أسباب زيادة الوزن في رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 مارس 2024
أسباب زيادة الوزن في رمضان

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان، من بين هذه الأسباب إهمال إمداد الجسم بالسوائل التي يفقدها الصائم خلال اليوم، وذلك من خلال إهمال شرب كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية، والانشغال بتعبئة المعدة بالمأكولات والحلويات، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، طوال الفترة الممتدة بين أذان المغرب وأذان الفجر.

كما أن تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الأطعمة والحلويات ذات السعرات الحرارية العالية، والإسراف في شرب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية - خاصة على وجبة السحور - وإضافة كمية كبيرة من الزيوت أثناء الطهي كلها تعمل على زيادة الوزن في رمضان.

زيادة الوزن في رمضان

يمكن أن يكون شهر رمضان نقطة انطلاق رائعة إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، لكن يجب عليك أولاً التحقق مما إذا كانت هناك حاجة لفقدان الوزن، تعتبر الحسابات مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر نقطة انطلاق جيدة لمعرفة ذلك، فمن الممكن أن يكون فقدان الوزن السريع أو غير الضروري ضارًا بجسمك إذا استمر لفترة من الوقت.

سيفقد الكثير من الناس الوزن في رمضان لمجرد تغيير أحجام حصص الطعام، فعندما تصوم لفترة طويلة من اليوم، يمكن أن تصبح معدتك أصغر وبالتالي تحتوي على طعام أقل، وقد تجد أيضًا تغيرات في شهيتك.

عندما نبدأ في إنقاص الوزن، يكون الماء في البداية فائضًا، ثم يميل جسمنا إلى استهلاك مخازن السكر لدينا (الجليكوجين)، والتي نخزنها في الكبد والعضلات، ومن ثم ستستهدف الخلايا الدهنية، ومع التمرين، يمكن أن تزيد أيضًا كمية الدهون التي سنتخلص منها.

إن المعادلة ما بين الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وكذلك زيادة تناول الماء ، هو ما سيساعد على فقد الوزن، لكن يجب الانتباه فإذا فقدت وزنك في رمضان، فقد تجد أنه بمجرد انتهاء فترة الصيام ستستعيد بعض الوزن، إن لم يكن كله، يجب مراقبة مستوى البروتين الخاص بك؛ ومن المهم جدًا تناول الكثير من البروتين عند محاولة إنقاص الوزن. [1]

أهم أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان

  • قلّة الحركة والراحة التامة بعد الإفطار.
  • الإفطار على عصائر أو كمية كبيرة من التمر.
  • زيادة كميات الأكل المتناول عن المعدل الاعتيادي.
  • عدم تناول كميات كافية من البروتين، وإهمال تناول سلطة الخضروات.
  • الأكل بلا توقف وبلا حساب غالبية الوقت، حيث يصحب ذلك الشعور بالخمول طوال الليل بتأثير التخمة.
  • تناول الأطعمة  الدسمة والغنية بالسعرات الحرارية والدهون بكميات كبيرة مثل الكنافة، القطايف، السمبوسك والمقالي، والأطعمة النشوية كالأرز والخبز.

عادات للحد من زيادة الوزن

  1. شرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.
  2. طهي الطعام بالشواء والسلق بدلا من القلي.
  3. تناول التمر والحلويات باعتدال خلال الشهر الكريم.
  4. اختيار منتجات الحليب قليلة الدسم واللحوم قليلة الدهن.
  5. استبدال الحلويات الرمضانية بسلطة الفاكهة من وقت إلى آخر.
  6. تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، المقالي والحلويات.
  7. عدم الإسراع بتناول الطعام، والتأني بمضغه حتى لا يصاب الصائم بعسر الهضم.
  8. التركيز على تناول الشوربة والسلطات، فهي قليلة الوحدات الحرارية وتشعرك بالشبع، حافظ على تناول طبق سلطة يوميا.
  9. عدم الإسراف في تناول الطعام، تناول إفطار خفيف وكميات طعام معتدلة ومقسمة على فترات.
  10. تناول الفاكهة الطازجة وعصائرها الطبيعية من دون إضافة السكر، بدل العصائر الجاهزة التي قد تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  11. ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة إلى ساعة يومياً بعد حوالي ساعتين من تناول الإفطار وذلك لحرق السعرات الحرارية الإضافية.
  12. الاستعاضة عن الكربوهيدرات البسيطة، مثل السكر والدقيق الأبيض، بالكربوهيدرات المعقدة كالقمح الكامل، والبرغل، والبقول، والحبوب الكاملة.  [2] [3] [4]​​​​​​​


ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار