حبوب خل التفاح للتنحيف

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
حبوب خل التفاح للتنحيف

هل سمعت من قبل عن حبوب خل التفاح للتنحيف؟ هل هي فعالة بالفعل أم أنها مجرد إشاعات قام بإطلاقها عشاق خل التفاح؟ تابع المقال الآتي لتعرف على أهم فوائد وأضرار وطريقة استخدام حبوب خل التفاح للتنحيف.

فوائد حبوب خل التفاح للتنحيف

شاع خلال الآونة الأخيرة استخدام حبوب خل التفاح بشكل كبير للتنحيف، يدعي عدد كبير من الأشخاص خسارتهم للوزن بعد التزامهم باستخدام حبوب خل التفاح لمدة زمنية معينة. يعتقد العلماء أن المركبات الموجودة في خل التفاح كحمض الخليك تقلل من إنتاج الجسم للدهون وتحسن من قدرته على استخدام السكر. على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات صدق هذه الإدعاءات إلا أن استخدام حبوب خل التفاح للتنحيف قد يعود ببعض الفوائد على الفرد، نذكر فيما يلي أبرزها: [1]

خسارة الوزن (التنحيف)

تعزى فوائد حبوب خل التفاح للتنحيف لقدرته على الآتي:

  • سد الشهية والتقليل من الرغبة في تناول الطعام. 
  • تسريع عملية الأيض في الجسم.
  • إبطاء عملية الهضم، وعليه ستلاحظ شعورك بالشبع لمدة زمنية أطول.

خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم 

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم يعد أحد عوامل خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة من أبرزها أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم. يعتقد أن استهلاك حبوب خل التفاح أو خل التفاح السائل قد يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وبالأخص في منطقة البطن والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار.

زيادة التحكم بمستويات السكر بالدم

أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك حبوب خل التفاح قد يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم. 

*يجدر التنويه إلى أنّه للاستفادة من خصائص حبوب خل التفاح للتنحيف عليك الأخذ بعين الاعتبار أهمية تقليل السعرات الحراريّة المُستهلكة يومياً، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضيّة، وعليه يمكننا الاستنتاج بأن حبوب خل التفاح لوحدها لا يمكن أن تحقق خسارة كبيرة في الوزن دون الأخذ بالاعتبارات الأخرى.

طريقة استخدام حبوب خل التفاح للتنحيف

تختلف كمية خل التفاح في الحبوب باختلاف العلامة التجارية المستخدمة، بشكل عام، تحتوي معظم العلامات التجارية على كمية 500 مللجيرام من خل التفاح أي ما يعادل ملعقتين صغيرتين سائلتين (10 مل).

بناءً على بعض التجارب والدراسات التي تم إجراؤها على عدد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة لوحظ أن استهلاك 15 - 30 مل من خل التفاح يومياً لمدة 12 أسبوعاً ساهم في خسارة الوزن والتقليل من مؤشر كتلة الجسم والدهون الحشوية ومحيط الخصر.  يعتقد الباحثون أن فوائد حبوب خل التفاح للتنحيف تعزى لمحتواه الغني بحمض الخليك.[2]

أضرار حبوب خل التفاح للتنحيف

على الرغم من فوائد حبوب خل التفاح للتنحيف إلا أنه قد يترتب على استهلاكها بعض الآثار الجانبية والأضرار، فيما يلي أبرزها: [3]

انخفاض مستويات السكر في الدم

قد يترتب على استهلاك خل التفاح مع الأنسولين إلى انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم، وعليه لا ينصح باستخدامه لمرضى السكري.

مفاقمة مشاكل المعدة

على الرغم من فوائد حبوب خل التفاح في المساعدة على الشعور بالإمتلاء إلا أنه قد يترتب على استخدامها مشاكل مختلفة في المعدة. 

تهيج المريء

أشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام خل التفاح لمدة زمنية طويلة قد يؤدي إلى حروق أو تهيج في المريء مما ينجم عنه ألم وصعوبة في البلع.

انخفاض مستويات البوتاسيوم

يترتب على استهلاك كمية كبيرة من خل التفاح إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل مختلفة، أبرزها ما يلي:

  • تعب عام في الجسم.
  • إمساك.
  • تشنجات عضلية.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.

كما قد يتفاعل خل التفاح مع بعض الأدوية المستخدمة لخفض نسبة البوتاسيوم في الجسم كمدرات البول المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

تآكل مينا الأسنان

كما هو معروف فإن خل التفاح يمتاز بأنه شديد الحموضة، وعليه فإن استهلاك شراب الخل قد يسبب تآكل في مينا الأسنان، قد يكون الخطر أقل عند استخدام حبوب خل التفاح.

أخيراً، يمكننا القول أنه ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية استخدام حبوب خل التفاح للتنحيف، احرص على استشارة طبيبك قبل البدء باستهلاك أي علاجات دوائية أو مكملات غذائية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار