اسمرار الأصابع نصائح ووصفات طبيعية للتخلص منها

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 01 يونيو 2022

تعود أسباب اسمرار مفاصل أصابع اليدين إلى عدة أسباب منها جفاف البشرة بسبب بعض الممارسات الخطأ الغسيل المفرط، وكثرة فرك المفاصل والتعرض للماء الساخن، أو للمواد الكيميائية القاسية المنظفات المنزلية، أو بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة، وربما الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، أو الوزن الزائد والسمنة.

فاليدين من أكثر مناطق الجسم التي تتعرض للجفاف والاسمرار، بسبب تعرضها بشكل دائم لأشعة الشمس والأتربة والبكتيريا، لذا اليدين بحاجة إلى الاهتمام وترطيبها جيدًا بإستخدام المستحضرات الطبيعية لحمايتها من الاسمرار والجفاف، وعليكِ إتباع روتين للعناية باليدين وخاصة مفاصل الأصابع والتي تتعرض للاسمرار.

نصائح للعناية بأصابع اليدين

  • عليكِ العناية الدائمة باليدين، وعدم ترك الجلد ليجف
  • تجنبي غسل اليدين بالماء الساخن
  • تجنبي فرك اليدين بشدة بالمنشفة
  • عليكِ الحرص على وضع واقي الشمس على المفاصل.
  • استخدام كريمات التقشير اليومي، وكريمات التبييض، ويفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الهايلارونك ايسد كوجيك ايسد او مادة الهيدروكوينون بتركيز %2
  •  الإكثار من شرب الماء.
  • تطبيق خلطات لإزالة اسمرار اليدين

وصفات طبيعية للتخلص من سواد مفاصل الأصابع

وصفة العسل والسكر والليمون

نخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من السكر، وملعقتين صغيرتين من العسل، ثم نطبق الخليط على المفاصل، و نفركها جيدا، وبعد 15 دقيقة تغسل المنطقة بالماء.

وصفة الغلسرين والزيوت الطبيعية

نخلط ملعقتين من الغلسرين، وملعقتين من زيت جنين القمح، ومثلهما من زيت اللوز الحلو، مع ملعقة من زيت الخروع، وعصير حبة ليمون، ثم نطبق الخليط جيدا على المفصل، فهذا يساعد في تفتيح لون ونتركها لمدة ساعة.

وصفة لبن الزبادي وعصير الليمون

نخلط كمية من لبن الزبادي مع عدة قطرات من عصير الليمون ثم نضعها على المفاصل ونتركها لمدة ربع ساعة ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر.

وصفة البيض والطحين والعسل

نضيف بياض بيضة واحدة إلى ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الطحين، ثم نطبقها على المفاصل ونتركها لمدة 20 دقيقة، ثم شطفها جيدا، ونكررها مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

وصفة الكركم وكريمة الحليب

نضع ملعقة صغيرة من كريمة الحليب مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ونضيف إليها قطرتين أو ثلاث من زيت اللوز، ثم نضع الخليط على المفاصل لمدة 20 دقيقة، بعدها نغسل المنطقة بالماء العادي وتنشف جيداً.

عصير الليمون والزيوت الطبيعية

تساعد الزيوت في التخلص من اسوداد المفاصل، والعمل على حل مشاكل التصبغات التي قد تحدث للأظافر والبصيلات التالفة والجافة، ويتم صنعه من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا مع نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز ونصف ملعقة صغيرة من زيت الروزماري، أو قطرتين أو ثلاث من عصير الليمون ثم نطبق الخليط على المفاصل مع القيام بمساج خفيف قبل الذهاب إلى النوم.

زبدة الشيا

لها فعالية كبيرة في التخلص من اللون الداكن، ونقوم بوضع كمية قليلة منها على مفاصل الأصابع المراد تفتيحها، وينصح بالمواظبة على استعمالها يومياً لمدة أسبوع للتخلص من الاسمرار.

صودا الخبز وماء الورد

عليكِ وضع كميات متساوية من ماء الورد وصودا الخبز مع حبة ليمون ونضيف إليها كمية من الغلسرين، ثم نضع الخليط على المفاصل ونتركه لمدة 5 دقائق، ثم يتم غمر حبة الليمون بالغلسرين تدليك المفاصل بها لمدة 7 دقائق، بعد ذلك تغسل المنطقة بالماء.

وصفة الزبادي لليد

يحتوي الزبادي على مركب معروف بقدرته على تفتيح لون الجلد بسهولة، كما أنه مرطب رائع، عليك وضع 2ـ3 ملاعق كبيرة من الزبادي، ثم معلقة عصير ليمون، امزجي بضع ملاعق كبيرة من الزبادي مع عصير الليمون، ضعي العجينة على يديكِ واتركيها لمدة 15 دقيقة، اغسليها بالماء العادي.

وصفة الطماطم لسمار اليد

الطماطم غنية بالمركبات النشطة بيولوجيًا تسمى الكاروتينات التي تقلل من السمرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، ضعي 2 طماطم متوسطة الحجم، اخلطي الطماطم لعمل عجينة سميكة، ضعي العجينة على يديك، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

 عصير ليمون لليد

 فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك هو المكون الرئيسي لعصير الليمون. من المعروف أن لها خصائص مضادة للتصبغ يمكن أن تساعد في تقليل آثار اسمرار الجلد، ليمون، ماء، كرة قطن،  استخراج عصير الليمون، تخففيه بالماء، انقعي كرة قطنية وضعيها على اليدين، بعد 15-20 دقيقة ، اشطفيه بالماء.

وصفة الصبار لسمار اليد

2-3 ملاعق صغيرة من هلام الصبار، ملعقة صغيرة عسل، استخرجي الجل من أوراق الصبار واخلطيه مع العسل، ضعي المزيج على يديك واتركيها لمدة 10 دقائق، اغسليها بالماء العادي.

كريمة الحليب ومسحوق الكركم

ملعقة صغيرة من كريمة الحليب، نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، 3  قطرات من زيت اللوز، نحضر وعاء ونخلط فيه المكونات السابقة جيدا، نضع الوصفة على اليدين والمفاصل جيدا، نترك الوصفة علي اليدين و المفاصل لمدة 20 دقيقة، نغسل المفاصل جيدا بالماء البارد، تكرر الوصفة مرتين أسبوعيا.

وصفة الطحين والعسل

2 ملعقة كبيرة من الطحين، ملعقة كبيرة من العسل، بياض بيضة واحدة، نحضر وعاء ونخلط فيه المكونات السابقة جيدا، نضع الوصفة على اليدين والمفاصل جيدا، نترك الوصفة علي اليدين و المفاصل لمدة 20 دقيقة، نغسل المفاصل جيدا بالماء الدافئ، تكرر الوصفة مرتين أسبوعيا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار