد يساعدك على الشعور بالشبع لثلاث ساعات على الأقل بعد الوجبة.[2]

الماء

نعم، بالماء من أفضل المشروبات التي قد تشعرك بالشبع بعد تناول الوجبة الرئيسية. أشارت بعض  الأبحاث إلى شرب الماء قبل الوجبات الغذائية قد يقلل من رغبتك في تناول الطعام. الاستمرار بشرب الماء طوال اليوم قد يعزز من شعورك بالشبع أطول فترة ممكنة.[2]

الشاي الأخضر

في حال لم تكن من محبي القهوة والماء والزنجبيل قد يكون الشاي الأخضر خياراً مناسباً لك، أشارت بعض الأبحاث إلى أن محتوى الشاي الأخضر الغني بالكافيين قد يساعدك على الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة. [1] ​​​​​​​

الأسئلة المتكررة

ما هي الأطعمة التي تشعرك بالشبع؟

لمتبعي الحميات الغذائية إليك بعض الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي ستساعدك على الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة:

  • التفاح.
  • الخضراوات الورقية الخضراء.
  • اللوز.
  • الشوفان.
  • البطاطا الحلوة.
  • البيض.

كيف أجعل نفسي أشعر بالشبع؟

بإمكانك الشعور بالشبع طوال النهار باتباع هذه الحيل البسيطة:

  • استبق الشعور بالجوع، قبل الشعور التام بالجوع قم بتناول وجبة خفيفة غنية بالألياف الغذائية.
  • الحصول على كمية كافية من الماء.
  • النوم جيداً خلال الليل وتجنب السهر.
  • تناول الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية.
  • تضمين البيض على وجبة الإفطار.
  • تناول بعض البذور كبذور الكتان واليقطين.

ما هي المشروبات التي تشبع؟

إضافة إلى الأطعمة التي قد تشعرك بالشبع هناك مجموعة من المشروبات قد تكبح الشهية، منها ما يلي:

  • الشاي الأخضر.
  • القهوة السوداء.
  • الماء.
  • شاي الزنجبيل.
  • شاي القرفة.

ماذا أتناول عند الشعور بالجوع؟

عند الشعور بالجوع بإمكانك تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كوجبة خفيفة مثل الشوفان والخضراوات الورقية الخضراء، ستساعدك هذه الأطعمة على الشعور بالامتلاء وتقلل من شعورك بالجوع.

كانت هذه أهم 10 أطعمة تشعرك بالشبع، تذكر دائماً أهمية الماء ودوره في ترطيب الجسم وكبح الشهية، في حال كنت تفكر في خسارة الوزن قد يكون تضمين الرياضة خياراً جيداً لنمط حياتك الجديد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار