أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يناير 2024
أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء

عندما يشتد برد الشتاء ويبدأ الجسم بالارتعاش، فإنك تلجأ إلى تناول أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء، خاصةً تلك الأطعمة التي تستغرق وقتاً أطول في الهضم كون درجة حرارة الجسم ترتفع أثناء عملية التمثيل الغذائي. سنتعرف في هذه المقالة إلى أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء.

المشروبات الساخنة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

تعد المشروبات الساخنة من أفضل أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء يحب الكثير من الناس شربها خلال ساعات المساء من فصل الشتاء. ومن الأمثلة على المشروبات الساخنة: الشوكولاتة الساخنة، والشاي، والحليب الدافئ، والسحلب، والقهوة.

الحساء واليخنة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

تحتوي الحساء الساخن على كمية مهمة من الخضار تجعل الجسم دافئاَ من الداخل، ومن الأفضل إضافة رشة من الكمون والقرفة والزنجبيل من أجل زيادة القيمة الغذائية للحساء، كما أن هذه التوابل لها دور في تدفئة الجسم في فصل الشتاء.

الحبوب الكاملة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

تناول الحبوب الكاملة الساخنة، مثل الأرز البني والكينا والشوفان والشعير والحنطة السوداء، يمنحك الدفء الفوري لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة التي تمنح جسمك الطاقة والوقود الذي يحتاجه للتدفئة. كما تحتوي هذه الحبوب على المغنيسيوم والسيلينيوم، وهي مهمة لوظيفة الغدة الدرقية والغدد الكظرية خاصةً تنظيم درجة حرارة الجسم في الأجواء الباردة. [1]

الخضار الورقية تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء

تحتوي الخضار الورقية، مثل الكرنب والسبانخ والسلق، على فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدم، وفيتامين أ المهم للرؤية فضلاً عن فيتامين سي. وتعزز هذه الخضراوات جهازك المناعي لحمايتك من نزلات البرد والأنفلونزا.

الحمضيات تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء

تعزز الحمضيات، مثل البرتقال والجريب فروت والليمون، والفراولة والمانجو والكيوي، جهاز المناعة خلال موسم البرد والأنفلونزا.

البهارات تمنحك الدفء في فصل الشتاء

تعمل القرفة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما يولد حرارة الجسم ويدفئه، ويمكن تناولها إما بإضافتها إلى الشوكولاتة الساخنة والقهوة بالحليب. أما الكمون فهو يساعد على حفظ دفء الجسم لفترات أطول. كما يعمل الزنجبيل في توسع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأطراف مما يعطي شعوراً بالدفء، ويمكن تناوله إما على شكل الشاي أو مع الشوربة. [2]

فقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الزنجبيل يزيد من درجة حرارة الجسم لدى النساء بعد 10 دقائق فقط من تناول شاي الزنجبيل، وأنه يبقي النساء دافئات لفترة أطول من المشروبات الساخنة الأخرى.

الأطعمة الغنية بالحديد تمنحك الدفء في فصل الشتاء

إذا كنت تعاني دائماً من برودة اليدين والقدمين، فقد تكون مصاباً بنقص الحديد أو فقر الدم، لأن الحديد يلعب دوراً رئيسياً في حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وتعد اللحوم الحمراء من أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء فهي غنية على كمية كبيرة من الحديد، وكذلك السبانخ والفاصوليا السوداء، والدواجن والعدس والحبوب المدعمة بالحديد.

السمن يمنحك الدفء في فصل الشتاء

يتفوق السمن من الناحية الغذائية على الزيوت والدهون الأخرى بسبب محتواه من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة (MCFAs)، والتي يمتصها الكبد مباشرة ويحرقها لتوفير الطاقة. يزيد السمن أيضاً من مناعتك، ويحمي جسمك من الأنفلونزا ونزلات البرد، ويقوي عظامك. [3]

من منا لا يشتهي الكاكاو الساخن مع الكريمة المخفوقة أو طبق من المعكرونة والجبن على البخار في هذا الجو البارد؟ يحتاج جسمك إلى المزيد من السعرات الحرارية ليبقى دافئاً، وذلك من خلال الإكثار من تناول أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الشتاء.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الطعام التي تزود الجسم بالدفء في أيام الشتاء؟

  • الحبوب الكاملة.
  • الخضراوات الورقية والخضراوات الجذرية.
  • الزبادي.
  • البهارات.
  • الأطعمة الغنية بالحديد.

ما هي مشروبات الشتاء؟

  • الشوكولاتة الساخنة.
  • السحلب.
  • الكاكاو.
  • الشاي والقهوة والأعشاب.

لماذا نشعر بالدفء بعد الأكل؟

لأن عملية الهضم تحفز إفراز هرمون الإنسولين الذي يؤدي لتحفيز تخزين السكر على شكل غليكوجين في الكبد و العضلات، وبالتالي زيادة درجة حرارة الجسم.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار