الأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات المختلفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
الأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات المختلفة

لتعزيز الصحة العامة للجسم، يتوجب عليك الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن لتلبية حاجات جسمك، ولكن ما هي الأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات المختلفة على مدار اليوم؟ تابع المقال الآتي للتعرف على ذلك.

الأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات على مدار اليوم

يعتمد اختيار الأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات المختلفة على نوع الفيتامين المراد تناوله، بعض الفيتامين تعمل بشكل أفضل خلال النهار، على عكس البعض الآخر الذي يعمل بشكل أفضل عند تناوله في الليل، ويعود هذا الاختلاف إلى طبيعة امتصاص كل نوع من أنواع الفيتامينات، فيما يلي توضيح للأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات المختلفة: [1]

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

يمكن تعريف هذا النوع من الفيتامينات على أنها مركبات عضوية يتم الحصول عليها من الطعام، أي أن الجسم لا يقوم بتصنيعها من تلقاء نفسه، فيما يلي بعض الأمثلة على هذه الفيتامينات والوقت الأنسب لتناولها:

  • فيتامين ج، ينتمي هذا الفيتامين إلى عائلة مضادات الأكسدة التي تعزز وظائف الجسم المختلفة بما في ذلك الجهاز العصبي والمناعي، إلى جانب دوره في تخليق الكولاجين في البشرة. لا يوجد هناك وقت مناسب لتناول فيتامين ج، ولكن في حال كنت تعاني من مشاكل  في الجهاز الهضمي فينصح بتناول بعد وجبة خفيفة من الطعام تفادياً لأي آثار جانبية هضمية قد تنجم عن حموضته العالية.
  • فيتامينات المجموعة ب، ومن الأمثلة عليها فيتامين ب1، وب2، وب3، وب6 وغيرها، نظراً لأن هذه الفيتامينات قابلة للذوبان في الماء فلا يوجد هناك وقت محدد لتناولها، ولكن ينصح بتناولها في الصباح الباكر على معدة فارغة لتعزيز مستويات الطاقة والمساعدة على استقلاب العناصر الغذائية المختلفة وتحقيق أقصى قدر ممكن من الامتصاص.
  • حمض الفوليك، عادة ما يتم استخدامه من قبل النساء خلال الفترة الأولى من الحمل، يعد الوقت الأنسب لتناول حمض الفوليك في الصباح الباكر على معدة فارغة مع كوب كبير من الماء.

تجدر الإشارة إلى أن الفائض من هذه الفيتامينات يتم طرحه خارج الجسم، على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي يتم تخزين الفائض منها في الدهون إلى حين الحاجة إليه.

الفيتامينات غير القابلة للذوبان في الماء

ما هو الوقت المناسب لتناول فيتامين د؟ على عكس النوع السابق، تحتاج هذه المجموعة من الفيتامينات للدهون حتى يتم امتصاصها على النحو الصحيح، وعليه ينصح بتناولها مع وجبة تحتوي على كمية مناسبة من الدهون كالأسماك الدهنية وغيرها، ومن الأمثلة على هذه الفيتامينات ما يلي:

*تجدر الإشارة إلى أهمية عدم تناول هذا النوع من الفيتامينات دون التأكد من وجود نقص بها من خلال إجراء الفحوصات المخبرية المناسبة. يمكن لزيادة هذه الفيتامينات عن الحد الطبيعي أن يتسبب بمضاعفات قد يكون بعضها خطيراً وقد يؤدي بعضها إلى السمية والوفاة.

كبسولات الفيتامينات المتعددة

تتسم هذه الكبسولات بمحتواها الغني بالفيتامينات المختلفة، أي أنها تجمع أكثر من فيتامين في كبسولة واحدة، إضافة إلى الفيتامينات قد تحتوي بعض أنواع الكبسولات على نسب بسيطة من المعادن التي يحتاجها الجسم كالحديد والكالسيوم وما إلى ذلك.   ونظراً لاحتواء هذه الكبسولات على فيتامينات مختلفة قد يكون بعضها قابل  للذوبان في الدهون فإن الوقت الأنسب لتناولها بعد وجبة خفيفة من الطعام. 

فيتامينات ما قبل الولادة

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل لاستهلاك مجموعة مختلفة من الفيتامينات والمعادن لضمان نمو الجنين على النحو الطبيعي، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن هي الكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك وغيرها. ونظراً لاحتواء هذه الفيتامينات على نسبة من الفيتامينات الذائبة في الدهون فإن أفضل وقت لتناولها بعد الوجبات لتعزيز امتصاص العناصر الغذائية والحد من اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تنجم عن تناول الفيتامينات على معدة فارغة. 

في حال كنتي تقومين بتناول أكثر من كبسولة في اليوم فينصح بتوزيع هذه الكبسولات على الوجبات المختلفة لتعزيز عملية الامتصاص، على سبيل المثال كبسولة في الصباح وكبسولة في الليل أو على موعد الغداء.

الوقت المناسب لتناول المعادن

لا تقتصر حاجة الجسم على الفيتامينات فحسب، إذ تعلب بعض المعادن دوراً هاماً في وظائف الجسم المختلفة، فيما يلي توضيح للأوقات المناسبة لتناول المعادن الأكثر أهمية: [2]

المغنسيوم 

نظراً لآثاره الملينة ينصح معظم الخبراء بضرورة تناول معدن المغنيسيوم مع الوجبات مع إمكانية تقسيم الجرعات إلى قسمين على الإفطار والعشاء مثلاً.

الكالسيوم

كباقي أنواع المعادن، ينصح بتناول الكالسيوم مع الطعام، تجدر الإشارة إلى أهمية عدم الجمع بين أكثر من معدن في الوقت ذاته، يمكن لذلك أن يقلل من امتصاص كلا المعدنين.

الزنك

لضمان الحصول على أكبر قدر ممكن من فوائد الزنك فمن الأفضل تناوله قبل 1-2 ساعة من الطعام مع كوب كبير من الماء في أي وقت من اليوم.

الحديد

في حال كنت تعاني من اضطرابات هضمية ينصح بتناول الحديد مع الوجبات الغذائية، عدا عن ذلك فإن أفضل وقت وطريقة لتناول الحديد هي مع كوب كبير من عصير البرتقال أو مع مكملات فيتامين ج التي تساعد على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم.
تجدر الإشارة إلى أهمية عدم تناول الحديد مع الكالسيوم أو أي منتجات غذائية تحتوي على الكالسيوم بما في ذلك الألبان والأجبان التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم.

هل يجب على الجميع تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية؟

والآن وبعد أن تعرفنا على الأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات والمعادن المختلفة، قد تتساءل حول الأشخاص الذين يتوجب عليهم تناول الفيتامينات المختلفة، بشكل عام، في حال كنت تقوم باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن فلن تحتاج إلى تناول أي من الفيتامينات السابقة، بشكل عام يوصي أغلب الأطباء بأهمية تناول الفيتامينات للفئات التالية: [3]

  • الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام غذائي نباتي أو نظام محدود السعرات الحرارية أي ما يقارب 1200 سعرة حرارية يومياً.
  • الإصابة ببعض الأمراض، كالسرطان.
  • الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بسوء الامتصاص، كالاضطرابات الهضمية، والتهاب القولون التقرحي، ومتلازمة القولون العصبي، ومرض كرون. 
  • القيام بعملية جراحية مرتبطة بتغيير شرايين المعدة.
  • الخضوع لاستئصال جزئي للقولون خلال الآونة الأخيرة.

بشكل عام الأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات المختلفة قد يختلف من شخص إلى آخر، وذلك اعتماداً على نوع الفيتامينات التي يقوم باستخدامها، احرص دائماً على استشارة الطبيب أو الصيدلي حول الوقت الأنسب لتناول الفيتامينات والمعادن المختلفة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار