أكثر 20 امرأة تأثيراً فـي المملكة العربية السعودية لعام 2021

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021
أكثر 20 امرأة تأثيراً فـي المملكة العربية السعودية لعام 2021

سلطت مجلة أريبيان بزنس الضوء على أبرز السيدات السعوديات التي كانوا قدوة لكل سيدة سعودية في الطموح والوصول إلى الأهداف وتحقيق الطموح، حيث عبرت المرأة السعودية عبر التاريخ الكثير من الصعوبات التي مكنتها الآن من الوصول إلى هذه المكانة، فإلى جانب الإقتصادي والإجتماعي والإنساني تتعاون المرأة السعودية اليوم في الجهود الحكومية، وتتولى العديد من المناصب الهامة والقيادية.

أشهر شخصيات نسائية سعودية في عام 2021 

أسماء الجعيب

أسماء هي واحدة من أهم سيدات المجتمع السعودي والتي عملت في قطاع المقاولة، فهي عضو فعال في مجلس سيدات الأعمال الشرقية، كما أنها عضو في مجلس إدارة مجموعة الجعيب المتخصصة في قطاع المقاولات. أسماء تركز على  جهود المرأة في مجال الأعمال، حيث طورت المصنع من مكان مؤسس للأثاث إلى مكان لتشكيل البلاستيك والتعبئة.

أفنان الشعيبي

الدكتورة أفنان الشعيبي هي واحدة ممن ساعد في تمكين وعمل المرأة السعودية، وظهر هذا الشعف في عملها والنجاح الذي حققته خلال مؤتمر إقليمي عقد مؤخرا، حيث تولت الدكتورة أفنان رئاسة مجلس إدارة المنتدى العربي الدولي للمرأة وهي أيضا الرئيس التنفيذي لشركة إف إن إن (FNN) الدولية ورئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة.

آلاء بنت هاني عارف

هي واحدة من أشهر الأسماء السعودية البارزة في مجال الجمال والتجميل سواء اللاجراحي أو التزين بالمجوهرات والحلي، حيث اختارت آلاء مجال التجميل وأصبحت أول رائدة وأولى السيدات في الوطن العربي، حيث قامت بتصميم بصمتها الخاصة المستوحاة من الطابع العربي في لندن ودمجت كل شيء يخص الجمال مع الطب.

أمل إبراهيم العسيري

أمل العسيري تشغل منصب مدير استثمار أعلى ضمن فريق الاستثمارات في شركة، وهي إحدى شركة مملوكة بالكامل لشركة (سابك) وهي شركة استثمارية مقرها الرياض، المملكة العربية السعودية، حيث تعمل هذه الشركة في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والاستثمار والتي لها دور فعال في المملكة العربية السعودية ورؤية 2030.

إيمان عبد العظيم

السعودية إيمان عبد العظيم هي أول امرأة سعودية تعمل في سائق سيارة إسعاف، وعملت أول مرة في هذا المجال أثناء جائحة كورونا، حيث بدأت بالفعل كنوع من المبادرة شخصية، حيث أوضحت خلال تصريحات لها، عبر قناة " الإخبارية" أنها تلفت تشجيع وردود فعل إيجابية على هذه المبادرة.

بيان الصادق

بيان هي مصورة فوتوغرافية حيث عملت أول مرة في هذا المجال بسبب شغفها وحبها للتصوير واتقانها العمل في هذا المجال هو من جعل منها أبرز السيدات في تصوير وتوثيق الذكريات داخل بريطانيا، حيث بدأت مشوارها الفني بين عائلتها لتصبح لتصبح من هواية التصوير في الشوارع.

بسمة بنت عبد العزيز الميمان

هي مديرة الإدارة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة (منذ نوفمبر 2018م) وهي أحد مؤسسي السياحة في المملكة العربية السعودية، حيث كانت تعمل كمدير لإدارة اللجان والمنظمات الدولية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالإضافة إلى كونها ضابط الاتصال والمسئولة عن ملف علاقة المملكة بالمنظمة، بجانب كل هذا كانت لديها مهمة وهو تطوير وتعزيز العلاقات السعودية مع العديد من المنظمات العالمية والتي نجحت فيها بشدة.

بيان زهران

هي محامية ومستشارة قانونية وكاتبة في المجال القانوني والاجتماعي، فهي من اوائل السيدات السعوديات التي عملت في مجال المحاماه والشؤون القانونية داخل المملكة، فهي مارست حقها في مزاولة المهنة التي تحبها وتفضل العمل بها،  وأصبحت أول امرأة تفتتح مكتب لمزاولة مهنة المحاماة في المملكة، حيث تم افتتاحه في الأول من يناير 2014 وهي عضوة في “الشبكة القانونية للنساء العربيات” منذ 2015، ولها مشاركات مميزة لحقوق المرأة القانونية.

تمارا القباني

تمارة القباني هي مصممة أزياء وعضوة بارزة في المجتمع الخليجي وسيدة أعمال ومحبة لأعمال الخير والإنسانية وواحدة من تم اختيارهم في قائمة مجلة أهلا لأهم 100 شخصية مؤثرة، وصاحبة لقب “أفضل لباس من تصمیمها” في مهرجان “كان السینمائي الدولي، وهي الوجه الإعلاني للعديد من العلامات التجارية المحلية والعالمية.

حنان السماري

حنان بنت عبدالله بن محمد السماري، هي عضوة هامة وبارزة في مجلس الشورى السعودي، وأحد الشخصيات الهامة في مجال الاقتصاد السعودي. وبسبب خبرتها ونجاحها في هذا المجال تم تعيينها بداخل لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى أحد أهم لجان المجلس.

حسناء العوفي

تمتع حسناء العوفي بخبرات واسعة في مجال الإتيكيت حيث تم اعتمادها كمدرّبة عالميًا، وقد حصلت على العديد من الشهادات والخبرات على يد أشهر المدربين في هذا المجال منذ عام 2003، حيث شاركت في العديد من المؤتمرات عالمية وهي صغيرة  في السن وذلك قياسًا لنوعية تلك المحافل.

حياة سندي

أشهر وأبرز السعوديات التي عملت في مجال السياسي والحكومي السعودي فهي عضو مجلس الشورى، كما أنها شخصية بارزة وزائر دائم بجامعة هارفارد في بوسطن، لها العديد من الخبرة التي جعلت في إقامة جسر بين الخبرة والموارد الخاصة بمجموعة العليا لهارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والسعودية من جهة.

كما أنه تم اختيارها ضمن 50 امرأة في عالم من قبل مهرجان العلوم والتكنولوجيا بأمريكا على التوالي 2012م و2013م بترشيح من قبل جامعة هارفارد. واختارت من مجموعة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2012م وهي أول امرأة سعودية تنال هذا اللقب.

خلود العطار

هي مؤسسة دار كاف للدعاية والاعلان وناشرة ذات خبرة في الخمسة عشر سنوات الماضية بعد إنشاء KAAPH ومجلة ديزاين للمبدعين في السعَودية والآن تدير ايضا شركة ASE لبرامج ال erp والابلكيشنز. تقود فريق مكون من 32 عضو، وتحتفل بالإصدار 66 لمجلة ديزاين في مجال التصميم وتتعامل مع العديد من العملاء خلال الأقسام المختلفة في KAAPH من تصميم الهوية إلى الإنتاج الإعلامي والعلامات التجارية ووسائل التواصل الاجتماعي.

خولة الكريع

أو خليجية تنال شهادة الدكتوراة في سرطانات الجينات من المركز القومي الأمريكي للأبحاث في ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، تم تعيينها عضو مجلس عالمية ومجلس الشورى، بسبب أبحاثها ودراستها التي ساهمت في العديد من المجالات، وهي أول سيدة سعودية تحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى عام 2010م، حصلت على جائزة هارفارد للتميز العلمي عام 2007م.

دانية أركوبي

دانية أركوبي هي كبير الاقتصاديين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات منذ يناير 2020. ساعدت في إنشاء مركز استشراف التقنية تحت مظلة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. وجاء تأسيس المركز اتساقاً مع رؤية 2030 للمملكة واستراتيجية نمو وتطوير القطاع التقني، ليكون بمثابة قائد في التوجه التقني الاقتصادي.

دانية عقيل

أول امرأة في العالم تفوز في كأس باها (an FIA Cross Country Bajas World Cup) وأول سعودية تشارك وتفوز برالي باها الدولي.

رها المحرق

حاصلة على درجة البكالوريوس في الاتصالات المرئية من الجامعة الأمريكية في الشارقة، حيث بدأت بالعمل في الوكالات الإعلانية في كبرى الشركات السعودية، لكن شغفها بالمغامرة والتحدي جعلها أول سعودية وأول عربية تتسلق قمة جبل إفرست وقبلها اعتادت تسلق العديد من قمم الجبال في أوروبا وروسيا وجبل كليمنجارو في تنزانيا. وتسلقت أعلى قمة في القطب الجنوبي وأعلى قمة في الأرجنتين وقامت بكل هذا خلال سنة ونصف، ووصلت رها إلى السحب حينما تسلقت قمم الجبال في إفريقيا.

ريما بنت بندر بن سلطان

حيث عملت ريما في بداية مشوارها كمستشارة لولي العهد محمد بن سلمان، فهي أميرة، وهي أم لولدين، مدافعة بشكل كبير عن حقوق المرأة، احتلت العديد من المناصب الهامة في الاتحاد السعودي للرياضة، ومنها رئيسة الاتحاد ووكيل الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير، قادت الفتيات لممارسة الرياضة داخل المدارس، تصدت للعديد من القضايا ضد المرأة، تحدثت عن العواقب الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها المرأة بسبب الرجل، وأكدت على أهمية المرأة في المجتمع.

غادة المطيري

تمتلك ذكاء كبير جعلها واحدة من أهم مخترعي العالم حيث نجحت في التعليم والابتكار، إختراع مهم يفيد مجال الكيمياء، تخرجت من كلية العلوم جامعة أوكسيدنتال في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا التي منحتها بكالوريوس الكيمياء في عام 2000، وحصلت على شهادة الماجستير والدكتوراه في كيمياء المواد، مع التركيز على إلكترون ديوكاليزاتيون والبنية الجزيئية

هيفاء المنصور

من أشهر مخرجي العالم في وقتنا هذا، حيث حصلت على جائزة الأسد الذهبي إحدى الجوائز العالمية المرموقة في مجال السينما، عن فيلمها " المرشحة المثالية" وهو فيلم سعودي اختير في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ضمن المسابقة الرسمية للدورة من المهرجان امتنافساً مع أربعة عشر فيلماً عالمياً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار