الأذكار والأدعية المستحبة في رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
الأذكار والأدعية المستحبة في رمضان

من الأعمال المستحبة يقوم بها الشخص ليتقرب إلى الله تعالى في شهر رمضان هو الإكثار من الأذكار والأدعية المستحبة في رمضان، فأما الذكر هو تنزيه بما يليق بجلال الله مثلاً لا إله إلا الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، والدعاء هو ما يطلب العبد من ربه أن يقضي أموره في الدنيا والآخرة. سنقدم لكم في هذه المقالة مجموعة الأذكار والأدعية المستحبة في رمضان.

أهم الأدعية المستحبة في رمضان

  • اللهم برحمتك الواسعة اكفنا شر ما أهمنا وشر ما أغمنا وتوفنا على الإيمان الكامل والكتاب والسنة وأنت راضي عنا، اللهم بلغنا كل رمضان من غير فراق ولا أسى ولا حزن، اللهم بلغنا كل رمضان واجعلنا فيه من عتقائك من النار.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. ربنا اجعلني وأهلي من عتقائك من النار في شهرك الفضيل.
  • اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، واجعلنا في شهر رمضان من أحبتك المتقين.
  • اللهم أجرني من النار، اللهم أجرني من النار، اللهم أجرني من النار، اللهم اكتبني من عتقائك من النار يا رب العالمين، اللهم لا يقضي شهر رمضان إلا وأنت راضي عنا يا الله.
  • اللهّم بلغنا تمام ما نتمنى وتحقيق أحلامنا وتبليغ منانا وآمالنا وبلغنا طيب العيش، ويسر علينا الصعوبات وسخر لنا ما حولنا. اللهم اجعلنا ربانيين لا رمضانيين ندعوك كل يوم ولا تحرمنا لذة مناجاتك بعد رمضان. يا الله اللهّم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثواب من الحائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين، فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهم وفِّقني فيه لموافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وآوني فيه برحمتك إلى دار القرار، بإلهيتك يا إله العالمين.
  • ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

الأذكار المستحبة في شهر رمضان

من الأذكار المستحبة في رمضان أذكار الصباح والمساء، حيث تبدأ أذكار الصباح من صلاة الفجر وحتى وقت العصر، ووقت قراءة أذكار المساء هو من العصر وينتهي مع غروب الشمس. ويجوز تأخير ترديد أذكار الصباح والمساء عن مواعيدها. كما يمكن تحريك اللسان بالأذكار الأحب إلى الله تعالى:

  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث الشريف "كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ".
  • التهليل؛ فعن جابر بن عبد الله رضيَ الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفضلُ الذكرِ لا إله إلا اللهُ".
  • الحوقلة أي قول لا حول ولا قوة إلا بالله؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "ألَا أدُلُّكَ على كلِمَةٍ مِنْ تحتِ العرشِ، مِنْ كنزِ الجنةِ؟ تقولُ: لا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ، فيقولُ اللهُ: أسلَمَ عبدي واسْتَسْلَمَ"، وعن حازم بن حرملة قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي يا حازم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة.
  • الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فعن جابر بن سمرة رضيَ الله عنه أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم قال: "من ذُكِرتَ عندَهُ فلم يصلِّ عليكَ فَماتَ فدخلَ النَّارَ فأبعدَهُ اللَّهُ".
  • الاستغفار؛ كما جاء في الآية الكريمة " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا"
  • التكبير والحمد.

 أفضل الدعاء في ليلة القدر

  • اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدْر، وصيِّر أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطَّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعباده الصالحين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي.
  • أعوذُ بكلماتِ الله التَّامَّات التي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فَاجِرٌ، من شرِّ ما خلقَ وذَرَأَ وبَرَأَ، ومن شرِّ ما يَنْزِلُ من السَّماءِ، ومن شرِّ ما يَعْرُجُ فيها، ومن شرِّ ما ذَرَأَ في الأرض، ومن شرِّ ما يخرجُ مِنْها، ومن شرّ فِتَنِ الليلِ والنَّهار، ومن شرِّ كلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَنُ.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، وارزقني رزقاً حلالاً طيباً أطيعك فيه ولا أعصيك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم اجعل أولادي لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعنّي على تربيتهم وتأديبهم، وبرّهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علّق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجَه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  • اللهم ارزقنا بعد رمضان قلوباً جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالاً صالحةً عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكـفرها، وفتنة البلاء وقطعها.
  • اللّهم أنت أحقُّ مَن ذُكِر، وأحقّ من عُبِد، وأَنصَرُ من ابتُغِي، وأَرأَف مَن مَلَك، وأَجوَدُ مَن سُئِل، وأَوسَعُ مَن أَعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفَردُ لا نِدَّ لك، كلّ شيءٍ هالكٌ إلا وجهك، لن تُطاع إلا بِإذنِك، ولن تُعصى إلا بعلمِك، تُطاعُ فتشكُر، وتُعصى فتغفِر، أقربُ شهيد، وأَدنَى حفِيظ، حُلتَ دُونَ النُّفوس، وأَخذتَ بِالّنواصِي، ونَسَختَ الآثار، وكَتَبتَ الآجال، القلوب لك مُفضِية، والسِّرُّ عِندك علانِية، الحلالُ ما أَحلَلتَ، والحرام ما حَرَّمتَ، والدِّين ما شَرَعتَ، والأمر ما قَضَيتَ، والخَلقُ خَلقُك، والعبيد عِبادُك، وأنت الله الرؤوف الرحيم، نسألُك بعزّك الذي لا يُرام، وبِنورِك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تَهدِي قُلوبنا، وأن تَستُر عُيُوبنا، وأن تَكشِف كُروبنا، وأن تُصلِح أولادنا، وأن تُحقِّقَ مُرادَنا وأن تجعل التّقوى زَادَنا.

لا توجد أدعية مخصصة في رمضان، وإنما يختص رمضان عن غيره بأنه أعظم موسم للعبادة، وينبغي الإكثار فيه من ترديد الأذكار والأدعية المستحبة في رمضان مما جاء في السنة النبوية والقرآن الكريم.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل الدعاء عند الإفطار؟

ينبغي قول ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله عند البدء بالإفطار، ثم ترديد ما يشاء من الأدعية.

ما هي أفضل أوقات استجابة الأدعية في رمضان؟

يجب على المسلم أن يتحرى أوقات استجابة الدعاء كما وردت في السنة، منها دعاء الصائم إذا أفطر، ودعاء بعد الأذان وبعد الصلوات المفروضة.

ما هي الأذكار التي تقال يومياً في رمضان؟

ينبغي الإكثار من ذكر الله ومن التسبيح والتهليل والدعاء، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 100 مرة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار