إكسبو دبي 2020 يحتفي بيوم المرأة العالمي بطريقة مميزة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
إكسبو دبي 2020 يحتفي بيوم المرأة العالمي بطريقة مميزة

بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والذي يوافق الثامن من مارس يحتفي إكسبو دبي 2020 باليوم العالمي للمرأة بطريقة خاصة ومميزة، على عدة أصعدة.

ويستضيف إكسبو 2020 دبي قادة العالم في مجالات السياسة والأعمال والتقنية والثقافة على مدار أسبوع كامل، حتى الثالث عشر من الشهر الحالي، وذلك تحت شعار اليوم الدولي للمرأة 2022 #كسر_التحيّز، الذي يراعي الفروقات ويقدم تصورًا لعالم تسوده المساواة بين الجنسين، ويخلو من القوالب النمطية والتمييز.

فعاليات إكسبو دبي في يوم المرأة العالمي:

7 مارس:

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تشمل الفعاليات عددًا من حلقات النقاش التي يستضيفها المشاركون الدوليون، جنبًا إلى جنب مع برامج إكسبو 2020 دبي، حيث ستشارك سيدات من منظمات دولية، ملتزمات بالتعليم وتمكين المرأة خبراتهنّ وإنجازاتهنّ في مناقشة بعنوان "تعزيز دور المرأة في أوقات الأزمات: المرأة كقوة للتغيير" تنظَّم اليوم الاثنين الموافق 7 مارس في جناح المرأة.

وأيضًا سيتم الاحتفال بدور المرأة في الرياضة في ملتقى الإنسان وكوكب الأرض، بالتعاون بين جناح أستراليا وجناح المرأة، حيث يركز المتحدثون الدوليون على كيفية ربط الرياضة النسائية بالعالم، وفوائد استضافة الفعاليات الرياضية النسائية، وفوائد برامج الرياضة بالنسبة لتنمية النساء والفتيات إلى جانب دراسات حالة عن قيادة المرأة في الرياضة من المنطقة والعالم.

8 مارس:

بينما سيستضيف جناح فرنسا يوم غد يومًا مخصصًا للمرأة للاحتفال بالتقدم والإنجازات في مجال حقوق المرأة في جميع أنحاء العالم من الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى السابعة مساء، كما تجتمع في جناح كندا أيضًا عشر نساء رائدات في كندا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، تحت شعار "المرأة الملهمة للمرأة"، احتفالًا بالمساهمات البارزة التي قدمتها النساء والفتيات بهدف تعزيز التعاون بين الإمارات وكندا في ضوء عمل البلدين على زيادة مشاركة المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

يذكر أنه من المقرر أنّ يستضيف الجناح البولندي حلقة نقاشية تتناول التحديات التي تواجهها المرأة العصرية في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب تسليط الضوء على إنجازات النساء البولنديات. ويستضيف جناحا فيتنام وإندونيسيا احتفالًا، بحضور مفوضين عامين من رابطة دول جنوب شرق آسيا وعدد من مديري الأجنحة، ويقام موكب لعرض الأزياء في شارع الغاف.

أما جناح لوكسمبورغ فسيستضيف فعالية مخصصة لملهمات الماضي والحاضر والمستقبل، حيث يستعرض فيلم وثائقي حياة 12 امرأة شجاعة سلكن طرقًا استثنائية لترك بصماتهنّ في تاريخ دوقية لوكسمبورغ الكبرى.

ويجري الاحتفال بالفنانات على مدار الأسبوع، حيث تفتتح فنانتان معرضهما الموافق 8 مارس في جناح بلجيكا، ليستمر حتى الثالث عشر من مارس، وفي الوقت نفسه يستضيف جناح البرتغال حرفيات يقمن بالنقش على القطع الفضية، وفي الفترة من الثامن حتى التاسع من مارس؛ يقيم صندوق الأمم المتحدة للسكان معرضًا في مركز دبي للمعارض تكريمًا لحقوق المنحدرات من أصل أفريقي.

يشار إلى أنه سيكون هناك الكثير من العروض الموسيقية، بما فيها عرض في حديقة الاحتفالات اليوم الاثنين، وآخر في ساحة الوصل تنظمه كارتييه الثلاثاء 8 مارس.

وستكون مغنية البوب وكاتبة الأغاني النيوزيلندية "آني كرامر" في مسرح دبي ميلينيوم، والمغنية الكندية ماري ماي، والفنانة البلجيكية جيني بي إس جي، ومنسق الأغاني دي جيه ويلي ويليام من موريشيوس في منصة اليوبيل.

9 مارس:

وفي يوم الأربعاء 9 مارس ستجمع قمة الأمم المتحدة للمرأة بهدف التنمية المستدامة في مركز دبي للمعارض كبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام والمجتمع والمنظمات النسائية في محاولة لإحراز تقدم في هدف التنمية المستدامة الخامس، وهو المساواة بين الجنسين.

وسيستضيف مركز الأمم المتحدة العديد من الفعاليات في الفترة من الثامن إلى العاشر من مارس، بما في ذلك محادثة رفيعة المستوى بين الدكتورة ناتاليا كانيم، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والمتعاونين في مجال مكافحة العنصرية لتعزيز التراث والثقافة والتراث المتنوع.

ويمكن للزوار الاستفادة من العروض الترويجية الخاصة باليوم الدولي للمرأة في العديد من المطاعم في الموقع، بما في ذلك مقهى ميلانو، وإيفوك ، ولونج تشيم، وإكس واي تي إس.

يوم المرأة العالمي 8 مارس:

اليوم العالمي للمرأة كحدث سنوي، منذ اللحظة التي اعترفت به الأمم المتحدة كنوع من الحراك العالمي، وذلك عام 1908م، ففي هذا اليوم خرجت ما يقارب من 15 ألف امرأة في مسيرة احتجاجية داخل شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وذلك بهدف المطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور الخاص بهم، والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

ومنذ عام 1975م عندما بدأت الأمم المتحدة بـ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واختيار موضوع مختلف له كل عام، حيث احتفلت أول مرة من خلال عنوان " الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل "، ليصبح بعد ذلك يوم للاحتفال بإنجازات المرأة على كافة المستويات منها مجالات اقتصادية وسياسية  واجتماعية، وأيضًا لنشر الوعي حول المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات.

إكسبو دبي 2020:

وتعد دبي هي المدينة العربية الأولى التي تستقبل معرض إكسبو 2020 الذي تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا وقد بلغت تكلفة إكسبو 2020 حوالي سبعة مليارات دولار وانطلق بمشاركة 192 دولة حول العالم.

وافتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة، في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2021 إكسبو دبي 2020، وشارك نجوم الغناء في الوطن العربي والعالم في حفل الافتتاح المبهر، الذي تستضيفه الإمارات ضمن أول انعقاد للحدث العالمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وأدهش نجوم الغناء الجمهور ببراعتهم وغنائهم بكل لغات العالم.

كان قد أطلق إكسبو 2020 دبي أغنيته الرسمية خلال الأسبوع الماضي التي تحمل عنوان "هذا وقتنا". تحتفي الأغنية بقصة الشعار الرئيسي لإكسبو "تواصل العقول وصنع المستقبل" بلغة الموسيقى العالمية. يقود الأغنية، المتاحة للتنزيل عبر هذا الرابط، النجم الإماراتي حسين الجسمي، سفير إكسبو 2020، ترافقه كل من المغنية وكاتبة الأغاني الإماراتية ألماس، البالغ عمرها 21 عاما، إلى جانب المغنية وكاتبة الأغاني اللبنانية الأمريكية المرشحة لنيل جائزة الغرامي، ميسا قرعة.

من جانبه نشر محمد بن زايد تغريدة عبر حسابه الشخصي على تطبيق تويتر، شارك فيها مجموعة من الصور في حفل افتتاح إكسبو 2020  وعلق: "حفل افتتاح "إكسبو 2020 دبي"، يدعو للفخر، ويؤكد أن الإمارات تنظم دورة استثنائية غير مسبوقة، أهلاً بالعالم على أرض المحبة والسلام والأمل، أهلاً بالعقول التي تصنع المستقبل بالتفاعل والتواصل، أهلاً بثقافات العالم وابتكاراته ومنجزاته، شكراً أخي محمد بن راشد، شكراً لكل فرق العمل".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار