3 أجنحة خليجية بارزة في معرض إكسبو 2020 دبي.. اكتشفوها!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أكتوبر 2021
3 أجنحة خليجية بارزة في معرض إكسبو 2020 دبي.. اكتشفوها!
مقالات ذات صلة
هذا ما تخبئه لكم أجنحة بيبسيكو في إكسبو 2020 دبي
دبي تنتزع الفوز باستضافة معرض اكسبو 2020
ما هو معرض إكسبو؟ وماذا تعرفون عن إكسبو 2020 دبي؟!

مع انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي الحدث الأكبر في الشرق الأوسط، الذي يشارك فيه ما يزيد عن 200 دولة افتتحت كل منها جناحها الخاص لاكتشاف أحدث التقنيات والتجارب التفاعلية المذهلة، والاستمتاع بمشاهدة أروع العروض الحيّة والتعرف على ثقافات ومطابخ مختلفة من حول العالم تحت سقف واحد.

فيما يلي أبرز 3 أجنحة خليجية مشاركة في المعرض الدولي إكسبو 2020 دبي..

أبرز الأجنحة الخليجية المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي:

الجناح السعودي في معرض إكسبو 2020 دبي

1- جناح المملكة العربية السعودية: يعد الجناح السعودي في معرض إكسبو 2020 دبي ثاني أكبر جناح بعد جناح دولة الإمارات العربية المتحدة وهي الدولة المستضيفة للحدث الكبير إذ تبلغ مساحته 13 ألف متر مربع، ويُعتبر الجناح السعودي رحلة إبداعية تحتفي بالناس والطبيعة والتراث والفرص الاستثمارية، بالإضافة إلى كونه محطة للطاقة والاستدامة، إلى جانب حضور متألق للحِرف السعودية التراثية، والعروض الفلكلورية الشعبية، والأطباق الشهيرة التي تمثل مختلف مناطق المملكة.

أما عن تصميم مبنى الجناح السعودي في معرض إكسبو 2020 دبي فيتميز بتوافقه مع أعلى معايير الاستدامة البيئية، حيث حصل على الشهادة البلاتينية في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة LEED من مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC) ما جعله واحداً من أكثر التصاميم استدامة في العالم.

ويعكس محتوى الجناح السعودي في معرض إكسبو 2020 دبي الواقع الحضاري الغني للمملكة عبر محاور متعددة، تشمل الطاقة والاقتصاد والتنمية والتاريخ والطبيعة والحياة، حيث يتضمن الجناح عروض محطة للطاقة والاستدامة، إلى جانب محاكاة أربعة عشر موقعاً سعودياً في مساحة إجمالية تبلغ 580 متراً مربعاً، منها: حي الطريف، والحِجر، وجدة التاريخية، والفنون الصخرية في منطقة حائل، وواحة الأحساء.

ويقدم الجناح برنامجاً يومياً حافلاً لزواره يتضمن عناصر ثقافية مميزة للمملكة العربية السعودية إلى جانب البرامج العلمية والمسابقات المخصصة للعائلات والأطفال.

جناح الكويت في معرض إكسبو 2020 دبي

2- جناح الكويت: يقع جناح الكويت في معرض إكسبو 2020 دبي ضمن منطقة الاستدامة بالقرب من ساحة الوصل ويحمل شعار «كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة» وتبلغ مساحته 4546 متراً مربعاً.

أما عن تصميم جناح الكويت في معرض إكسبو 2020 دبي مستوحى في شكله الخارجي من البيئة المحلية التي تعبر عنها الكثبان الرملية ورمز الاستدامة من خلال برج المياه الذي يتوسط المبنى.

ويركز تصميم جناح الكويت في معرض إكسبو 2020 دبي على الاستدامة ويعكس رؤية الكويت للمستقبل كدولة مستدامة من خلال الاحترام العميق لبيئتها الطبيعية ومناخها ومواردها ومهارات شعبها الواسعة.

ويتيح جناح الكويت في معرض إكسبو 2020 لزواره فرصة الاستمتاع بالأنشطة والفعاليات التي ستقام والتنقل بين الماضي والحاضر والمستقبل عبر رؤية كويت جديدة 2035.

جناح سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2020 دبي

3- جناح سلطنة عُمان: يقع جناح سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2020 دبي في منطقة التنقل، ويستعرض مسيرة التنمية والتقدم العمانية من خلال عنوان «عُمان – فرص عبر الزمن» الذي سيعكس تاريخ السلطنة وجغرافيتها وحضارتها والإنجازات التنموية التي حققتها على الأصعدة كافة من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات المتنوعة.

أما تصميم جناح سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2020 دبي فتم استيحائه من شجرة اللبان وارتباطها التاريخي بالإنسان والإرث العماني، إذ إن المبنى الرئيسي للجناح يمثل ويجسد شجرة اللبان، ويرتكز على جذع مركزي تبدأ فيه تجربة الزائر، ومن هذا الجذع المركزي تتفرع المساحات على مستويات مختلفة التي ستحتوي على أقسام العرض الخمسة، أما الواجهات الخارجية للجناح وغلافه الذي يغطي الجزء العلوي من المبنى فتحاكي وتجسد في تصميمها أغصان شجرة اللبان، وفكرة التصميم الخارجي تتكامل مع أسلوب افتراضي معاصر مع المحتوى الداخلي الذي يتمحور حول اللبان، حيث الموضوع الرئيسي لقصة الجناح.

ويعتمد تصميم الجناح العماني على نهج الحداثة في العمارة مع الحفاظ على سمات الهندسـة المعمارية العربية والإسلامية وروحها وتوظيف ملامح العمارة العمانية بأسلوب معاصر.

ويُمكن للعائلات والأطفال الاستمتاع ببرامج وفعاليات أجنحة الدول المشاركة طول فترة معرض إكسبو 2020 دبي، لا سيما أجنحة الخليج التي تمكنهم من استكشاف حضارتهم الخليجية وثقافاتها المتنوعة.