تفاصيل معرض الرياض إكسبو 2030: حدث عالمي يبرز الحضارة السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو 2023
تفاصيل معرض الرياض إكسبو 2030: حدث عالمي يبرز الحضارة السعودية

كشفت المملكة العربية السعودية عن المخطط الرئيسي لمعرض الرياض إكسبو 2030، وذلك في حدث ضخم ضم مندوبي 179 دولة من أعضاء للمكتب الدولي للمعارض.

يستهدف مخطط معرض الرياض إكسبو 2030 تشكيل تجربة عالمية استثنائية في تاريخ معارض إكسبو، ويأتي موضوع المعرض الرئيسي بعنوان: "معاً نستشرف المستقبل".

تفاصيل معرض الرياض إكسبو 2030

ينظم معرض الرياض إكسبو 2030  بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي الجاري تطويره حالياً، بهدف التسهيل على زوار المعرض الوصول إليه في دقائق باستخدام شبكة قطار الرياض التي تغطي أرجاء مدينة الرياض كافة فضلا عن شبكة الطرق الحديثة التي تتصل بأحد صالات المعرض.

أما عن أجنحة معرض الرياض إكسبو 2030 فيصل عددها إلى 226 جناحاً ضمن تصميم يشبه الكرة الأرضية، ويتوسطها خط الاستواء، وذلك في توجه بصري يُطابق توجه المعرض ورؤيته التي تضمن فرصاً متساوية لجميع المشاركين في المعرض.

تصميم يبرز الحضارة السعودية

للنمط العمراني دوره الرئيسي في إبراز النمط العمراني وعبق مدينة الرياض وذلك من خلال إبراز ثقافتها وطبيعتها، فضلا عن التركيز على الاهتمام بالمناخ مع دول العالم كافة.

ويتضمن المعرض ممرات مظللة بالكامل ذات تصاميم من التراث المعماري المستوحى من تاريخ الرياض، يمكن لزوار المعرض المرور بينهما فضلاً عن واحة عصرية خضراء ضمن أحد روافد وادي السلي الذي يمر عبر موقع المعرض، وذلك في إطار حرص المملكة العربية السعودية في الحفاظ على طبيعتها وإبراز قيمتها.

ركن التغيير التشاركي

ركن التغيير التشاركي سيكون المنطقة المحركة للابتكار والإبداع، خلال الرحلة التي ستستغرق سبع سنوات قبل انطلاق معرض الرياض إكسبو 2030 وما بعدها، وذلك بهدف إبراز كيفية التشارك والتعاون بين العقول المنتجة ذات الكفاءة العالية.

تقول عضو فريق المخطط العام للرياض إكسبو 2030، المهندسة لمياء بنت عبدالعزيز المهنا خلال عرضها للمخطط الرئيس أمام أعضاء المكتب الدولي للمعارض : "سيعمل المخطط الرئيس على تطوير نسخة من معرض إكسبو تكون الأكثر مرونة للزوار أثناء التنقل داخل الموقع، والأكثر تفاعلاً وتعاوناً واستدامة على الإطلاق".

وأضافت: "سنحرص على تقديم تجربة استثنائية لزوار المعرض، كما سنعمل على تمكين المشاركة الكاملة والمتوازنة، وذات القيمة الإضافية لجميع البلدان المشاركة وسنوفر تجربة نوعية لا مثيل لها لأكثر من 40 مليون زائر".

أول معرض صديق للبيئة

أما عضو فريق المخطط العام للرياض إكسبو 2030 المهندسة نوف بنت ماجد المنيف فتقول: "هدفنا في المملكة أن نقيم أول معرض صديق للبيئة يحقق مستوى صفرياً للانبعاثات الكربونية؛ حيث سيتم تشغيل موقع معرض الرياض إكسبو 2030 بواسطة الطاقة النظيفة التي تعتمد على الطاقة الشمسية، كما نعمل على تطوير معايير عالية لكفاءات الموارد وإستراتيجيات مفصلة لتعزيز التنوع البيولوجي والقضاء على هدر الطعام وضمان إدارة النفايات الخضراء وإعادة تدويرها".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار