أسباب الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يوليو 2023
أسباب الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية وطرق علاجها

من المفترض أن تشعرك العلاقة الزوجية بالرضا، ولكن لسوء الحظ هناك بعض السيدات يشعرن بالألم قبل أو أثناء أو بعد ممارسة الجماع بالرغم من أنه نادرًا ما يحدث، ولكن تختلف أعراض عسر الجماع، فالمصطلح الطبي للجنس المؤلم، يعتمد على الشخص والسبب، يمكن للعدوى والإصابات والحساسية وبعض الحالات الصحية أن تزيد من احتمالية المعاناة من الألم المرتبط بالجنس.

10 أسباب للشعور بالألم أثناء الجماع

الالتهابات الفطرية والبكتيرية

يمكن أن تسبب عدوى الخميرة المهبلية والتهابات المسالك البولية (UTIs) التهابًا مهبليًا، يُعرف أيضًا باسم التهاب المهبل. عندما يتورم المهبل يمكن أن يسبب الاحتكاك الناتج عن ممارسة الجنس ألمًا إضافيًا أو إحساسًا بالحرقان، يمكن لعدوى الخميرة أو التهاب المسالك البولية التي تصيب القضيب أن تجعل الجماع مؤلمًا.

يمكن أن يسبب فرط نمو خميرة المبيضات من عدوى الخميرة الحكة ، والإفرازات البيضاء السميكة، والألم أثناء التبول، يجب أن يخفف علاج العدوى إما عن طريق الوصفة الطبية أو الأدوية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية من أعراض الجماع المؤلم إذا كانت العدوى هي السبب.

الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

يمكن للهربس التناسلي أيضًا أن يضر بالجنس إذا كنت مصابًا بعدوى نشطة، إذا كنت مصابًا بالكلاميديا ​​أو السيلان، لا يوجد علاج للهربس، يمكن للأدوية أن تقلل من خطر انتقال العدوى وانتشار الأوبئة المؤلمة. يمكن أن يساعد استخدام طريقة حاجز مثل الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي في المستقبل.

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض (PID) هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية العلوية غالبًا ما ينتج عن السيلان أو الكلاميديا ​​غير المعالجين.

يمكن أن يسبب مرض التهاب الحوض:

  • آلام الحوض العميقة أثناء الجماع المخترق .
  • تندب.
  • آلام الحوض.
  • العقم.
  • تلف قناة فالوب.
  • حمى.
  • عدوى جهازية.
  • خراج كتلة مصابة مليئة بالصديد.
  • نزيف أثناء الجماع أو بين فترات.
  • ألم أثناء التبول.
  • آلام أسفل البطن.

جفاف المهبل

إذا كنت قد أنجبت طفلاً مؤخرًا أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، يمكن أن تقلل التغيرات الهرمونية من كمية هرمون الاستروجين في جسمك وتؤدي إلى جفاف المهبل الذي يجعل الجماع مؤلمًا، يجب أن يختفي جفاف المهبل المرتبط بالولادة في النهاية من تلقاء نفسه، يمكنك استخدام الإستروجين المهبلي أو المرطبات أو المزلقات للمساعدة في الجفاف المرتبط بالهرمونات.

يمكن أن يؤدي انقطاع الطمث أو عدم الشعور بالإثارة إلى خفض مستويات هرمون الاستروجين وتؤدي إلى جفاف المهبل والالتهاب، يمكن أن يكون هذا الجفاف المهبلي أيضًا أحد أعراض ضمور المهبل، وهو عندما يصبح المهبل رقيقًا وجافًا وملتهبًا بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك.

إصابة الأعضاء التناسلية

أي إصابة في الأعضاء التناسلية يمكن أن تسبب ألمًا في الجماع، مثل الولادة الطبيعية يمكن أن يسبب التمزق أو بضع الفرج ألمًا أثناء ممارسة الجنس خاصة إذا كنت لا تزال تتعافى، للمساعدة في التخفيف من آلام الجماع بعد الولادة، لا تتسرعي في ممارسة الجنس حتى يخبرك مقدم الرعاية الصحية أنه لا بأس بذلك.

مهيجات الجلد

يمكن أن تسبب المنتجات المهبلية المعطرة ومبيدات الحيوانات المنوية والواقي الذكري اللاتكس تهيجًا للجلد يمكن أن يجعل الجنس مؤلمًا، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية، لا ينصح الأطباء باستخدام المنظفات المعطرة أو الدش المهبلي لتنظيف داخل المهبل، ينظف المهبل من تلقاء نفسه، ويمكن لهذه المنتجات أن تهيج الجلد المهبلي الحساس وتزيد من خطر إصابتك بالعدوى.

ردود الفعل التحسسية

يمكن أن تسبب الحساسية تجاه الواقي الذكري اللاتكس حكة وحرقانًا وألمًا يزداد سوءًا أثناء ممارسة الجنس. لتجنب الألم الناجم عن حساسية اللاتكس، يمكنك استخدام الواقي الذكري المصنوع من مادة البولي يوريثين أو الواقي الذكري الطبيعي المصنوع من الأغشية المعوية للحملان. ومع ذلك فإن الواقي الذكري المصنوع من جلد الخراف لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

بطانة الرحم

يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألمًا حادًا وعميقًا داخل المهبل أو الحوض أثناء أو بعد الجماع الإيلاجي، الانتباذ البطاني الرحمي هو حالة ينمو فيها نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم، مما قد يسبب التهابًا في المبايض أو حولها وعنق الرحم وقناتي فالوب والمثانة.

تشمل الأعراض الأخرى للانتباذ البطاني الرحمي ما يلي:

  • ضعف قاع الحوض.
  • تقلصات مؤلمة في الدورة الشهرية.
  • نزيف غير منتظم.
  • العقم.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.

شكل وحجم العضو الذكري

إذا كان لديك مهبل ضيف وصغير وكان لشريكك قضيب سميك للغاية، فقد يتسبب ذلك في الألم والوجع أثناء وبعد ممارسة الجماع. يمكن أن يسبب القضيب السميك تمزقات صغيرة على أنسجة المهبل من الاحتكاك، إذا كان لدى شريكك قضيب أطول، يمكن أن يصيب عنق الرحم، مما قد يصبح غير مريح أثناء ممارسة الجنس.

لمنع الألم من اصطدام القضيب الطويل بعنق الرحم، حاولي تجنب الأوضاع التي تنطوي على اختراق عميق. إذا كان سمك القضيب يمثل مشكلة، فحاول دمج المزلقات الخاصة بك وأخذ الأمور ببطء. يمكن أن يساعدك التواصل مع شريكك بشأن ما يشعر به وما لا يشعر بالرضا على معرفة كيفية تجنب الجماع المؤلم.

الرحم المائل

يمكن أن يؤدي وجود رحم متراجع، وهو الرحم الذي يميل إلى الخلف بدلاً من الأمام، إلى الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس، عندما يميل الرحم للخلف ، يكون عنق الرحم أقرب إلى القناة المهبلية، مما يسهل وخز عنق الرحم أثناء ممارسة الجماع.

لا يعني وجود الرحم المائل أن يكون الجنس مؤلمًا، يمكن أن يساعدك التواصل مع شريكك في معرفة ما هو جيد، يمكن أن يساعدك التركيز على الأوضاع التي تسمح بالاختراق الضحل وتجنب الاختراق العميق في تجنب الألم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار