ما هو معرض إكسبو؟ وماذا تعرفون عن إكسبو 2020 دبي؟!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021
ما هو معرض إكسبو؟ وماذا تعرفون عن إكسبو 2020 دبي؟!
مقالات ذات صلة
اكتشفوا الجناح المصري في معرض إكسبو 2020 دبي!
دبي تنتزع الفوز باستضافة معرض اكسبو 2020
3 أجنحة خليجية بارزة في معرض إكسبو 2020 دبي.. اكتشفوها!

اقترب موعد افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي "EXPO 2020 DUBAI" الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، والذي نالت شرف استضافته مدينة "دبي". فما هو تاريخ معرض إكسبو؟! وما هو معرض إكسبو 2020 دبي؟! الإجابة على هذه التساؤلات بالتفصيل فيما يلي..

ما هو معرض إكسبو؟

يطلق على معرض إكسبو المعرض الدولي أو العالمي، وهو معرض يختص بتبادل الأفكار والاختراعات في شتى المجالات بين مختلف بلدان العالم، ويُقام لمدة ستة أشهر كل خمس سنوات في بلدٍ مختلف، يستقطب خلالها ملايين الزوار لاستكشاف أجنحة الدول المشاركة والفعاليات الثقافية التي ينظمها المشاركين، والحكومات، والمنظمات الدولية، والشركات.

ويعد معرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات العالمية غير التجارية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية.

تاريخ معرض إكسبو:

يعود تاريخ معرض إكسبو إلى ما يقارب الـ 170 عاماً، ومن الانطلاقة الأولى التي كانت في لندن عام 1851 إلى إكسبو 2020 دبي إليكم أبرز معارض إكسبو التي أقيمت على مر السنوات وفي مختلف أنحاء العالم:

لندن: انطلقت الدورة الأولى من معرض "إكسبو" عام 1851 في مدينة لندن، حيث أُقيم أول معرض عالمي في منتزه "هايد بارك" في لندن تحت عنوان "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم" كأحد الفعاليات المتميزة التي ترمي إلى تعزيز العلاقات الدولية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي، وتقدير الإبداعات التكنولوجية، وزارَه ستة ملايين شخص.

وعُرف أيضاً باسم المعرض الكبير أو معرض "كريستال بالاس" بالإشارة إلى المبنى الشهير الذي بُني خصيصاً للفعالية. واعتُبر المبنى تحفةً معمارية وتم نقله لاحقاً إلى منطقة باتت تُعرف اليوم باسم "كريستال بالاس" في جنوب لندن، فيما استخدمت إيراداته في تمويل بناء متحف "فيكتوريا وألبرت".

الولايات المتحدة الأميركية: حيث استضافت معرض "إكسبو" لأول مرة عام 1876، وعرض من خلاله أول جهاز هاتف، وأول آلة كاتبة تجارية، وأعلن عن إطلاق طماطم "هاينز".

باريس: انطلقت دورتان متتاليتان من معرض "إكسبو" الدولي في باريس الأولى عام 1889، وتميزت بتشييد "برج إيفل" للمعرض العالمي.

أما الدورة التالية عام 1900، فقد شهدت حضور أكثر من 50 مليون شخص مما جعلها تُعتبر طفرةً في عالم المعارض! أما أهم المعروضات والابتكارات كانت السلالم الكهربائية، ومحركات الديزل، وعجلات الملاهي العملاقة، والأفلام الناطقة.

سانت لويس: وللمرة الثانية استضافت الولايات المتحدة الأمريكية معرض "إكسبو" عام 1904 الذي عُرف باسم معرض "لويزيانا" للشراء أو معرض "سانت لويس" العالمي، وتم الكشف فيه عن ابتكارات علمية وتكنولوجية وسلع استهلاكية رائعة مثل أول هاتف لاسلكي من ابتكار "ألكسندر غراهام بيل" وآلة الأشعة السينية وبسكويت الآيس كريم بالشكل المخروطي، كما زار هذا المعرض العالمي أكثر من 19 مليون شخص.

سان فرانسيسكو: مرة أخرى استضافت الولايات المتحدة الأمريكية معرض "إكسبو" عام 1915، والذي احتفل بافتتاح قناة بنما، وأتاح للمدينة فرصة التعافي من آثار الزلزال المدمّر الذي ضربها عام 1906.

نيويورك: أقيم معرض "إكسبو" عام 1939 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في "كوينز" وزاره أكثر من 44 مليون شخص.

بلجيكا: أقيم معرض "إكسبو" في بلجيكا عام 1958، واشتهر بنصب الأتوميوم الضخم المصنوع من الكريستال الصلب، والذي يعتبر في وقتنا الحالي أحد أهم معالم مدينة بروكسيل.

اليابان: استضافت معرض "إكسبو" عام 1970 في مدينة أوساكا، وتميز بكونه مكان عرض النماذج الأولى للهواتف النقالة، وأول فيلم "آي ماكس" وحزام السوشي الدوّار.

كندا: أقيم معرض "إكسبو" عام 1986 في مدينة فانكوفر الكندية، وتناول موضوع النقل والمواصلات، وتم عرض نظام القطار الكهربائي، والقطار المعلق، والتاكسي المائي.

أستراليا: حيث استضافت معرض "إكسبو" عام 1988 في مدينة برزبن الأسترالية عام 1988، واستقطب نحو 16 مليون زائر.

اليابان: أقيم معرض "إكسبو" عام 2005 في مدينة ناغويا اليابانية، وحمل موضوع حكمة الطبيعة، وسلط الضوء على العجائب البيئية والطبيعية، وقد شارك فيه 121 بلداً و22 مليون زائر.

استكشف المعرض العلاقة بين الإنسان والطبيعة حيث تم الكشف عن أول روبوت بهيئة إنسان وعُرض فيلم "ماي نيبور توتورو" في "منطقة استكشاف الغابة".

الصين: أقيم معرض "إكسبو" في مدينة شنغهاي الصينية عام 2010 تحت شعار "مدينة أفضل حياة أفضل" وزاره نحو 72 مليون شخص.

إيطاليا: استضافت مدينة ميلانو الإيطالية معرض "إكسبو" عام 2015 تحت عنوان "تغذية الكوكب، طاقة الحياة" وزاره نحو 20 مليون شخص.

إكسبو 2020 دبي:

إكسبو 2020 دبي

يعتبر معرض إكسبو 2020 دبي "EXPO 2020 DUBAI" أول معرض دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث تفوَّقت دبي في التصويت على ساو باولو البرازيلية ويكاترينبرغ الروسية وإزمير التركية، وحصلت على تأييد 116 من أصوات أعضاء المكتب الذين لهم حق التصويت، والبالغ عددهم 164 في جولة إعادة نهائية أمام يكاترينبرغ.

وكان قد أعلن المكتب الدولي للمعارض، خلال انعقاد جمعيته العامة في باريس يوم 27 نوفمبر 2013 فوز مدينة دبي بحق استضافة معرض إكسبو 2020.

وتمكنت "دبي" من الفوز في استضافة معرض اكسبو 2020 "EXPO 2020 DUBAI" بفضل موقعها الاستراتيجي حيث تقع على بعد ثماني ساعات عن ثلثي بلدان العالم، بالإضافة إلى مرافقها وخدماتها اللوجستية المتميزة من مطارات وشوارع وقطاع نقل متطور واتصالات وفنادق ومطاعم ومرافق ترفيهية.

إكسبو 2020

وسيشكل إكسبو 2020 دبي أول تجمّع يقام بعد التغلب على واحدة من أكبر الأزمات في التاريخ البشري الحديث وهي "أزمة فيروس كورونا كوفيد-19". وسيستضيف إكسبو معارض استثنائية تكشف أروع الإنجازات العلمية والتكنولوجية في مجال الطب والسفر في الفضاء وغيرها.

ويفتتح معرض إكسبو 2020 دبي "EXPO 2020 DUBAI" أبوابه من 1 أكتوبر 2021 حتى 31 مارس 2022 ليقدم تجربة فريدة من نوعها لا يمكن تفويتها، ومن المتوقّع أن يشكل معرض إكسبو 2020 دبي "EXPO 2020 DUBAI" أكبر تجمع ثقافي في العالم على مدى 182 يوماً من الروعة التي تخطف الأنظار وتثلج القلوب مع أكثر من 200 مشارك وملايين الزوار في هذا المعرض العالمي الأكثر تنوعاً على الإطلاق.

عنوان إكسبو 2020 دبي:

الاستدامة، التنقل، خلق الفرص.. حيث يتضمن إكسبو 2020 دبي ثلاثة محاور يركز عليها على خلاف المعارض السابقة التي تناولت عنواناً واحداً فقط.

موقع إكسبو 2020 دبي ووسائل التنقل:

يُقام معرض إكسبو 2020 دبي على مساحة 438 هكتاراً في مركز دبي التجاري بمنطقة "جبل علي" في الطرف الجنوبي الغربي لإمارة دبي، ويتميز مكان المعرض بموقعه الاستراتيجي على مسافة واحدة بين مدينتي أبوظبي ودبي، وقربه من مطار آل مكتوم الدولي الجديد، وميناء جبل علي الذي يُعدُّ ثالث أكثر الموانئ نشاطًا في العالم.

كما يتمتع موقع المعرض بمزايا لوجستية واضحة بالنسبة للعارضين الذين سيقومون بجلب المواد وبناء الأجنحة، أو بالنسبة للزوار من حيث سهولة معرفة الموقع والوصول إليه.

ولمعرفة الوسيلة الأمثل للوصول للموقع سواء باستخدام المترو، أو باستخدام حافلات إكسبو، أو عبر سيارة الأجرة، أو السيارة الشخصية، أو باستخدام حافلات المواقف فيمكن الاطلاع على دليل التنقل إلى المعرض بالإضافة إلى وسائل التنقل داخل إكسبو 2020 دبي بالنقر هنا.

الدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي:

لأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي، سيكون لكل دولة مشاركة جناحها الخاص للاستمتاع بتجارب ثقافية غامرة واكتشاف ما يتفرد به كل بلد في مئات الأجنحة، وأبرز الدول المشاركة في المعرض الدولي 2020 دبي: دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الهند، مصر، البحرين، إسبانيا، الصين، السويد، بلجيكا، المملكة المتحدة، البرازيل، ألمانيا، هولندا وغيرهم. ويُمكن التعرف على كل أجنحة الدول المشاركة والتي يزيد عددها عن 200 دولة بالنقر هنا.

مواعيد وتذاكر إكسبو 2020 دبي:

يبدأ معرض إكسبو 2020 في مدينة دبي منذ الأول من شهر أكتوبر 2021 ويستمر حتى الـ 31 من شهر مارس 2022. ويفتتح المعرض أبوابه يومياً حسب الأوقات التالية: من السبت إلى الأربعاء من الساعة الـ 10:00 صباحاً وحتى الـ 12:00 منتصف الليل، أما يومي الخميس والجمعة فيبدأ استقبال الضيوف من الساعة الـ 10:00 صباحاً وحتى الـ 02:00 بعد منتصف الليل.

ولحجز التذاكر يتوجب على جميع الزوار حجز تذاكر إكسبو 2020 دبي وتسجيل بياناتهم حتى يُسمح لهم بالدخول إلى المعرض، ويمكن إجراء حجز مسبق ليوم واحد لتجنب الانتظار في صفوف أجنحة إحدى الدول المشاركة المراد زيارتها، أو من الممكن القيام بإجراءات التسجيل على بوابات الأجنحة.

ويقدم المعرض خيارات متنوعة من التذاكر تناسب احتياجات كل الأفراد والعائلات كباراً وصغاراً ويُمكن الاطلاع على دليل أنواع وميزات وأسعار تذاكر إكسبو 2020 دبي بالنقر هنا.