10 أطعمة تعزز نمو الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
10 أطعمة تعزز نمو الشعر

يأمل الكثير منّا بالحصول على شعر قويّ وصحّيّ مع أطراف متماسكة، وتعدد طرق الحصول على الشعر الطويل والكثيف إما بتناول 10 أطعمة تعزز نمو الشعر أو بتدليك فروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية. وهنا في هذه المقالة سنقدم لكم أفضل 10 أطعمة تعزز نمو الشعر المتوفرة في البيوت.

البيض للشعر

يحتوي البيض على أهم مكونين لنمو الشعر وتقويته وهما البروتين والبيوتين، وذلك لأن بصيلات الشعر تتكون من البروتين والكيراتين أحد أشكال البيوتين. كما يحتوي البيض أيضاً على الزنك والسيلينيوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للشعر. لهذا يعتبر البيض من أفضل 10 أطعمة تعزز نمو الشعر يمكن تناوله يومياً، ومتوفر في البيوت والأسواق.

السبانخ للشعر

10 أطعمة تعزز نمو الشعر

يعد السبانخ مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية المفيدة لنمو الشعر، ومن هذه العناصر: الحديد، وحمض الفوليك، والفيتامينات A و C لتعزيز نمو الشعر، وكذلك المساعدة على الحفاظ على رطوبة فروة الرأس. ويحتوي 30 جرام من السبانخ حوالي 20% من احتياجاتكِ اليومية من فيتامين أ.

 بالرغم من أن الدراسات أشارت إلى أهمية فيتامين أ لنمو الشعر، إلا أن الإكثار منه قد يؤدي إلى تساقط الشعر، وبالتالي يجب الانتباه إلى كمية فيتامين أ يجب تناولها يومياً.

الأسماك الدهنية للشعر

10 أطعمة تعزز نمو الشعر

تحتوي الأسماك الدهنية، مثل السلمون والرنجة والماكريل، على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والبروتين والسيلينيوم وفيتامين د وفيتامين ب.

تحتوي حصة واحدة من السردين على 25% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد، وهو معدن مهم لمنع تساقط الشعر. حاولي إضافة السردين إلى السلطات واليخنات للحصول على شعر لامع.

البطاطا الحلوة للشعر

البطاطا الحلوة للشعر

تمد البطاطا الحلوة 160% من احتياجاتكِ اليومية من البيتا كاروتين، والتي تتحول عند هضمها إلى فيتامين أ المفيد لصحة الشعر حيث إنه يعمل كعامل مضاد للأكسدة من خلال تعطيل الجذور الحرة، والتي تسبب بتكسُّر الشعر وإضعافه. كما أن هذا الفيتامين يشجع الغدد الموجودة في فروة رأسكِ على إنتاج سائل زيتي يسمى الزهم الذي يمنع جفاف الشعر وبهتانه. ويمكنكِ أيضاً العثور على البيتا كاروتين في الخضروات البرتقالية الأخرى مثل الجزر واليقطين والشمام والمانجو. [1]

الأفوكادو للشعر

10 أطعمة تعزز نمو الشعر

توفر حبة الأفوكادو حوالي 28% من احتياجات الجسم من فيتامين هــ جنباً إلى جنب مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة المسببة لتساقط الشعر. أضيفي هذه الفاكهة الخضراء إلى السلطات، وأطباق البيض، والتاكو، والصلصة والسندويشات حتى تتمكني من إدخالها إلى نظامكِ الغذائي.

المكسرات للشعر

المكسرات لنمو الشعر

تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر، منها فيتامين هــ وفيتامين ب، والزنك والأحماض الدهنية الأساسية، وكل هذه العناصر تساعد في نمو الشعر بشكل أكثر كثافة. وتوفر 28 جراماً من اللوز نحو 48% من احتياجاتكِ اليومية من فيتامين هـ.

يحتوي ربع كوب من المكسرات على ما يصل إلى 9 جرامات من البروتين و4 جرامات من الألياف ومزيج فريد من مضادات الأكسدة. كما تحتوي حبة الجوز البرازيلي وحدها على ما يصل إلى 90 ميكروجراماً من السيلينيوم، لذا ستحتاج إلى الحد من تناولكِ لما لا يزيد عن 4 حبات جوز برازيلي يومياً. [2]

الحبوب الكاملة للشعر

الحبوب الكاملة لصحة الشعر- 10 أطعمة لنمو الشعر

ننصحكِ بتناول الحبوب الكاملة مثل بذور الشيا وبذور الكتان لتعزيز نمو شعركِ، إذ إن هذه الحبوب تحتوي على فيتامين هــ والزنك والسيلينيوم فضلاً عن أحماض أوميغا 3 الدهنية. وتوفر ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان المطحون أي ما يعادل أكثر من نصف شريحة فيليه من سمك السلمون نحو 4.7 جراماً من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تعتبر بذور الشيا بروتيناً كاملاً، حيث تحتوي على بروتين أكثر بنسبة 20٪ من فول الصويا، ويمكن أن تحافظ على صحة فروة رأسكَ وتعزز نمو شعركِ بشكل صحي. كما تحتوي أيضاً على الزنك والنحاس لزيادة حجم البصيلات وتجديد نموها. ويمكن إضافة هذه البذور الصغيرة القابلة للحفظ إلى الحبوب والعصائر والحلويات.

اللحوم للشعر

10 أطعمة تعزز نمو الشعر

من المعروف أن اللحوم الحمراء تعد مصدراً غنياً بالبروتين والحديد يسهل امتصاصه مما يزيد من سرعة نمو الشعر وكثافته. ويلعب الحديد دوراً مهماً في نقل الأكسجين من خلايا الدم الحمراء إلى جميع خلايا الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر، مما يشجع نمو الشعر وتقوية بصيلاته. كما يمكنكِ تناول مرق العظام للحصول على الكولاجين والبروتين اللازم لصحة الشعر. [3]

الحمضيات للشعر

الحمضيات للشعر- 10 أطعمة للشعر

يعمل فيتامين سي في ثمار الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، مثل فيتامين هــ فيما يخص بإنتاج الكولاجين للحصول على شعر لامع وصحي. كما تحتوي هذه الثمار على فيتامين أ والعناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر، كما أنهاتعزز إنتاج الكولاجين وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحمي بصيلات الشعر من الأضرار التأكسدية للجذور الحرة.

الجزر لصحة الشعر

10 أطعمة تعزز نمو الشعر- الجزر

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، وخصائص التئام الجروح. وبالتالي فهو يساعد على منع تساقط الشعر، وتقوية بصيلة الشعر، وحمايته من أضرار أشعة الشمس مع الحفاظ على فروة رأسكِ صحية.

لذا، فإن تضمين الجزر في نظامكِ المعتاد للعناية بالشعر يمكن أن يضمن الحصول على خصلات كثيفة وطويلة في غضون أشهر، مثلاً حاولي إضافة كوب واحد على الأقل من عصير الجزر إلى روتينكِ اليومي.

لن تتمكني من الحصول على شعر طويل وجميل مثل شعر رابونزيل بين عشية وضحاها، لكن تناول نظام غذائي غني بأفضل 10 أطعمة تعزز نمو الشعر هو خطوة أساسية نحو شعر صحي. يوصي الخبراء بتناول  10 أطعمة تعزز نمو الشعر بدلاً من المكملات الغذائية إذ يمتص الجسم العناصر الغذائية الموجودة في هذه الأطعمة بسهولة أكبر من تلك الموجودة في المكملات الغذائية.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار