أفضل دعاء في ليلة القدر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
أفضل دعاء في ليلة القدر

سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأن الله يقدر فيها الأرزاق لعباده، وهي الليلة خير من ألف شهر من الذكر والعبادة لما لها من منزلة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى. ويستحب للمسلم أن يكثر من ترديد أفضل دعاء في ليلة القدر لنيل رضا الله وتحقيق مراده في الدنيا والآخرة.

أفضل دعاء يقال في ليلة القدر

يمكن التضرع إلى الله تعالى بشتى أدعية ليلة القدر، وأفضل ما يقال في تلك الليلة ما ورد في السنة النبوية: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلتُ: يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.

فقد سألت عائشة رضي الله عنها النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يَفضُلُ مِن الدُّعاءِ في تلك اللَّيلةِ؟ فأرشَدَها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى أفضَلِ الدُّعاءِ في تلك اللَّيلةِ، حيث يطلب العبد من الله أن يعفو عنه ويتجاوز عن تقصيره في عباداته، كما أنه يسأل عفو الله في الدنيا والآخرة. وهذا الدُّعاءُ مِن جوامعِ الكلِمِ، ومَن دَعا به حاز خَيريِ الدُّنيا والآخرةِ.

أدعية مستجابة في ليلة القدر

1- اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يقربنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربَحَ الصائمون، وفازَ القائمون، ونجَا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

2- اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين. إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

3- اللهم أصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، وأجبر قلبي بما أتمنَى. ‏يا رب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فأرفع أسماءنا في صحائف العُتقاء من النار، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم.

4- اللهم اجعلنا ممن كفيته ما أهمه وأعطيته وأكرمته وتفضلت عليه من فضلك العظيم. اللهم اجعلنا ممن أصلحت شأنهم، وغفرت ذنوبهم وتقبلت أعمالهم وقبلتهم، ورضيت عنهم بفضلك ومنك وجودك وكرمك يا ذا الجلال والإكرام.

5- يا رب إن كنّا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيماً ورضواناً وسروراً، اللهم ارحم موتانا ونوّر قبورهم.  ويا ربِ لا تحرم أمواتنا من مغفرتك وقد انقطع بهم العمل، ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم، واغفر لهم وآنس وحشتهم.

6- اللهم اجعل زوجي وأبنائي أوفر عبادك حظاً، اللهم ارزقهم السعادة ورغد العيش، اللهم لا تجعل الخوف يدخل قلوبهم.

7- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم بلغنا ليلة القدر وبارك لنا في الشهر الكريم، وارزقنا الخير والصلاح في الدار الدنيا، وبارك لنا في الأعمال الصالحة وارزقنا فعل الخيرات وبارك لنا في الشهر الكريم.

وقت الدعاء في ليلة القدر

إن ليلة القدر كلها خير وبركة، وجميع أوقاتها يكون الدعاء فيها مستجاب، لذا فعلى المسلم أن يستغل هذه الليلة بالإكثار من الدعاء والتوبة والاستغفار وتلاوة القرآن الكريم. ويكون وقت الدعاء في ليلة القدر من غروب الشمس إلى أن يطلع الفجر، وليس هناك لحظة معينة لاستجابة الدعاء.

ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر جمعت فيها العديد من الفضائل منها أن القرآن الكريم تنزل في تلك الليلة، وأن الله يستجيب فيها الدعاء من عباده خاصةً أفضل دعاء في ليلة القدر. ولا يوجد دعاء خاص في ليلة القدر، بل يجوز للإنسان الدعاء بما يشاء في هذه الليلة.

الأسئلة الشائعة

أعظم ما يقال في ليلة القدر؟

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني، ويجب تكراره أكثر من مرة لطلب العفو والمغفرة من الله تعالى.

ما هي الأدعية المستحبة في ليلة القدر؟

  • أدعوك يا الله أنهم العشرة الأواخر أكتب لنا الخير بطريقنا.
  • يا رب أسألك أن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين جميعاً.
  • أدعوك يا الله في هذه الأيام أن تعتقنا من النار وتحقق لنا أمانينا.

ما هو الدعاء الذي اوصى به الرسول الكريم في ليلة القدر؟

اللهمَّ أصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن. اللهم اقض حوائجنا وحوائج السائلين. اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا. 

شاهدي أيضاً: أدعية رمضان

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار