تجربتي مع بلازما الوجه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023 | آخر تحديث: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
البلازما للوجه
الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه
تجربتي مع الثلج للوجه

بعدالمعاناة مع آثار الحبوب والبشرة الباهتة والفاقدة للحيوية، اخترت الخضوع لجلسة بلازما الوجه بعد أن تعرفت إلى هذه التقنية الحديثة والتي تعالج العديد من مشاكل البشرة كالآثار والنضارة والتجاعيد وغيرها، لذا سأخبركم بتجربتي مع بلازما الوجه وما النتائج التي حصلت عليها بشرتي بعد الجلسات.

ما هي تقنية بلازما الوجه؟

تُعد هذه التقنية طبية وليست تجميلية فقط، وهي تعتمد على حقن الوجه ببلازما الشخص ذاته، وذلك بعد سحب دمه وعمل فصل باستخدام جهاز الطرد المركزي لاستخراج سائل يحتوي على بلازما الدم، بهدف تعزيز نمو الكولاجين في البشرة. [1]   [2]  

الفوائد والنتائج التي حصلت عليها من بلازما الوجه

تخلصت بلازما الوجه من  آثار الحبوب في بشرتي:

كانت واحدة من أفضل النتائج التي حصلت عليها من خلال بلازما الوجه هي التخلص من آثار الحب المزعجة، ولكن هذا حدث على مدار 4 جلسات كانت تفصل بينها مدة تتراوح ما بين 7-10 أيام، وهذه المدة يحددها الطبيب المختص الذي يقوم بالإجراء.

منحت بشرتي نضارة كبيرة:

هذه الفائدة كنت قد علمت بها قبل الخضوع للجلسات، لأن بلازما الوجه تقوم بشكل رئيسي على تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد شباب البشرة، الأمر الذي جعلني ألمس بشكل كبير نضارة في البشرة.

الخطوط الدقيقة والتجاعيد:

بالرغم من وجود الكثير من الوعود بأن البلازما قادرة على إخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد، إلا أنني لم ألحظ ذلك التحسن الحقيقي والذي كنت أطمح إليه من البلازما، غالباً لأنني قد تجاوزت سن الخمسين، فتجارب سيدات أعرفهن في الأربعينات كانت مرضية بما يتعلق بالخطوط الدقيقة وبعض التجاعيد، إلا أن الترهل والخطوط لدي لم يحدث لها تغيرات كافية أو مناسبة لي.

توحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات:

لها فائدة ملموسة بالنسبة لي في تصبغات الشمس والتي تسبب أكثر من لون في الوجه، وهو ما تعانيه الكثير من الفتيات في فصل الصيف، لذا فهي مناسبة جداً لتوحيد لون البشرة والتخفيف من تصبغات الشمس الذي يقل بدرجة أكبر بعد كل جلسة.

ما هي مدة استمرار النتائج؟

وفقاً لما قاله الطبيب تظهر النتائج خلال الأسابيع القليلة بعد الجلسات الأولى من الإجراء، ولكن النتائج تعتمد على طبيعة البشرة لكل شخص وعلى عمره أيضاً، ولكنها تستمر على الأقل في المرة الأولى لمدة تتراوح ما بين 6-12 شهراً وقد تصل لمدة 3 سنوات. [1] [3]  

الاستعداد لجلسة بلازما الوجه

كانت تدور توجيهات الطبيب قبل موعد الجلسة حول تجنب القيام بأي إجراءات مرتبطة بالبشرة قبل الجلسة كالتقشير أو إزالة الشعر أو وضع ماسك معين، فقط الحضور للجلسة ببشرة نظيفة، أنصحكِ بسؤال طبيبكِ دوماً قبل الجلسة عن أي تحضيرات أو ممنوعات.

نصائح ما بعد الجلسة

يجب الحصول على هذه النصائح من الطبيب وقد قمت بسؤاله عن كافة التفاصيل وهو ما يجب أن يفعله الجميع، ولكن هناك بعض التعليمات والنصائح التي سيشرحها الطبيب لكِ مباشرة بعد الانتهاء من الجلسة كما شرح لي الطبيب ما يلي:

  • تجنب غسل البشرة لمدة 24 ساعة كاملة على الأقل بعد الجلسة.
  • عدم استخدام أي مستحضرات تحتوي على مقشرات.
  • تجنب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس أو التواجد في أماكن ذات حرارة عالية.
  • تناول الماء بكميات كبيرة والحفاظ على ترطيب الجسم.
  • عدم إرهاق البشرة بتطبيق مساحيق التجميل عليها لمدة أسبوعين بعد حقن البلازما.
  • تجنب أي علاجات جلدية موضعية أخرى دون الحصول استشارة طبية متخصصة.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن لتعزيز تأثير البلازما وتجديد البشرة.

هل تسبب بلازما الوجه الانتفاخ؟

التورم طبيعي بعد الجلسة وهو يحدث في الكثير من الإجراءات الطبية والتجميلية ولكنها مؤقت، وغالباً سيخبركِ طبيبكِ بذلك قبل الجلسة، ولكن في حال حدوث الكدمات يتم علاجها بوضع الثلج عليها أو الكمادات الباردة. [2]

الآثار الجانبية لحقن بلازما الوجه

لم أواجه في تجربتي أي ردود فعل تحسسية، وهذا أمر طبيعي وغالباً لا يحدث ويعتبر نادر وفقاً لما قاله الطبيب، فالبلازما تعتمد في الأساس على دم الشخص نفسه، الأمر الذي يجعل الجسم متقبل لها كمادة، ولكنني واجهت أمور أخرى بعد الجلسات كالاحمرار والتورم والانتفاخ، ولكنها كانت مؤقتة وغير خطيرة أو مزعجة، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لبلازما الوجه والتي يجب أن تعرفيها قبل الخضوع للإجراء: [2]

  • شعرت بألم بسيط في منطقة الحقن وكان شعوراً مزعجاً، وقد استمر لمدة يومين تقريباً وهو يُعد طبيعي وقد أخبرني الطبيب بإمكانية حدوثه.
  • يمكن أن يسبب تجلط في منطقة الحقن وهذا يعود لدقة الطبيب في الحقن.
  • حدوث عدوى في منطقة الحقن، وهو أيضاً من الأمور نادرة الحدوث والذي قام بإيضاحه لي الطبيب، إذ أن مصل البلازما يحتوي على خلايا دم بيضاء تحارب أي عدوى.

كانت هذه كل المعلومات حول تجربتي مع بلازما الوجه، والتي حاولت من خلالها إيضاح كل ما يتعلق بهذا الإجراء وكيف حقق لي نتائج ممتازة في العديد من مشاكل بشرتي.

  1. أ ب "مقال علاج الوجه بالبلازما" ، المنشور على موقع garzasurgery.com
  2. أ ب ت "مقال ما هو علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟" ، المنشور على موقع webmd.com
  3. "مقال فوائد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية" ، المنشور على موقع brynmawrdermatology.com