احذر بعض عضات القطط تحتاج للعلاج بالمستشفى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 04 أغسطس 2022
احذر بعض عضات القطط تحتاج للعلاج بالمستشفى
مقالات ذات صلة
العض
صور بوراك دينيز يهرع إلى المستشفى بعد أن عضه كلب في وجهه وحاول تشويهه
بالصورة: ميريام فارس تخرج من المستشفى وهذا أول ما قامت به بعد العلاج

كثيراً ما تتجه أغلب العائلات لاختيار القطط كحيوان أليف يمكن تربيته في المنزل، لكن احذر  فالعدوى النّاجمة عن عضّات القطط يمكن أن تتسبّب بمضاعفات صحيّة، مثل (تضرر الأعصاب، ظهور الدمامل، فقدان مرونة المفاصل) وأضرار أخرى تعرف عليها في التقرير التالي.

أمراض تسببها عضات القطط

التهاب النسيج الخلوي

أو التهاب الهَلَل أو كما يُعرف بالإنجليزية باسم (Cellulitis)، وهو التهاب ناتج عن عدوى بكتيرية يمكن أن تُسبّبه عضّات القطط، ويكون الإنسان أكثر عرضةً لهذا الالتهاب مقارنةً بغيره من الثدييات، وتكون الأيدي أكثر عرضةً للعضّ من قبل القطط.
وحينها قد تُسبّب عضة القطة هذه العدوى، لذلك في حال احمرار مكان العضّة وانتفاخه، مع الشعور بالألم المتزايد، وصعوبة تحريك اليد المصابة، لا بدّ من مراجعة الطبيب للكشف عن الحالة وأخذ العلاج المناسب.

حمّى خدش القطط

تحمِل القطط بكتيريا تُسمّى البرتونيلة الهنسيليّة أو بالإنجليزية (Bartonella henselae)، والتي قد تصيب الإنسان بحمّى القطط، ومن أعراضها انتفاخ العقد الليمفاويّة، والنتوء في موضع الإصابة، والصداع، وإضافةً إلى ما سبق يجدر بالأشخاص الذين يعانون من ضعف مناعي وتعرّضوا لعضّة قط حامل لهذه البكتيريا، ومن يتلقّى العلاج الكيميائي مراجعة الطبيب فورًا. [1]

التيتانوس (الكزاز)

التيتانوس أو الكزاز عدوى خطيرة تسببها بكتيريا تسمى كلوستريديوم التيتانوس، من المستحسن أن يكون لديك تطعيم ضد التيتانوس في حال تعرضت إلى عضة من قط، وخاصة إذا مر أكثر من 5 سنوات منذ أن تلقيت هذا اللقاح. [1]

أعراض خطيرة لعضة القط

  • احمرار أو تلون للجلد
  •  تورم بالجلد
  • ظهور نتوء
  • صديد أو سائل يخرج من الجرح
  • فقدان الإحساس بالقرب من الجرح
  • خطوط حمراء أو متغيرة اللون بالقرب من الجرح
  • تورم الغدد الليمفاوية
  • حمى أو قشعريرة
  • تعرق ليلي
  • إعياء
  • ضعف العضلات
  • عدم القدرة على استخدام الجزء المصاب

يجب عليك طلب العلاج الطبي في أقرب وقت ممكن إذا بدأت هذه الأعراض. [1]

كيفية التصرف عند حدوث عضة القط

يجب غسل الجرح على الفور تحت الماء الجاري، وتجنب فركه بقوة أو استخدام مطهرات قوية أو مواد كيميائية أخرى، لأن ذلك قد يضر الأنسجة ويؤخر التئام الجروح. يمكنك تنظيف الجرح بمحلول ملح خفيف عن طريق خلط ملعقة صغيرة (5 مل) من ملح الطعام في كوبين (500 مل) من الماء.

يمكن السيطرة على النزيف عن طريق الضغط المباشر على الجرح باستخدام ضمادة، ويجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن، تكون معظم جروح عضة القطط عبارة عن ثقوب صغيرة تدفع البكتيريا المسببة للأمراض إلى عمق الجلد، وإذا تُركت دون علاج يمكن أن تتطور إلى عدوى خطيرة في غضون أربع وعشرين إلى ثماني وأربعين ساعة. [2]

فوائد تربية القطط بالمنزل

يمكن إنشاء صداقة جميلة بين القط وصاحبه، كما تساعد الصداقة مع القطط على التخلص من التوتر، وتحسين صحّة القلب، وفيما يلي توضيح لفوائد تربية القطط بالمنزل:

تحتاج القطط لتكاليف قليلة

يمكن الاعتناء بالقطط بتكاليف اقتصادية مقبولة ومنخفضة نسبياً عند مقارنتها برعاية الكلاب على سبيل المثال التي تتطلب الخروج معها للمشي خارجًا، والتّدريب، والتّنظيف المتكرّر، وتحضير الألعاب لها، والاهتمام، كما تُعدّ القطط حيوانات متكيّفة على العيش في المدن والشقق المنزلية، ولا تحتاج لمساحات كبيرة للعب والاكتشاف.

القطط هادئة

 تميل القطط للمواء عند شعورها بالجوع، ومن النادر أن تسبّب لمربّيها الشعور بالقلق حيال سلوكها وتصرّفها جذبًا لانتباهه، مّما يرشّح القطط لتكون أفضل حيوان أليف يمكن رعايته في حال كان عمل صاحبها في المنزل أو في حال وجود أطفال ذي حاجة إلى قيلولة في منتصف النّهار.

القطط مستقلة

 تتواجد القطط دائمًا عند حاجة صاحبها لها، ولكنّها بارعة أيضًا في تسلية ذاتها، كما لا تحتاج معظم القطط للاهتمام المتواصل. تساعد القطط في خلوّ المنزل من الحشرات، إذ تحبّ القطط اصطياد القوارض، كما أنّها قاتل طبيعي للحشرات، ممّا يُوفّر للمنزل حماية عالية ضدّها، وتجدُر الإشارة إلى أنّ القطط تستمتع بالتخلص من الحشرات، مثل الذباب المنزلي، والعناكب. [3]

نصائح عند تربية القطط في منزلك

تُعدّ القطط كائنات غامضة، تتسلّل بين قدميكِ، وعلى الرّغم من ذلك سرعان ما تباشر بعضّك والهرب منك عند بدئك بتدليلها، ولتقليل إزعاج قطتكِ، والحدّ من خطر تعرّضكِ للعضّات، إليكِ بعض النصائح إذا كنتِ تربّين قطةً في منزلكِ:

أنشئ ثقةً بينك وبين قطّتك

تذكّر فرق الحجم بينكما، فهذا قد يخيفها، إضافةً إلى كونك غريب وغير مألوف لها، لذلك تدرجّ بتعاملاتك معها، واكسب ثقتها ببطء، ويمكنك أيضاً ملاحظة حاجتها للاهتمام عند طلبه، وما إن تطلب ذلك وتحاول التواصل معك لاعبها وأبدِ لها الاهتمام والرعاية، ويمكنك البدء بمداعبة طرف رأسها، ثم ما بين أذنيها، ولا تقترب من جذع جسدها أو ذيلها إلى أن تصبح مألوفاً بالنسبة لها، كما يُنصَح أن تتجنّب تماما مداعبتها عند نومها على ظهرها.

اكتشف نمط قطتك الخاص والمفضّل

تختلف متعة المداعبة من قط لآخر، وعادةً ترشدك القطة بذاتها إلى ما تفضّله من خلال دفع رأسها أسفل كفيك مباشرةً طلباً منك لتدليلها، ولذا احرص على ملاحظة حركاتها المفضّلة، وبادر بأدائها لاحقًا من تلقاء ذاتكِ، وللبدء يمكنك دائماً المباشرة بالمناطق الآمنة الخاصّة بها، كما يجدر التنويه على أنّ لمسك لقطتّك من أهم سبل التواصل معها، ويُعدّ رأسها على وجه التحديد والمنطقة بين أذنيها المنطقة الآمنة لديها، ثم يمكنك ببطء لمس أذنيها، ثمّ وجهها وخدّيها، وبعد ذلك يمكنك لمس جسدها، مع التأكيد على أهمية التدريج في الخطوات لكسب ثقتها وتجنّب عدائيّتها.

هكذا تعرفنا على أضرار عضات القطط والأمراض التي يمكن أن تسببها كذلك تعرفنا على كيفية التصرف مع عضات القطط، وذكرنا بعض فوائد تربية القطط بالمنزل.

  1. أ ب ت "هل عضات القطط خطيرة" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "عضة القط للإنسان" ، منشور على موقع: vcahospitals.com
  3. "7 أسباب لتربية القطط" ، منشور على موقع: go-solutions.com