أسباب الإفرازات المهبلية وأنواعها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
أسباب الإفرازات المهبلية وأنواعها

أول شيء يجب أن تعرفه هو أن الإفرازات المهبلية طبيعية وهي مفيدة بالفعل لصحة المهبل، فالإفرازات المهبلية عبارة عن سائل يساعد في الحفاظ على نظافة المهبل وخالٍ من العدوى. إنه السائل الصافي أو المصفر الذي تراه في الملابس الداخلية، خاصة عندما يقترب موعد دورتك الشهرية. لكن لون التفريغ والملمس قد يتغير مع تقدمك في السن.

أسباب الإفرازات المهبلية

التهاب المهبل البكتيري

إنه نوع شائع من العدوى البكتيرية التي تزيد من إفرازات غريبة الرائحة وشبه مريبة. قد يتغير لونه وملمسه أيضًا رقيق مائي ورمادي المظهر.

لا تنتقل هذه العدوى عن طريق الاتصال الجنسي ولكنها قد تزداد إذا كنت نشطًا جنسيًا أو بدأت مؤخرًا في ممارسة الجنس مع شخص جديد، إذا لاحظت تغيرًا في إفرازاتك بعد ممارسة الجنس، فعليك اتخاذ الاحتياطات لأنها قد تعرضك أيضًا لخطر أكبر للإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.

داء المشعرات

المعروف أيضًا باسم Trich هو مرض منقول جنسيًا (STD) يسببه هذا الطفيلي الصغير Trichomonas vaginalis. ينتشر في الغالب عن طريق الاتصال الجنسي ولكن يمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق شيء أساسي مثل مشاركة ملابس السباحة أو المناشف.

تشمل الأعراض إفرازات مهبلية صفراء خضراء وإفرازات رغوية برائحة كريهة تدوم طويلاً. قد تعانين أيضًا من بعض الألم والحكة حول المهبل عند التبول أو ممارسة الجنس.

عدوى فطرية

عندما يبدأ نمو الخميرة في المهبل في الزيادة، يؤدي ذلك إلى الإصابة بعدوى الخميرة. تشمل الأعراض إفرازات مهبلية سميكة وبيضاء قد تشبه الجبن، الأعراض الشائعة الأخرى التي يجب البحث عنها هي، الحرقان والحكة الشديدة والتهاب حول المهبل وأيضًا الألم عند التبول أو ممارسة الجنس، فيما يلي بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم أيضًا في الإصابة بعدوى الخميرة:

  • ضغط عصبي
  • حمل
  • يجري على حبوب منع الحمل
  • مضادات حيوية
  • مرض السكري بسبب ضعف جهاز المناعة.

الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

السيلان والكلاميديا ​​من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى إفرازات مهبلية غير طبيعية بسبب الخصائص البكتيرية. غالبًا ما يكون التفريغ أخضر وأصفر اللون. قد تواجه أيضًا:

  • آلام في المعدة
  • ألم أثناء التبول
  • النزيف أثناء ممارسة العلاقة الجنسية الإيلاج
  • نزيف غير طبيعي بين فترات الحيض

يجب عليك التبول مباشرة بعد ممارسة الجنس لأنه يمكن أن يساعد في تجنب التهابات المسالك البولية.

الهربس

الهربس التناسلي هو نوع آخر من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي التي تؤدي إلى إفراز المهبل لإفرازات مهبلية كثيفة تنبعث منها رائحة قوية جدًا. تكون هذه الإفرازات أكثر وضوحًا بعد ممارسة الجنس ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقرحات المهبل وإحساس حارق أثناء التبول.

لكن قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة أو قد لا تظهر عليهم أعراض، ولكن إذا كنت تعاني من ذلك فمن المستحسن بشدة زيارة طبيب أمراض النساء الخاص بك حيث قد تتعرض لتفشي المرض بشكل متكرر طوال حياتك.

أنواع الإفرازات المهبلية حسب اللون

تعتبر الإفرازات البيضاء مشهدًا شائعًا عندما تكونين في دورتك الشهرية أو في نهاية الدورة. عادة ما يكون سميكًا ولزجًا في التناسق وليس له رائحة قوية. أسباب الإفرازات البيضاء هي مجرد ترطيب صحي ومهبل صحي.

قد تلاحظين بقعًا من الإفرازات المهبلية الصافية على لباسك الداخلي أثناء التبويض تحتوي على إفرازات واضحة. كما أن لها رائحة خفيفة غير مزعجة. قد تلاحظ أيضًا نوعًا مشابهًا من الإفرازات عند الحمل أو الإثارة الجنسية.

قد تلاحظين إفرازات مهبلية بنية اللون شبه دموية مباشرة بعد الدورة الشهرية أو قبل بدء الدورة الشهرية، يُعرف باسم الاكتشاف. قد ينتج عن ذلك رائحة قوية ونفاذة تشبه رائحة الحديد التي قد تجعلك تشعر بعدم الارتياح. استمر في غسله بالماء البارد طوال اليوم.

يمكن أن يشير الاكتشاف أيضًا إلى الحمل، خاصةً إذا لاحظت ذلك قبل أسابيع قليلة من الجماع. وإذا حدث نزول دم خلال العلامات المبكرة للحمل، فاستشيري الطبيب فورًا لأنه قد يكون علامة على الإجهاض.

عادة ما يكون التفريغ الأصفر الباهت عبارة عن إفرازات بيضاء تغير لونها بعد التعرض للهواء، هذا ليس مقلقًا كما يحدث لأفضل منا. ولكن إذا كانت إفرازاتك كثيفة ومكتنزة ودرجة أغمق من اللون الأصفر، فهذا هو الوقت الذي تحتاج فيه إلى زيارة الطبيب على الفور.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار