أضرار خل التفاح على الأسنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 02 يونيو 2022

شاع في الفترة الأخيرة استعمال خل التفاح في العديد من جوانب الحياة نظرًا لفوائده الصحية على الجسم إضافًة إلى قدرته العالية على التنظيف، ولكن هل يمكن أن يسبب خل التفاح أي أضرار؟ في هذا المقال سنتحدث عن أبرز فوائد وأضرار خل التفاح على الأسنان.

خل التفاح

يدعى خل التفاح باللغة الإنكليزية (Apple Cider Vinegar) أو اختصارًا ACV، ويتميز بلونه الذهبيّ أو الأصفر شاحب، ويمكن تعريف خل التفاح على أنه عصير تفاح يتم تخميره على مرحلتين، خلال المرحلة الأولى يتم تحويل سكر التفاح إلى كحول، وخلال المرحلة الثانية تقوم البكتيريا بتحويل الكحول إلى حمض الأسيتيك، في نهاية عملية التخمير يكون للخل درجة حموضة عالية تتراوح ما بين 2 إلى 3، يتم تخفيفها بواسطة الماء لتصل إلى درجة حموضة 7، ومن الجدير بالذكر أن أضرار خل التفاح على الأسنان تكمن في عدم تخفيفه. [1]

شاهدي أيضاً: أضرار شرب الكمون


أضرار خل التفاح على الأسنان

على الرغم من فوائد خل التفاح المتعددة للجسم إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار على الجسم والأسنان، وفيما يأتي بعض أضرار خل التفاح على الأسنان: [1]

  • تآكل مينا الأسنان، يمكن تصنيف خل التفاح ضمن المشروبات التي تمتلك درجة حموضة عالية كالمشروبات الغازية وعصائر الفواكه، مما يعني أنها يمكن أن تسبب تآكل مينا الأسنان والتي تعد الطبقة الواقية للأسنان، وفي دراسة أجريب عام 2014 لدراسة تأثير خل التفاح على الأسنان وجد أن تآكل الأسنان يمكن أن يكون ناتجًا عن استهلاك كميات كبيرة من خل التفاح، إذ اختبرت هذه الدراسة أنواعًا مختلفة من الخل بدرجات حموضة متفاوتة مع التركيز على غمر مينا الأسنان، بعد النقع لمدة أربع ساعات ، قام الباحثون بقياس فقدان المعادن بنسبة 1 إلى 20 في المائة، وفي هذه الدراسة تحذير إلى عدم استهلاك كميات كبيرة من خل التفاح.
  • حساسية الأسنان وتسوسها، نظرًا لدور خل التفاح في تآكل مينا الأسنان فإن زوال طبقة المينا يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس وقد يجعل الأسنان أكثر حساسية للعومل الخارجية.

ولكن السؤال الأن كيف يمكن لنا استخدام خل التفاح دون التسبب بضرر للأسنان؟ يمكن ذلك باتباع النصائح الأتية: [2]

  • قد يساعد شرب خل التفاح بواسطة القشة أو المصاصة بالتقليل بشكل كبير من كمية السائل الحمضي الذي يلامس الأسنان وبالتالي التقليل من أضرار خل التفاح على الأسنان.
  • الحرص على عدم تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة مباشرة بعد شرب خل التفاح، إذ يجب أن تترك لمدة أربع ساعات بين شربه وتنظيف الأسنان. 
  • امضغ علكة خالية من السكر دائمًا بعد شرب خل التفاح، إذ تلعب العلكة دورًا في زيادة تدفق اللعاب مما يساعد على تحييد الحمض وإعادة درجة الحموضة إلى الطبيعية داخل الفم.
  • عدم شرب خل التفاح طوال اليوم، إذ ينصح بشرب الجرعة المطلوبة مرة واحدة في اليوم، إذ أن تعريض الأسنان لدرجة حموضة عالية طوال اليوم قد يسبب تآكل مينا الأسنان -الطبقة الخارجية التي تقوم بحماية الأسنان- وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتسوس.

شاهدي أيضاً: فوائد الجريب فروت

فوائد خل التفاح للأسنان

على الرغم من أضرار خل التفاح للأسنان إلا أنه وجد أنه له بعض الفوائد المحتملة، ومن أهم فوائد خل التفاح للأسنان ما يأتي: [3] [1]

  • يمكن أن يساعد خل التفاح في محاربة تسوس الأسنان والقضاء على الالتهابات، إذ أن درجة حموضة خل التفاح العالية تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان والعديد من التهابات اللثة. 
  • يمكن أن يساعد خل التفاح في إزالة البقع العنيدة على الأسنان.
  • يمكن أن يساعد خل التفاح على تبييض الأسنان عند القيام بخلطه مع منتجات أخرى كصودا الخبز، ولكن يمكن أن تسبب هذه العملية تلف في سطح الأسنان.

وصفة خل التفاح لتبييض الأسنان

على الرغم من أضرار خل التفاح إلا أنه يمكن استخدامه كمبيض للأسنان، وكل ما تحتاجه في هذه الوصفة هو 1-2 ملعقة من خل التفاح، قد تحتاج إلى تطبيق وتكرار هذه الوصفة لمدة شهر حتى تستطيع الحصول على نتائج مرضية، باستخدام إصبع، افرك خل التفاح على أسنانك لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ثم اشطف فمك جيدًا بالماء. مع وضع الأحماض في الاعتبار ، ننصحك بتوخي الحذر مع الاستخدام المتكرر للأحماض على أسنانك يمكن أن يكون ضارًا على أسنانك، لذلك قم دائمًا بشطفها وتنظيفها بعد ذلك مباشرة. [4]

 
  1. أ ب ت "1" ، apple-cider-vinegar-teeth
  2. "2" ، apple-cider-vinegar-diet-and-your-teeth
  3. "3" ، يمكن أن يفيد زيت جوز الهند وخل التفاح ابتسامتك أيضًا!
  4. "4" ، proven-home-remedies-to-whiten-teeth
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار