أسباب الشعور بالتعب بعد العمل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 أغسطس 2022
أسباب الشعور بالتعب بعد العمل

هل تشعر بالإرهاق عندما تصل إلى المنزل بعد العمل، فهناك سبب أو ربما عدة للشعور بالتعب بعد يوم في العمل، ولكن هناك أيضًا طرق لتخفيف التعب، فمهما كانت المشاكل الجسدية أو النفسية التي تمر بها وتسبب لك التعب والإرهاق، حيث يوجد عشرة أسباب رئيسية تجعلك متعبًا جدًا بعد العمل، وهناك طرق لمكافحتها وحلها.

أسباب تجعلك متعبًا جدًا بعد العمل

قضاء وقت طويل أمام الشاشة

إذا كنت تعمل في مكتب، فمن المحتمل أنك تستخدم جهاز كمبيوتر لعدة ساعات في اليوم. في حين أن هذا أصبح هو القاعدة بالنسبة للكثيرين منا، يمكن أن تتعب أعيننا من التحديق في الشاشة طوال اليوم، ويمكن أن تؤثر ألوان شاشتنا حقًا على مزاجنا.

امنح عينيك قسطًا من الراحة من خلال النظر بعيدًا عن شاشتك أو إغلاق عينيك لمدة دقيقة أو نحو ذلك، أو كل 20 دقيقة، أو حسب الحاجة.

التفاعلات الشخصية داخل العمل

بغض النظر عن كونك اجتماعيًا ومنفتحًا، فمن الطبيعي أن تشعر ببعض الإرهاق بسبب التفاعلات مع الآخرين، الدردشة مع أصدقائك لساعات طويلة لا تشعر بالتعب لأنك تحبهم، تبادل الأحاديث الصغيرة مع زملائك أو الجلوس في اجتماعات مع المديرين ليس هو نفسه.

حاول الحد من تفاعلاتك حيثما أمكن ذلك. قم بإعداد الشاي أو القهوة عندما يكون المطبخ فارغًا بدلاً من الانضمام إلى الحشد.

العمل في وظيفة مرهقة

إذا كنت في بيئة مرهقة فمن المؤكد أنك ستشعر بالإرهاق والتعب في نهاية اليوم، نستهلك الكثير من الطاقة عندما نشعر بالتوتر، في بعض الأحيان نحرق المزيد من السعرات الحرارية ويمكن أن نعاني من أعراض جسدية مثل الأوجاع والآلام،  

حاول إيجاد طرق للتخلص من التوتر أثناء تواجدك في العمل. قد يعني ذلك أخذ المزيد من فترات الراحة، أو تناول بعض الأطعمة الصحية، أو حتى وضع قائمة تشغيل.

العمل في وظيفة جسدية

قد يكون لديك وظيفة بها الكثير من الجوانب الجسدية، ربما تكون على قدميك طوال اليوم، أو عليك حمل أشياء ثقيلة أو ارتداء زي مقيد، مثل معدات الوقاية الشخصية، إذا كانت وظيفتك تعني أنك تتحرك دائمًا، فلا عجب أنك مرهق عندما تصل إلى المنزل، حاول أن تتأكد من أنك تأكل شيئًا متوازنًا ومغذيًا قبل العمل، وخصص وقتًا لتناول وجبة خفيفة سريعة تعزز الطاقة مثل الفاكهة أو المكسرات.

قم بالتمدد جيدًا خاصة تلك العضلات التي تستخدمها كثيرًا قبل التغيير وبعده. خذ حمامًا ساخنًا لفترة وجيزة عندما تصل إلى المنزل لتساعد نفسك على الاسترخاء.

عدم استخدام العقل والشعور بالملل

إذا أنهيت اليوم وأنت تشعر بالإرهاق، فقد يكون ذلك بسبب عدم قيامك بما يكفي لشغل عقلك، في بعض الأحيان تتعب أدمغتنا من عدم استخدامها، إما أن تعتاد على الشعور بالنعاس من قلة التحفيز، أو نشعر بالاستنزاف العقلي لأن أدمغتنا تتلقى إشارات من الملل والإحباط،

كونك مشغولًا هو في الواقع جيداً لمستويات الطاقة لدينا، إذا تمكنت من العثور على وسيط سعيد، فستكون أقل إرهاقًا وستكون أكثر إنتاجية.

تناول أطعمة صحية

مع الاندفاع للخروج من الباب في الصباح، لا يحصل الكثير منا على وجبة فطور صحية ومليئة بالحيوية، قد نكون مشغولين للغاية في الغداء لتناول وجبة متوازنة وينتهي بنا الأمر فقط لتناول شطيرة سوبر ماركت أو بعض الوجبات الخفيفة.

ابذل قصارى جهدك لتناول شيء ما في الصباح، قم بإعداد طعامك في الليلة السابقة إذا استطعت الشوفان الليلي خياراً سهلاً ومغذياً، أو يمكنك تقطيع بعض الفاكهة إذا كنت تفضل ذلك.

طريقة الجلوس في العمل

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن طريقة جلوسك تؤثر على جسمك أكثر بكثير من مجرد آلام الظهر، يمكن أن يسبب لك مشاكل في الهضم، ويؤثر على مزاجك، ويسبب التعب، إذا كنت تشعر في كثير من الأحيان ببعض الألم والنعاس عند مغادرة العمل، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب هبوطك في مقعدك أو جلوسك.

ابذل جهدًا للعمل على وضعيتك، يمكنك ضبط المنبهات على هاتفك كتذكير إذا كنت بحاجة إلى ذلك، للجلوس بشكل مستقيم أو النهوض وهز أطرافك قليلاً.

فترات راحة كافية

يرتبط هذا النوع من المشكلات بقضايا تتعلق بوقت الشاشة، ولكن يمكن أيضًا أن يكون مجرد حالة تقوم فيها بإرهاق عقلك، إذا لم تأخذ فترات راحة كافية، فإن عقلك يغمر باستمرار رسائل البريد الإلكتروني والموسيقى والمحادثات، اضبط منبهًا على هاتفك وامنح نفسك 5 دقائق أو نحو ذلك لإعادة الضبط والاستراحة قليلاً.

عدم تناول كمية كافية من الماء

إذا كنت تشعر بالنعاس في نهاية اليوم، فقد يكون ذلك بسبب الجفاف. كلما قل الماء في أجسامنا زاد تعبنا، احصل على زجاجة ماء مع أوقات اليوم بجانبها، حتى تعرف كمية الماء التي يجب أن تشربها في كل نقطة من اليوم.

زيادة السكر والكافيين

قد تشعر أنك بخير تمامًا حتى الساعة 2 مساءً تقريبًا. إذا كان يومك يسير على ما يرام حتى وقت مبكر من بعد الظهر عندما تشعر بالإرهاق فجأة وتشعر بالنعاس، يمكن أن يكون نتيجة جسدية لتناول وجبة غداء ثقيلة، أو انخفاض في الطاقة بسبب انهيار السكر. إذا كنت تتناول وجبة خفيفة مليئة بالسكر وقهوة لمواصلة العمل بعد الغداء، فقد يجعلك ذلك تشعر بالتعب الشديد عند العودة إلى المنزل.

حاول الحفاظ على مستوى متوازن من السكر والكافيين خلال اليوم، خاصة في فترة ما بعد الظهر. وتهدف إلى تناول وجبة غداء خفيفة حتى لا تشعر بالنعاس والامتلاء.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار