دعاء القنوت الصحيح وما أفضل مواضعه؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
دعاء القنوت الصحيح وما أفضل مواضعه؟

يتقرب العباد إلى الله- عز وجل- بالسنن والنوافل، بما في ذلك صلاة الوتر التي يُسنّ فيها دعاء القنوت المأثور عن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-، ولكن ما صيغة دعاء القنوت الصحيح؟ وما أفضل مواضعه؟ ومتى يكون القنوت في قيام رمضان؟.. كل ذلك وأكثر نُجيب عليه فيما يلي بالتفصيل...

ما هو القنوت؟

القنوت لغةً:

يُطلق على الدعاء والقيام والخضوع والسكون والسكوت والطاعة والصلاة والخشوع والعبادة وطول القيام، وأصل (قنَت) يدل على طاعةٍ وخيرٍ في دين.

القنوت شرعاً:

هو الدعاء في الصلاة في محلٍّ مخصوصٍ من القيام. [1]

صيغة دعاء القنوت:

دعاء القنوت يشرع في الوتر كل ليلة، والأفضل أن يكون بعد الركوع وقول: "ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيءٍ بعد"، أما صيغة دعاء القنوت فهي كما يلي:

  • عن الحسن بن علي- رضي الله عنهما- قال: "علمني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كلماتٍ أقولهنّ في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت". رواه أبو داود والترمذي وحسنه.
  • عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- أنه قنت في صلاة الصبح، فقال: "بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق، اللهم عذب الكفار أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك". رواه عبد الرزاق في مصنفه والبيهقي في شعب الإيمان. [2]

دعاء القنوت كاملاً:

تُعتبر أشهر صيغة دعاء القنوت كاملاً تلك التي علّمها النبي- صلى الله عليه وسلم- للحسن بن علي- رضي الله عنهما-، كما ورد عن الصحابة- رضي الله عنهم- صيغ أخرى لدعاء القنوت، نُبيّنها جميعها فيما يلي:

  • عن الحسنِ بن علي- رضي الله عنهما- أنَّه قال: "عَلَّمني رسولُ اللهِ- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كلماتٍ أقولهنَّ في قُنوتِ الوِترِ: اللهمَّ اهْدِني فيمَن هدَيْت، وعافِني فيمَن عافَيْت، وتولَّني فيمَن تولَّيْت، وباركْ لي فيما أَعطَيْت، وقِني شَرَّ ما قَضَيْت؛ إنَّك تَقْضِي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّه لا يَذلُّ مَن والَيْت، ولا يعزُّ من عاديت، تباركتَ ربَّنا وتَعالَيْت". رواه أبو داود والترمذي وحسنه.
  • عن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- أنَّ رسولَ الله- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان يقولُ في آخِر وترِه: "اللهمَّ إنِّي أعوذُ برِضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذ بكَ مِنك، لا أُحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيتَ على نفْسِك".
  • عن عطاء: أنه سمع عبيد بن عمير- رضي الله عنه- يأثر عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-، في القنوت (في الوتر) أنه كان يقول: "اللهمَّ اغفرْ للمؤمنين والمؤمناتِ، والمسلمين والمسلمات، وألِّف بين قلوبِهم، وأصلِحْ ذاتَ بينهم، وانصُرْهم على عدوِّك وعدوِّهم، اللهمَّ الْعنَ كَفرةَ أهلِ الكتابِ الذين يُكذِّبونَ رُسلَك ويُقاتلون أَولياءَك، اللهمَّ خالِفْ بين كلمتِهم، وزَلْزِلْ أقدامَهم، وأَنْزِلْ بهم بأسَك الذي لا تَردُّه عن القومِ المجرمِينَ، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إنَّا نَستعينُك ونَستغفِرُك، ونُثني عليكَ ولا نَكفُرك، ونَخْلَعُ ونَترُك مَن يَفْجُرك، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إيَّاك نَعبُد، ولكَ نُصلِّي ونَسجُد، وإليك نَسعَى ونَحفِد، نَرجو رَحمتَك ونخافُ عذابَك؛ إنَّ عذابَك بالكفَّارِ مُلحِق". [1] [2]

دعاء القنوت مختصر مكتوب:

إن أفضل دعاء القنوت مختصر مكتوب هو ما رواه الحسن بن علي- رضي الله عنهما-، إذ قال: علمني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كلماتٍ أقولهنّ في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت". رواه أبو داود والترمذي وحسنه. [2]

مواضع دعاء القنوت:

يُفضل أن تكون مواضع دعاء القنوت في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الركوع، ويجوز القنوت قبل الركوع أيضاً، وهذا مذهب الحنابلة، وبه قالت طائفةٌ من السلف، وهو قول فقهاء أهل الحديث، واختاره ابن حجر وابن باز وابن عثيمين، والأدلة على أفضلية القنوت بعد الركوع هي:

  • عن أبي رافع مولى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ- رَضِيَ اللهُ عنهُ-، فقَنَتَ بعدَ الرُّكوعِ، ورفعَ يديهِ وجَهَرَ بالدُّعاءِ".
  • عن أبي عثمان النهدي- رضي الله عنه-، عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-: "أنَّهُ كانَ يَقنتُ بعدَ الرُّكوعِ". [1]

دعاء القنوت في قيام رمضان:

يتساءل الكثيرون عن دعاء القنوت في قيام رمضان، ويُعتبر وقت بدء القنوت من الشهر الفضيل مسألة خلاف عند العلماء، والصحيح- إن شاء الله- أن القنوت يُشرع في جميع أيام السنة، علماً أن الفقهاء اتفقوا على مشروعية القنوت في النصف الأخير من رمضان.

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى استحباب قنوت الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك، وهو مذهب الشافعي ورواية عن مالك وأحمد- رحمهم الله تعالى-، ومنهم من رأى أنه مسنون في السنة كلها، وهذا مذهب الحنابلة والحنفية، والأدلة الشرعية حول هذه المسألة كثيرة، منها:

  • قول شيخ الإسلام ابن تيمية: "وأما القنوت في الوتر فجائز وليس بلازم، فمن أصحابه (أي النبي- صلى الله عليه وسلم-) مَن لم يقنت، ومنهم من قنت في النصف الأخير من رمضان، ومنهم من قنت السنة كلها، والعلماء منهم من يستحب الأول كمالك، ومنهم من يستحب الثاني كالشافعي وأحمد في رواية، ومنهم من يستحب الثالث كأبي حنيفة والإمام أحمد في رواية. والجميع جائز، فمن فعل شيئاً من ذلك فلا لوم عليه".
  • قول ابن تيمية: "وحقيقة الأمر أن قنوت الوتر من جنس الدعاء السائغ في الصلاة، من شاء فعله ومن شاء تركه، وإذا صلى بهم قيام رمضان، فإن قنت في جميع الشهر، فقد أحسن، وإن قنت في النصف الأخير، فقد أحسن، وإن لم يقنت بحال، فقد أحسن".
  • قول ابن تيمية: "وقيل: بل يقنت في النصف الأخير من رمضان كما كان أبي بن كعب يفعل".
  • ما رواه ابن وهب وابن حبيب عن مالك: "أن ذلك مستحب في النصف الآخر من رمضان، فيقنت الإمام؛ يلعن الكفرة، ويؤمن من خلفه"، وهو قول ابن نافع من المالكية والمشهور عند الشافعية، وقد نص عليه الإمام أحمد حين سأله أبو داود: القنوت في السنة كلها؟ قال: "إن شئت. قال: فما تختار؟ قال: أما أنا فلا أقنت إلا في النصف الباقي، إلا أن أصلي خلف الإمام فيقنت فأقنت معه"، واستدلوا بما ورد في ذلك عن ابن عمر- رضي الله عنهما-. [3] [4]

وبذلك، نكون قد أوضحنا لكم ما هو القنوت؟ وصيغة دعاء القنوت كاملاً بالتفصيل، والفتاوى المذكورة حول مواضع دعاء القنوت، ونتمنى أن يستجيب الله- عز وجل- دعاءكم، ويتقبّل منكم صالح الأعمال، ويبارك لكم الأجر والثواب.

الأسئلة الشائعة

ماذا كان يقول الرسول في دعاء القنوت؟

السنة في القنوت الدعاء بما علمه النبي ﷺ سبطه الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وهو "اللَّهمَّ اهدني فيمن هَديتَ، وعافِني فيمن عافَيتَ، وتولَّني فيمَن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، فإنَّكَ تَقضي ولا يُقضَى عليكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ مَن واليتَ، تبارَكْتَ ربَّنا وتعاليتَ."

كيف يكون دعاء القنوت في الوتر؟

القنوت مستحب بالوتر، ليس بواجب، لكن يستحب لمن حفظه أن يقنت في الوتر بعد الركوع في الركعة الأخيرة، وله أن يدعو ما يشاء.

ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في الوتر؟

 مستحب في دعاء القنوت؛ لأنه ثبت أنه رفع في دعاء القنوت عند البيهقي -رحمه الله- لما فيه من كمال الأدب مع الله تعالى وإظهار الذلة والفقر بين يديه.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: دعاء القنوت في التراويح

شاهدي أيضاً: دعاء القنوت الصحيح

شاهدي أيضاً: أدعية القنوت في رمضان من القرآن الكريم والسنة

  1. أ ب ت "مقال الفَرعُ العاشر: القُنوتُ في الوِتْرِ" ، منشور على موقع https://dorar.net/
  2. أ ب ت "مقال دعاء القنوت ، معناه وحكمه" ، منشور على موقع https://www.islamweb.net/
  3. "مقال وقت بداية دعاء القنوت" ، منشور على موقع https://www.islamweb.net/
  4. "مقال أحكــام القنوت في رمضــان" ، منشور على موقع https://albayan.co.uk/
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار