تجربتي مع زراعة الأسنان

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023 | آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
عيوب زراعة الأسنان الفورية
هل يسبب تبييض الأسنان مشكلة الأسنان الحساسة؟
زراعة الخلايا الجذعية

من أكثر الإجراءات الطبية إثارة للقلق هي تجربة زراعة الأسنان سواء تلك التي تتم بالطريقة العادية أو الفورية، سأحدثكم في مقالنا لليوم عن تجربتي مع زراعة الأسنان.

زراعة الأسنان

يمكن تعريف زراعة الأسنان على أنها عملية يتم  خلالها استبدال جذور الأسنان التالفة بدعمات معدنية تشبه في شكلها شكل البراغي، ويتم استبدال الأسنان المفقودة بأخرى اصطناعية تشبه في شكلها وأدائها الأسنان الحقيقية. من خلال تجربتي مع زراعة الأسنان وبعد قيامي بالبحث عن الأشخاص الذين تناسبهم هذه العملية وجدت أن الحالات التالية يمكن أن تناسبهم طعوم الأسنان: [1]  

  • فقدان سن أو أكثر.
  • اكتمال نمو عظمة الفك.
  • امتلاك أنسجة فموية سليمة.
  • امتلاك عظمة ملائمة لتأمين الطعوم.
  • غير مصاب بحالات صحية تؤثر على شفاء العظام.
  • لا تدخن التبغ.

تجربتي مع زراعة الأسنان خطوة بخطوة

لسنوات طويلة كنت أعاني من فقدان بعض الأسنان الأمامية، لطالما كانت ضحكتي مصدر احراجي إلى أن خاضت صديقتي تجربة زراعة الأسنان ونصحتني بالقيام بها، فيما يلي تجربتي مع زراعة الأسنان خطوة بخطوة ابتداءً من استشارة الطبيب وحتى تركيب التيجان. [2]  

تجربة الاستشارة والأشعة

كانت الخطوة الأولى لعملية زراعة الأسنان هي استشارة الطبيب وفحص الفم والفك والتقاط بعض الصور باستخدام الأشعة السينية وإجراء صورة ثلاثية الأبعاد ليتأكد الطبيب من ملائمة فمي لعملية الزراعة. سيقوم الطبيب في هذه المرحلة من العلاج بوضع خطة تفصيلية للعلاج، تعتمد هذه الخطة على حالة عظم الفك وعدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدالها. من شدة توتري قمت بتأجيل موعد الاستشارة الأولى عدة مرات إلا أن أتتني الشجاعة لخوض هذه التجربة.

تجربة وضع الطعم السني 

بعد تأكد الطبيب من ملائمة فمي لعملية الزراعة قمت بحجز موعد لوضع الطعم السني، من خلال تجربتي مع زراعة الأسنان يمكنني القول إن الجزء الأكثر إيلاماً من العملية هو حقن التخدير على الرغم من استخدام الطبيب لجل التخدير على لثتي قبل البدء بعملية الحقن.  فيما بعد قام الطبيب بفتح اللثة وكشف العظام لوضع دعامة الطعم السني المعدنية والتي ستعمل بمثابة الجذر للأسنان. استغرقت هذه العملية حوالي 40 دقيقة ومن ثم عدت مباشرة إلى المنزل.
نصحني الطبيب باستخدام مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات للتقليل من فرصة الإصابة بعدوى في مكان الإجراء. كنت أتوقع أن عملية الشفاء قد تستغرق مدة لا تقل عن أسبوع ولكن فوجئت في صباح اليوم التالي من اختفاء الألم والتورم. 

تجربة وضع التيجان

كان علي الانتظار مدة 3 أشهر لتمكن من وضع التيجان، خلال موعدي التالي قام الطبيب بفحص الفم والفك باستخدام الأشعة السينية للتأكد من أن الوقت مناسب لتركيب التيجان. بعد حوالي 5 أيام عدت إلى الطبيب لإتمام المرحلة الأخيرة من زراعة الأسنان ألا وهي تركيب التيجان الخزفية. بدء الطبيب عمله بفك الأغطية الواقية ووضع التيجان في الفجوات. من خلال تجربتي مع زراعة الأسنان يمكنني القول إن عملية تثبيت التيجان كانت مزعجة بعض الشيء.

*على الرغم من أن عملية زراعة الأسنان تعد طويلة الأمد إلا أنها تحتاج إلى مستوى معين من الاهتمام للحفاظ على سلامة اللثة والأسنان.

نصائح وإرشادات بعد تجربة زراعة الأسنان

من واقع تجربتي مع زراعة الأسنان، فيما يلي أهم النصائح والإرشادات التي قام الطبيب بالتشديد عليها بعد الإجراء: [1]

  • اتباع عادات سليمة في العناية بالفم والأسنان، والمتمثلة في الحفاظ على نظافة الأسنان الاصطناعية ونسيج اللثة عن طريق تفريش الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة تصل إلى الزوايا والشقوق بين الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام، للاطمئنان على صحة وسلامة أداء  الغرسات وإجراء عملية التنظيف الدورية.
  • تجنب العادات الضارة، كمص الثلج والحلوى، يمكن أن يترتب عليه تكسر التيجان.
  • تجنب التبغ والكافيين، يمكن أن تتسبب منتجات التبغ بظهور بقع داكنة على الأسنان.

يمكنني أن أصف تجربتي مع زراعة الأسنان بالرائعة، على الرغم من الألم الذي شعرت به أثناء الإجراء إلا أنه كان يستحق ذلك بالفعل. لم يستطع أغلب الأشخاص من ملاحظة الفرق ما بين أسناني الجديدة وأسناني الأصلي. أنصح الجميع بعدم التردد بزراعة الأسنان في حال كان الوضع يستدعي ذلك.

  1. أ ب "مقال زراعة الأسنان" ، منشور على موقع mayoclinic
  2. "مقال تجربتي مع زراعة الأسنان" ، منشور على موقع dentaly