أهمية الرياضة للمرأة الحامل

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
أهمية الرياضة للمرأة الحامل

تكوّن لدى بعض النساء انطباع بأن ممارسة الحامل للتمارين الرياضية يمكن أن تزيد من خطر تعرضهن لمضاعفات الحمل، لكن الخبراء شددوا على أهمية الرياضة للمرأة الحامل وللجنين لعدة الأسباب سنتعرف إليها في هذه المقالة.

أهمية ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل

يجب على الحوامل ممارسة التمارين الرياضية ولو المشي لمدة 30 دقيقة، وذلك لما لها من الآثار الإيجابية على صحة الحامل والجنين. وفيما يلي أهمية الرياضة للمرأة الحامل: [1]

تقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل:

قد تتعرض الحامل للإصابة بسكري الحمل والذي يمكن أن يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكري أو السمنة في وقت لاحق من الحياة. ويمكن أن يؤدي سكري الحمل أيضاً إلى ارتفاع وزن الطفل عند الولادة، فضلاً عن تعسير عملية الولادة. لذا فإن التمارين الرياضية تقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل من خلال مساعدة الحامل في الحفاظ على وزنها الطبيعي والصحي طوال فترة الحمل.

منع اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل:

من الطبيعي والصحي زيادة الوزن أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة.

تقليل مخاطر الإصابة بالإمساك:

من الفوائد للتمارين الرياضية أثناء الحمل هي تقليل الإمساك، إذ تعمل التمارين على تعزيز تدفق الدم والدورة الدموية، وطرد الفضلات من الجسم، وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.

تحسين أنماط النوم:

تساعد التمارين الرياضية في تحسين أنماط نوم الحامل الذي من الممكن أن يتغير بسبب حركة الجنين والتغيرات التي تطرأ على جسم الحامل.

انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

تقلل التمارين الرياضية من خطر ارتفاع ضغط الدم لأنها تعزز تدفق الدم والدورة الدموية بشكل أفضل، وتقلل من التوتر الذي يصاحب الحامل خلال فترة الحمل. ومن الجدير ذكره بأن ضغط الدم المرتفع يزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل والتي يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة ومضاعفات أخرى أثناء الحمل.

زيادة مستويات الطاقة:

تزيد ممارسة الرياضة في الصباح الباكر من مستويات الطاقة لدى الحامل.

تحسين مزاج الحامل:

تكون الحوامل أكثر عرضة للاكتئاب لكن التمارين الرياضية أثناء الحمل تطلق الإندروفين المعروف باسم هرمونات الشعور بالسعادة في الجسم، والذي يساعد في تحسين الحالة المزاجية مع تقليل التوتر والقلق.

تخفيف الآلام الحوض والظهر:

مع زيادة وزن الجنين، فإنه يضغط على منطقة الحوض مما يؤدي إلى آلام أسفل الظهر وألم في الحوض، لذلك كثيراً ما يُنصح بممارسة تمارين تقوية عضلات البطن لتقليل من هذه الآلام.

تقليل مدة التعافي بعد الولادة:

كلما زادت لياقة المرأة أثناء الحمل، زادت سرعة تعافيها جسدياً بعد الولادة، حيث بينت إحدى الدراسات بأن النساء اللواتي يمارسن الرياضة يتعافين بشكل أسرع بعد المخاض واستأنفن الأعمال المنزلية بسرعة أكبر من أولئك اللائي لم يمارسن الرياضة.

تحسين صحة الطفل:

وفقاً لدراسة علمية حول علاقة الرياضة مع الحمل فإن زيادة الوزن أثناء الحمل تزيد من فرص زيادة وزن الطفل عند الولادةK مما قد يؤدي إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم في وقت لاحق من الحياة. بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن تمارين ما قبل الولادة تساعد في نمو أعضاء الطفل وتقليل فرص الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يمكن أن تعزز ممارسة التمارين ما قبل الولادة المهارات الحركية العصبية للطفل، مما يساعده على أن يكون أكثر نشاطاً وحيوية.

قواعد ممارسة التمارين الرياضية للحامل

  • تجنب الرياضات والأنشطة التي تنطوي على مخاطر عالية للسقوط مثل التزلج على المنحدرات، وركوب الخيل، والجمباز. أو الرياضات المائية مثل الغوص والتزلج على الماء وركوب الأمواج.
  • التوقف عن التمرين عند الشعور بالدوخة أو ضيق التنفس بشكل غير معتاد، أو الشعور بانقباضات، أو قلة حركة الجنين، أو حدوث نزيف مهبلي، أو تسرب السوائل.
  • تجنب ممارسة اليوجا الساخنة وتجنب ممارسة الرياضة في الطقس شديد الحرارة.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده.
  • عدم ممارسة التمارين التي تتضمن الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة من الوقت، خاصة بعد مرور الشهر الرابع. [2]
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية إذا كانت الحامل تعاني من بعض أمراض القلب والرئة، ومشكلات في عنق الرحم، ومشكلات في المشيمة، والنزيف المهبلي المستمر أثناء الأشهر الأولى، وفقر الدم الحاد.
  • يُوصَى بممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية المعتدِلة في معظم أيام الأسبوع.
  • البدء بتمارين منخفضة الشدة مثل المشي أو السباحة، قبل القيام بالتمارين الصعبة.

الرياضات الآمنة أثناء الحمل

تعد أنسب أنواع التمارين الرياضية لكِ خلال فترة الحمل تلك التمارين التي تساعدكِ على ضخ المزيد من الدم، وهي:

  • المشي والهرولة بشرط أن تمارسيه على أرض ملائمة غير مرتفعة يومياً ما لا يزيد عن نصف ساعة، وما لا يزيد عن ربع ساعة بعد انتهاء الشهر الثالث.
  • السباحة برفقة مدربة محترفة أو أحد من الأهل، حتى لو كنتِ سباحة ماهرة، خوفاً من إصابتكِ بأي دوار مفاجئ.
  • ركوب الدراجة العادية على مسارات آمنة بما لا يزيد عن ربع ساعة يومياً.
  • اليوغا للحامل من أفضل التمارين الرياضية يمكن للحامل ممارستها طوال فترة الحمل حيث تساعدكِ اليوغا على التخلص من التوتر والقلق، وتقوية عضلات جسمكِ.
  • التمارين الرياضية الخفيفة مثل صعود الدرج، والرقص، والمشي والهرولة. فهذه التمارين تساهم في تقوية عضلات جسمكِ خاصة عضلات الحوض والبطن.

تضعف عضلات قاع الحوض أثناء الحمل وأثناء الولادة، ومن هذا المنطلق فإن أهمية الرياضة للمرأة الحامل يتمحور حول تقوية عضلات الحوض والبطن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار