كيف اتخلص من الشعور بالفشل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 23 يونيو 2021
كيف اتخلص من الشعور بالفشل

إن الشعور بالفشل دايمًا ما ينتج عن الشعور بالألم والحزن من الفشل في تحقيق شيء ما، مهما كان حجم أو صغر هذا الشيء فهو أمر طبيعي فقط، حيث يستمر هذا الشعور مع التفكير في إخفاقات الماضي، في الوقت الحاضر يبذل الناس الكثير من الجهد لتجنب الفشل وهذا لا يفعل شيئًا سوى أن يؤدي إلى مواقف مؤلمة.

أسباب الشعور بالفشل

سواء تم رفض ترقيتك في المكتب أو لم تكوني مؤهلة لسباق العمل والحياه، فإن الفشل أمر سيئ. يبذل الكثير من الناس قصارى جهدهم لتجنب الفشل حتى لا يضطروا إلى الشعور بمشاعر مؤلمة، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعري بالفشل. تتضمن بعض العوامل التي قد تلعب دورًا ما يلي:

  • شعور باليأس
  • قلق
  • كآبة
  • الشعور بالعجز
  • عدم وجود علاقات داعمة
  • احترام الذات متدني
  • إجراء مقارنات مع الآخرين
  • ضعف مفهوم الذات
  • الحديث السلبي عن النفس
  • توقعات غير واقعية

إذا وجدت نفسك تفكر في جملة الفشل كثيرًا فمن المهم أن تعرف أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتشعر بتحسن. إن معرفة كيفية التعامل مع الفشل بطريقة صحية يزيل بعض الخوف منه، وقد يخفف الألم حتى تتمكني من التعافي بشكل أفضل من ذي قبل.

خطوات تساعدك على التخلص من الفشل

لا تشعري بالتهديد من الفشل

لسوء الحظ، يميل الكثير من الناس إلى أخذ هذا حرفيًا إلى النقطة التي يبدأون فيها في التفكير في أنهم لن ينجحوا أبدًا مرة أخرى. مثل هذه الأفكار السلبية لا تفعل شيئًا سوى إعاقتك. بمجرد أن تتولى هذه العقلية السيطرة ، ستصاب بالشلل بسبب خوف ساحق من الفشل الذي سيمنعك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة. إذا كنت تمضي قدمًا وتعيش حياة مرضية ، فعليك التغلب على هذه الأفكار واستبدالها بأفكار إيجابية.

لا يوجد خطأ في الشعور بالفشل

عندما تفشل في تحقيق أهدافك ، تسود مشاعر القلق والحزن والعار والغضب العميقة فهذا أمر طبيعي. في الواقع ، يمكنك أن تذهب إلى حد القول أنه من المهم أن تشعر بالأذى بعد الفشل. بدلاً من قمع هذه المشاعر والعواطف بالقوة ، استخدمها لصالحك. بدلاً من الشعور بالسوء والاستغراق في شفقتك على نفسك ، استخدم هذه المشاعر كدافع لك للقيام بعمل أفضل ولتحسين الأداء المستقبلي.

تطبيق عادات صحية جيدة

إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل ، ابدأ عادة صحية. اذهب للتنزه ، ومارس تمارين التنفس ، واخذ حمامًا فقاعيًا ، واجتمع مع العائلة والأصدقاء ؛ أي شيء يبقي عقلك صافياً وخالياً من الأفكار السلبية. ضع قائمة بالعادات أو الأنشطة الصحية التي قد تستمتع بها ، وحدد القليل منها الذي تفضله وابذل جهدًا لتحقيقها بشكل منتظم. من يدري ، قد تكون إحدى هذه العادات الصحية سر نجاحك!

الإبتعاد عن العادات السيئة

في بعض الأحيان ، يلجأ الناس إلى أشياء مثل التدخين في محاولة لتخفيف الألم الذي يشعرون به. في النهاية، فإن إدمان التدخين سيجعل الأمور أسوأ وسيضر أكثر مما ينفع. من الأفضل تجنب اكتساب مثل هذه العادات السيئة والتركيز بدلاً من ذلك على مهارات التعلم التي يمكن أن تساعدك على الشفاء بطريقة صحية.

تحمل مسؤولية الفشل

إن التظاهر بأن شيئًا ما ليس صحيحًا أو تجاهل السبب الحقيقي وراء تحول الأشياء بالطريقة التي اتبعت بها هو أمر يأتي بنتائج عكسية ولن يعوض أبدًا عما حدث بالفعل. بنفس الطريقة التي تجعلك تحمل الكثير من المسؤولية تشعر بالقلق وتخلق توترًا لا داعي له ، فإن عدم تحمل المسؤولية عن أفعالك سيمنعك من التعلم من أخطائك. لا تختلق الأعذار لفشلك. ابذل جهدًا لمعرفة سبب سير الأمور بالطريقة التي سارت بها بالضبط ، وتقبل أي أخطاء قد تكون ارتكبتها ، وركز على التعلم منها.

دراسة النفس جيدًا

يشعر الكثير من الناس بالإحباط بعد الفشل ، بينما يأخذ كثيرون آخرون الفشل كفرصة للتعرف على أنفسهم وتحسين أنفسهم. ما هو الذي يناسبك؟ ما هي الاخطاء التي ارتكبتها؟ ما هي المجالات التي تفتقر إليها؟ من خلال التعمق والتعلم عن نفسك ، يمكنك تحويل إخفاقاتك إلى دروس قيمة في الحياة واستخدام المعرفة المكتسبة لتحقيق أهدافك.

التطلع إلى الأمام

لا تتعثر في التركيز على الأشياء التي حدثت بشكل خاطئ. لن يفيدك التفكير في نفس الشيء مرارًا وتكرارًا. في حين أن التفكير في الإخفاقات الماضية ضروري ، فإن التخطيط لخطوتك التالية والمضي قدمًا هو أكثر أهمية.

قصص أشخاص حققوا النجاح

يمتلئ التاريخ بقصص رجال ونساء فشلوا جميعًا في مرحلة ما من حياتهم ، لكنهم حققوا نجاحات كبيرة في مجالات تخصصهم. الشيء الوحيد المشترك بين هؤلاء الأشخاص هو أنهم لم يتركوا إخفاقاتهم تمنعهم من تجربة أشياء جديدة وتجربة أشياء جديدة. يمكن أن يكون التعرف على إخفاقات هؤلاء الأشخاص في الماضي وكيف تغلبوا عليها مصدر إلهام كبير لك للتغلب على أوجه القصور لديك.

تقبل الخطأ

الهروب من الفشل أو محاولة تفاديه لن يعلمك شيئًا أبدًا. تجاوز منطقة الراحة الخاصة بك ، واستكشف طرقًا جديدة ، ولا تفكر في الرفض الذي قد تواجهه وتقبل حقيقة أنك أيضًا يمكن أن تفشل. عندما تمضي قدمًا في الحياة ، ستدرك أن الفشل هو مجرد جزء من الحياة فكلما بدأت في التعامل مع الفشل على أنه فرص للتعلم ، كلما تمكنت من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة.

لا تعتبري الفشل علامة على الهزيمة. في حين أنه من المستحيل تجنب الفشل ومنعه تمامًا ، نأمل أن تساعدك الخطوات المذكورة في إدارة الآثار المترتبة على ذلك والتخفيف من حدتها. إذا كنتي لا تزالي تعاني من الفشل وتشعري أن لا شيء يساعدك ، فلا تخفي من طلب المساعدة المهنية. بغض النظر عن مدى شعورك بالإرهاق ، لا تنس أبدًا أن هناك أشخاصًا مكرسين لمساعدتك.