أنواع فرط تصبغ البشرة وأسبابها وطرق معالجتها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
أنواع فرط تصبغ البشرة وأسبابها وطرق معالجتها

يؤثر فصل الشتاء على بشرتك ويزداد فرط التصبغ بشكل عام في هذا الطقس البارد. هذا لأن بشرتنا تميل إلى التخلص من خلايا الجلد الميتة بمعدل أسرع من المعتاد، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد، مما يجعل بشرتنا تبدو أغمق. فمع الرعاية الطبية المناسبة، والروتين الجيد للعناية بالبشرة، وبعض العادات الصحية الجيدة يمكن التخلص من فرط تصبغ البشرة.

أنواع فرط تصبغ الجلد

  • الكلف: يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، وهو أكثر شيوعًا أثناء الحمل. يمكن أن تظهر البقع الداكنة في أي مكان من الجسم، ولكن غالبًا ما تظهر على البطن والوجه.
  • البقع الشمسية : تسمى أيضًا بقع الكبد، تتطور البقع الشمسية نتيجة التعرض الزائد للشمس على مدى فترة من الزمن. تظهر بشكل عام على اليدين والوجه.
  • فرط التصبغ بسبب الالتهابات : يحدث هذا نتيجة إصابة الجلد أو التهابه.

أسباب تصبغ البشرة وتغير لون الجلد

عدم وضع واق من الشمس: التعرض لأشعة الشمس هو السبب الأول للتصبغ. لذا فإن تجنب واقي الشمس سيزيد المشكلة سوءًا. سيداتي، لا تفوتوا هذا بأي ثمن حتى في فصل الشتاء.

عدم وضع ما يكفي من واقي الشمس: يعتقد الناس أن عامل الحماية من الشمس في كريم BB أو كريم الأساس كافٍ. الحقيقة هي أنك بحاجة إلى تغطية كل من UVA و UVB ، وهذا يعادل طول إصبعين من الواقي من الشمس للوجه والرقبة. لذا فإن مجرد لمسة من كريم BB لا تفعل شيئًا تقريبًا للحماية من أشعة الشمس.

استخدام أحماض ألفا هيدروكسي: أن أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض ألفا هيدروكسي تزيد من حساسيتك للشمس، عدم الانتباه عند استخدام المنتجات ثم الاستلقاء على الشاطئ لا بد أن يؤدي إلى تفاقم مشكلاتك.

فرك بشرتك: الاحتكاك يسبب تغير اللون. لذا كلما فركت بشرتك، كلما أصبحت أغمق.

تناول السكر الزائد : إن الأطعمة عالية نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى تغير لون يسمى الشواك الأسود على الرقبة والمفاصل وتحت الإبطين والفخذ.

طرق علاج فرط تصبغ الجلد

ترطيب البشرة باستمرار

في الواقع تتجاهل معظم النساء عمومًا أنظمة العناية بالبشرة طوال فصل الشتاء. قد يحدث فرط التصبغ بسبب هذين السببين. لذلك من الضروري الالتزام بروتينك واستخدام الكمية المناسبة من المرطب للحفاظ على رطوبة بشرتك.

يمكن لأحماض ألفا هيدروكسي مثل أحماض الجليكوليك واللاكتيك إزالة الطبقة الميتة جنبًا إلى جنب مع ترطيب الأدمة الجلدية. إذا كنت تفتقر إلى كمية كافية من الماء، يمكن أن يصاب الجلد بالجفاف مما يعطي مظهرًا باهتًا للون البشرة ويؤدي في النهاية إلى مظهر مصطبغ. لذا أشرب الكثير من الماء واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالخضار والفواكه لإضافة توهج طبيعي لبشرتك.

عدم التعرض المفرط للشمس

تجنب بعض الأشخاص أيضًا ارتداء واقي الشمس عندما يكون الجو غائمًا بالخارج. ولكن يجب وضع واق من الشمس كلما كان هناك ضوء خارج تأثير الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى سواد كثيف على الجلد.

ضعي واقي الشمس كل يوم، على الأقل 15-20 دقيقة قبل الخروج لأنه يحتاج إلى بعض الوقت ليتم امتصاصه في الجلد. أعدي وضع الكريم الواقي من الشمس بعد كل 4 ساعات أو استخدم واقٍ من الشمس لأنه يوفر حماية لمدة طويلة. هذا سوف يساعد على منع وعلاج تصبغ الجلد.

الابتعاد عن تناول الطعام الساخن

في فصل الشتاء ، يزداد استهلاك الأطعمة مثل الشاي والقهوة والمكسرات والبهارات بشكل عام، مما يؤدي إلى زيادة احمرار وتهيُّج بشرتك. يؤدي ارتفاع هذه المشاكل الجلدية إلى فرط تصبغ.

يجب تناول هذه الأطعمة باعتدال، بينما يجب تناول الأفوكادو والطماطم والتوت واللبن بشكل متكرر لأنها ستساعد جميعها في تقليل التصبغ. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد استخدام النياسيناميد وأحماض الأزيليك ومياه الينابيع الحرارية في تقليل التهيج والاحمرار.

تناول نظام غذائي سليم للعناية بالبشرة

يمكن عكس فرط التصبغ إذا بدأت الرعاية المناسبة مبكرًا بالنظام الصحيح وتناول النظام الغذائي السليم. ومع ذلك في حالة زيادة فرط التصبغ، يتم استخدام المقشرات التي لها تأثيرات ترطيب وإزالة التصبغ لإزالة الميلانين الزائد من بشرتك. يزيل الطبقة العليا من الجلد الميتة وغير النقية لتنمو في مكانها طبقة جلد جديدة تكون شابة وممتلئة ومشرقة مقارنة بالطبقة العليا القديمة من الجلد.

العلاج بالليزر

يمكن للمرء أيضًا بدء التنغيم بالليزر مرة واحدة شهريًا للحفاظ على لون بشرته الطبيعي. معزز للجلد مرة في السنة يحافظ على ترطيب بشرتك ويساعد على تقليل التصبغ أيضًا.

تذكر أن طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يكون مفيدًا جدًا إذا كنت تحاول تحديد سبب تصبغ بشرتك وكيفية منعه جيدًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار