أفضل دعاء لتيسير الأمور الصعبة

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
أفضل دعاء لتيسير الأمور الصعبة

يبحث الكثير منا عن أفضل دعاء لتيسير الأمور الصعبة في ظل الظروف الراهنة التي لا تخلو من العقبات، والأهم في دعاء تيسير الأمور الصعبة وتفريج الهم والكرب هو إخلاص النية وقوة اليقين وحسن الظن بالله. 

أدعية لتيسير الأمور الصعبة

  • دعاء مواجهة الأمور الصعبة: اللَّهُمَّ لاَ سَهْلَ إِلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْنَ إِذَا شِئْتَ سَهْلاً.
  • دعاء من وقع في ورطة: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَلِيّ العَظِيمِ.
  • دعاء من أُصيب بمصيبة
  • إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لِي خَيْرَاً مِنْهَا.
  • إِنَّا لِلَّهِ وإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ عِنْدَكَ أحْتَسِبُ مُصِيبَتِي فأْجُرْنِي فِيها، وأبْدِلْنِي بِها خَيْراً مِنها.

أدعية لتيسير الأمور المتعسرة

يستحب لمن تعسرت عليه أموره أن يقول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين؛ فقد روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له.

وأما اسم الله الذي يدعى به: فكل أسماء الله الحسنى يدعى بها لجلب النفع ولكشف الضر، قال الله تعالى: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها. فقد روى الترمذي وغيره عن أنس قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. 

الأسئلة الشائعة

ما هو الذكر الذي ييسر الأمور؟

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ـ فقد روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له.

كيف أجعل أموري تتيسر؟

 طاعة الله تعالى، والإكثار من دعائه وذكره واستغفاره، وعمل ما استطاع من النوافل وأعمال الخير، فإن الله يسر أمره وجعل له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب.

دعاء لمن ينتظر خبر مفرح؟

اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقاً حلالاً واسعاً طيباً من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير. 

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار