أدعية لفك الكرب وتيسير الأمور

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
أدعية لفك الكرب وتيسير الأمور

إن المسلم في كل أحواله يحتاج لتوفيق الله تعالى، ففي كل خطوة يسيرها يلجأ إليه عز وجل، ويسأله الخير والتوفيق، والرزق في أمور حياته الدنيا والآخرة، وإن أصاب المسلم هم أو قلق، أو وقع في كربة من الكروب يتوجه بالدعاء إلى الله تعالى ليزيل عنه الهم والحزن، ويفك كربته، وييسر أموره، فلا معين وناصر للمسلم إلا الله تعالى.

أدعية مأثورة لفك الكرب وتيسير الأمور

  1. ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا.[1]
  2. دعواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ.[2]
  3. اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.[3]
  4. أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.[4]
  5. ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ ، فقال : (اللهمَّ إني عبدُك ، و ابنُ عبدِك ، و ابنُ أَمَتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، و نورَ صدري ، و جلاءَ حزني ، و ذَهابَ همِّي ، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه ، و أبدلَه مكانَه فرجًا).[5]

أدعية عامة للتوفيق وتيسير الأمور

  1. اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل اللهم اهدنا لما تحب و ترضى.
  2. اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين.
  4. اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  5. اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  6. اللهمّ يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، يا من تعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء ومتى تشاء، اللهمّ آتني علماً أنتفع به، وأنفع به المسلمين والمسلمات، اللهمّ افتح لي ذهني، ويسّر عليّ ما صعب من أمري.
  7. اللهمّ أخرجني من ظلمات الجهل، إلى نور المعرفة، واجعلني من الحافظين والعارفين والعلماء، اللهمّ حقّق لي أمانيّ إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  8. اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم.
  9. يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ وفّقني في امتحاني، وارزقني نجاحاً باهراً، وأعطني بقدر ما تعبت وسهرت وعملت وأكثر، أنت المعطي وأنت اللّطيف الخبير.
  10. اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  11. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  12. اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

شروط الدعاء

إن المسلم يدعوا بالأدعية الكثيرة، ولكن لا بد من شروط لهذه الأدعية حتى تستجاب، ومنها:[6]

  1. التوجه بالدعاء لله تعالى فقط.
  2. التوسل لله تعالى بما هو موافق للشرع.
  3. عدم الاستعجال في استجابة الدعاء.
  4. أن لا يكون في الدعاء إثم، أو شر لأحد، أو قطيعة رحم.
  5. الظن بالله خيراً، فيدعوا الله وهو متيقن من الإجابة.
  6. استشعار عظمة الله تعالى أثناء الدعاء، فيكون قلبه حاضراً.
  7. عدم الانشغال عن الواجبات والفرائض، من صلاة وغيرها؛ بسبب الدعاء.
  8. الحرص على عدم الاعتداء في الدعاء.
  9. أن يبتعد عن كل ما هو حرام، من أكل وشرب، ولباس، فأكل الحرام سبب في عدم استجابة الدعاء.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار